71561. جَنَأَ2 71562. جنأ10 71563. جَنَأَ 1 71564. جنئ1 71565. جنا1 71566. جَنَائِنيّ171567. جِنَائِي1 71568. جَنَاب1 71569. جَنَّابَةُ1 71570. جُنَابِذُ1 71571. جُنَاة1 71572. جَنَّاة1 71573. جَنَّات1 71574. جِناح1 71575. جُنَاح1 71576. جَنَّاح1 71577. جَنَاح1 71578. جَنَاحَة1 71579. جُنَاحِيّ1 71580. جَنَّاحِيّ1 71581. جَنَاحِيّ1 71582. جناحية1 71583. جُنادِحُ1 71584. جُنَادِفَةٌ1 71585. جنار1 71586. جِنَارَةُ2 71587. جَنَارِيُوه1 71588. جَنازَة1 71589. جَنَاشْك1 71590. جناق1 71591. جَنَاق1 71592. جَنَانٌ1 71593. جِنَانٌ1 71594. جنان1 71595. جَنَان1 71596. جِنَان1 71597. جَنَّان1 71598. جِنَاني1 71599. جناه1 71600. جناية1 71601. جُنُبٌ1 71602. جُنَّبُ1 71603. جَنْبٌ1 71604. جنب21 71605. جَنَبَ 1 71606. جَنْبَاء1 71607. جنبار1 71608. جِنْبَار1 71609. جَنْبَة1 71610. جُنَبَة1 71611. جنبث1 71612. جنبح2 71613. جنبخ3 71614. جَنْبَد أو جَنْبذَ1 71615. جنبده1 71616. جَنْبَذٌ1 71617. جُنْبُذ1 71618. جنبذ5 71619. جنبر3 71620. جَنْبِر وحِنْبَل1 71621. جنبظ1 71622. جنبق3 71623. جُنْبُلُ1 71624. جنبل4 71625. جُنْبُلاءُ1 71626. جَنْبُور1 71627. جَنْبِيّ1 71628. جَنْبِيَّة1 71629. جِنَّة1 71630. جُنَّة1 71631. جَنَّة1 71632. جنة الأرواح1 71633. جنّة الأفعال1 71634. جنّة الذات1 71635. جنّة الصّفات1 71636. جنة القلوب1 71637. جنّة الوراثة1 71638. جنت أورية1 71639. جنت قابطة1 71640. جنتيان1 71641. جنث7 71642. جَنَثَ 1 71643. جِنْثاءُ1 71644. جنثر4 71645. جَنْثَلٌ1 71646. جنثل3 71647. جنج1 71648. جَنْج وجِنْج1 71649. جَنَّجَانُ1 71650. جِنْجِبَاسَة1 71651. جُنْجُر1 71652. جنجر1 71653. جَنْجَرَةُ1 71654. جَنْجَرُوذُ1 71655. جنجق1 71656. جنْجُل1 71657. جنجل3 71658. جنجي1 71659. جِنْجِيَالُ1 71660. جِنْجِيلَةُ1 Prev. 100
«
Previous

جَنَائِنيّ

»
Next
جَنَائِنيّ
الجذر: ج ن ن

مثال: هو جنائنيّ
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -هو جنائنيّ [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد وردت هذه الكلمة في بعض المعاجم الحديثة كالأساسيّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.