I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
70372. جزي 1 70373. جُزَيْر1 70374. جَزِير1 70375. جَزيرَةُ أَقُورَ1 70376. جَزِيرَةُ ابْنِ عُمَرَ...1 70377. جَزيرَةُ العَرَب170378. جزيرة بَنِي نَصْرٍ1 70379. جَزيرَةُ شَرِيكٍ1 70380. جَزيرَةُ شُكْرَ1 70381. جَزِيرَةُ عُكاظَ1 70382. جَزِيرَةُ قُوسَنِيَّا...1 70383. جَزِيرَةُ كاوَانَ1 70384. جزِيرَةُ كَمَرَانَ1 70385. جزيرة لافت1 70386. جزيرة مَزْغَنَّاي1 70387. جَزِيرَةُ مِصْرَ1 70388. جَزِيرِي1 70389. جَزِيل1 70390. جزيل المواهب، في اختلاف المذاهب...1 70391. جِزيلا1 70392. جُزَيْلَا1 70393. جَزِيلا1 70394. جُزَيْلَان1 70395. جَزِيلة1 70396. جُزِينُ1 70397. جِزِينُ1 70398. جِزِّينِيّ1 70399. جَسُ1 70400. جَسَّ1 70401. جس4 70402. جسّ1 70403. جَسَّ 1 70404. جسء2 70405. جسأَ1 70406. جسأ8 70407. جَسَأَ 1 70408. جَسا1 70409. جسا3 70410. جَسَّاء1 70411. جَسَّار1 70412. جَسَّاس1 70413. جَسَّاسِي1 70414. جُسَام1 70415. جسب1 70416. جست1 70417. جُسْت1 70418. جُسْتينه1 70419. جسَد1 70420. جَسَد2 70421. جسد15 70422. جَسَد الدَّم1 70423. جَسَدَ 1 70424. جَسَدَاءُ1 70425. جسده1 70426. جسذ1 70427. جَسَرَ1 70428. جسر16 70429. جِسرُ الوليدِ1 70430. جسر خلطاس1 70431. جَسَرَ 1 70432. جسرب5 70433. جسره1 70434. جِسرِينُ1 70435. جَسَسَ1 70436. جسس16 70437. جسط1 70438. جسطن1 70439. جسع2 70440. جسف1 70441. جسق2 70442. جسل1 70443. جَسَّم1 70444. جسم16 70445. جَسَمَ 1 70446. جَسْمَان1 70447. جُسْمَان1 70448. جَسْمَة1 70449. جسمر1 70450. جَسْمَيْرَجُ1 70451. جسميرج1 70452. جسن3 70453. جسو6 70454. جَسُوس1 70455. جَسُّومة1 70456. جَسُومة1 70457. جسي2 70458. جُسَيْر1 70459. جَسِير1 70460. جش5 70461. جَشُّ1 70462. جَشَّ 1 70463. جشء3 70464. جَشَأَ1 70465. جشأ13 70466. جَشَأَ 1 70467. جشأت1 70468. جَشَأَتْ1 70469. جشا1 70470. جُشَا1 70471. جَشَبَ2 Prev. 100
«
Previous

جَزيرَةُ العَرَب

»
Next
جَزيرَةُ العَرَب:
قد اختلف في تحديدها، وأحسن ما قيل فيها ما ذكره أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب مسندا إلى ابن عباس، قال: اقتسمت العرب جزيرتها على خمسة أقسام، قال: وإنما سميت بلاد العرب جزيرة لإحاطة الأنهار والبحار بها من جميع أقطارها وأطرافها فصاروا منها في مثل الجزيرة من جزائر البحر، وذلك أن الفرات أقبل من بلاد الروم فظهر بناحية قنّسرين ثم انحط على أطراف الجزيرة وسواد العراق حتى وقع في البحر في ناحية البصرة والأبلّة وامتدّ إلى عبادان، وأخذ البحر في ذلك الموضع مغربا مطيفا ببلاد العرب منعطفا عليها فأتى منها على سفوان وكاظمة إلى القطيف وهجر وأسياف البحرين وقطر وعمان والشّحر ومال منه عنق إلى حضرموت وناحية أبين وعدن وانعطف مغربا نصبا إلى دهلك واستطال ذلك العنق فطعن في تهائم اليمن إلى بلاد فرسان وحكم والأشعريين وعكّ ومضى إلى جدّة ساحل مكة والجار ساحل المدينة ثم ساحل الطور وخليج أيلة وساحل راية حتى بلغ قلزم مصر وخالط بلادها، وأقبل النيل في غربي هذا العنق من أعلى بلاد السودان مستطيلا معارضا للبحر معه حتى دفع في بحر مصر والشام، ثم أقبل ذلك البحر من مصر حتى بلغ بلاد فلسطين فمرّ بعسقلان وسواحلها وأتى صور ساحل الأردنّ وعلى بيروت وذواتها من سواحل دمشق ثم نفذ إلى سواحل حمص وسواحل قنّسرين حتى خالط الناحية التي أقبل منها الفرات منحطّا على أطراف قنّسرين والجزيرة إلى سواد العراق، قال: فصارت بلاد العرب من هذه الجزيرة التي نزلوها وتوالدوا فيها على خمسة أقسام عند العرب في أشعارها وأخبارها:
تهامة والحجاز ونجد والعروض واليمن، وذلك أن جبل السراة، وهو أعظم جبال العرب وأذكرها، أقبل من قعرة اليمن حتى بلغ أطراف بوادي الشام فسمّته العرب حجازا لأنه حجز بين الغور، وهو تهامة، وهو هابط، وبين نجد، وهو ظاهر، فصار ما خلف ذلك الجبل في غربيّه إلى أسياف البحر من بلاد الأشعريين وعكّ وكنانة وغيرها ودونها إلى ذات عرق والجحفة وما صاقبها، وغار من أرضها الغور غور تهامة، وتهامة تجمع ذلك كله، وصار ما دون ذلك الجبل في شرقيّه من صحاري نجد إلى أطراف العراق والسماوة وما يليها نجدا، ونجد تجمع ذلك كله، وصار الجبل نفسه، وهو سراته، وهو الحجاز وما احتجز به في شرقيه من الجبال وانحاز إلى ناحية فيد والجبلين إلى المدينة ومن بلاد مذحج تثليث وما دونها إلى ناحية فيد حجازا، والعرب تسمّيه نجدا وجلسا، والجلس ما ارتفع من الأرض، وكذلك النجد، والحجاز يجمع ذلك كله، وصارت بلاد اليمامة والبحرين وما والاهما العروض وفيها نجد وغور لقربها من البحر وانخفاض مواضع منها ومسايل أودية فيها، والعروض يجمع ذلك كله، وصار ما خلف تثليث وما قاربها إلى صنعاء وما والاها من البلاد إلى حضرموت والشّحر وعمان وما يلي ذلك اليمن، وفيها تهامة ونجد، واليمن تجمع ذلك كله، فمكة من تهامة، والمدينة والطائف من نجد والعالية وقال ابن الأعرابي: الجزيرة ما كان فوق تيه، وإنما سميت جزيرة لأنها تقطع الفرات ودجلة ثم تقطع في البرّ، [1] وهي أيضا شكر بوزن زفر.
وقرأت في نوادر ابن الأعرابي قال الهيثم بن عدي:
جزيرة العرب من العذيب إلى حضرموت، ثم قال ما أحسن ما قال! وقال الأصمعي: جزيرة العرب إلى عدن أبين في الطول والعرض من الأبلّة إلى جدّة وأنشد الأسود بن يعفر وكان قد كفّ بصره:
ومن البليّة، لا أبا لك، أنني ... ضربت عليّ الأرض بالأسداد
لا أهتدي فيها لموضع تلعة، ... بين العذيب إلى جبال مراد
قال فهذا طول جزيرة العرب على ما ذكر وقال بعض المعمّرين:
لم يبق يا خدلة من لداتي ... أبو بنين، لا ولا بنات
من مسقط الشّحر إلى الفرات، ... إلّا يعدّ اليوم في الأموات
هل مشتر أبيعه حياتي؟
فالشحر بين عمان وعدن قال الأصمعي: جزيرة العرب أربعة أقسام: اليمن ونجد والحجاز والغور، وهي تهامة، فمن جزيرة العرب الحجاز وما جمعه وتهامة واليمن وسبا والأحقاف واليمامة والشحر وهجر وعمان والطائف ونجران والحجر وديار ثمود والبئر المعطلة والقصر المشيد وإرم ذات العماد وأصحاب الأخدود وديار كندة وجبال طيء وما بين ذلك.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.