Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
5375. جَنْدَعُ1 5376. جَنْدَفُ1 5377. جُنْدَفَرْج1 5378. جُنْدَفَرْقَانُ1 5379. جَنْدُويَه1 5380. جُنْدَيْسابُورُ15381. جُنْدَيْشَاهبُور1 5382. جُنْدِينُ1 5383. جَنْزَةُ1 5384. جَنْزَرُوذ1 5385. جِنِّش1 5386. جَنَفَاءُ1 5387. جُنْقَانُ1 5388. جَنُوجِرْدُ1 5389. جِهَارُ1 5390. جِهَار سُوج1 5391. جَهْجُوهُ1 5392. جَهْرَانُ1 5393. جَهْرَمُ1 5394. جَهُوذَانُ1 5395. جَهُوذَانَك1 5396. جَهْوَرُ1 5397. جُهَينَةُ1 5398. جَوّ سُوَيْقَةَ1 5399. جُواثاء1 5400. جَوادَةُ1 5401. جُوَالى1 5402. جواندان1 5403. جَوانْكان1 5404. جَوْبٌ1 5405. جُوبارُ1 5406. جُوبَانُ1 5407. جُوبَةُ صَيْبَا1 5408. جُوبِخَانُ1 5409. جَوْبَرُ1 5410. جُوبَرَةُ1 5411. جَوْبَرْقانُ1 5412. جَوْبَقُ1 5413. جُوبَق1 5414. جُوبَه1 5415. جُوبِينَاباذ1 5416. جَوْثاءُ1 5417. جَوْجَرُ1 5418. جُوخَا1 5419. جَوْخاء1 5420. جَوْخَانُ1 5421. جُودَةُ1 5422. جُوْذَرْز1 5423. جَوْذَقانُ1 5424. جُوذمَه1 5425. جُورُ1 5426. جُوَرُ1 5427. جُورأب1 5428. جُورَان1 5429. جُورْبَذ1 5430. جُورتَان1 5431. جُورجِير1 5432. جَوْزانُ1 5433. جُوزُ1 5434. جُوزْجانان وجُوزجان...1 5435. جُوزْدَان1 5436. جَوْزَرَانُ1 5437. جَوْزفَلَق1 5438. جَوْزَقُ2 5439. جُوزَقَانُ1 5440. جُوزَه1 5441. جوسف2 5442. جَوْسَقَان1 5443. جُوسِيَةُ1 5444. جَوْشٌ1 5445. جُوش1 5446. جُوَشُ1 5447. جَوْشَنُ1 5448. جُوغانُ2 5449. جَوْفٌ2 5450. جَوْفَرٌ1 5451. جُوَكانُ1 5452. جَوْلى1 5453. جَوْمَلُ1 5454. جَوْنَبُ1 5455. جَوْنَةُ1 5456. جُونِيَةُ1 5457. جُوهَةُ1 5458. جُوَيبَارُ1 5459. جُوِيكُ1 5460. جُوَيْمُ1 5461. جُوَيْنُ1 5462. جَيُّ1 5463. جِيُّ1 5464. جِيَادُ1 5465. جَيَّارُ1 5466. جِيَاسَر1 5467. جَيّانُ1 5468. جَيْجَارُ1 5469. جِيجَلُ1 5470. جَيْحَانُ1 5471. جَيْحُونُ1 5472. جِيخَنُ1 5473. جَيْدَةُ1 5474. جِيذَا1 Prev. 100
«
Previous

جُنْدَيْسابُورُ

»
Next
جُنْدَيْسابُورُ:
بضم أوله، وتسكين ثانيه، وفتح الدال، وياء ساكنة، وسين مهملة، وألف، وباء موحدة مضمومة، وواو ساكنة، وراء: مدينة بخوزستان بناها سابور بن أردشير فنسبت إليه وأسكنها سبي الروم وطائفة من جنده وقال حمزة: جنديسابور تعريب به از انديسافور، ومعناه خير من أنطاكية، وقال ابن الفقيه: إنما سمّيت بهذا الاسم لأن أصحاب سابور الملك لما فقدوه كما ذكرته في منارة الحوافر خرج أصحابه يطلبونه فبلغوا نيسابور فلم يجدوه فقالوا: نه سابور أي ليس سابور، فسمّيت نيسابور، ثم وقعوا إلى سابور خواست فقيل لهم: ما تصنعون ههنا؟ فقالوا: سابور خواست أي نطلب سابور، ثم وجدوه بجنديسابور فقالوا: وندي سابور، فسمّيت بذلك، وهي مدينة خصبة واسعة الخير بها النخل والزروع والمياه، نزلها يعقوب ابن الليث الصفّار، اجتزت بها مرارا، ولم يبق منها عين ولا أثر إلا ما يدلّ على شيء من آثار بائدة لا
تعرف حقائقها إلا بالأخبار، فسبحان الله الحيّ الباقي كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ 28: 88 ولما قدم خوزستان يعقوب المذكور مراغما للسلطان سنة 262 أو 263 لحصانتها واتصالها بالمدن الكثيرة، فمات بها في سنة 265، وقبره بها، وقام أخوه عمرو بن الليث مقامه وأما فتحها فإن المسلمين افتتحوها سنة فتح نهاوند وهي سنة 19 في أيام عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، حاصروها مدة فلم يفجإ المسلمين إلا وأبوابها تفتح وخرج السرح وفتحت الأسواق وانبثّ أهلها، فأرسل المسلمون أن ما خبركم، قالوا: إنكم رميتم إلينا بالأمان فقبلناه وأقررنا لكم بالجزاء على أن تمنعونا، فقالوا:
ما فعلنا، فقالوا: ما كذبنا، فسأل المسلمون فيما بينهم فإذا عبد يدعى مكنفا كان أصله منها هو الذي كتب لهم الأمان، فقال المسلمون: إن الذي كتب إليكم عبد، قالوا: لا نعرف عبدكم من حرّكم فقد جاء الأمان ونحن عليه قد قبلناه ولم نبدّل فإن شئتم فاغدروا، فأمسكوا عنهم وكتبوا بذلك إلى عمر، رضي الله عنه، فأمر بإمضائه، فانصرفوا عنهم وقال عاصم بن عمرو في مصداق ذلك:
لعمري لقد كانت قرابة مكنف ... قرابة صدق، ليس فيها تقاطع
أجارهم من بعد ذلّ وقلّة ... وخوف شديد، والبلاد بلاقع
فجاز جوار العبد بعد اختلافنا ... وردّ أمورا كان فيها تنازع
إلى الركن والوالي المصيب حكومة، ... فقال بحقّ ليس فيه تخالع
هذا قول سيف وقال البلاذري بعد ذكره فتح تستر:
ثم سار أبو موسى الأشعري إلى جنديسابور وأهلها متخوّفون فطلبوا الأمان فصالحهم على أن لا يقتل منهم أحدا ولا يسبيه ولا يتعرّض لأموالهم سوى السلاح، ثم إن طائفة من أهلها تجمّعوا بالكلتانية فوجّه إليهم أبو موسى الأشعري الربيع بن زياد فقتلهم وفتح الكلتانية وخرج منها جماعة من أهل العلم، منهم: حفص بن عمر القنّاد الجنديسابوري، روى عن داود بن أبي هند، روى عنه عبد الله بن رشيد الجنديسابوري.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.