الْحَاء والثاء وَالرَّاء
الحَثَرُ: خشونة يجدهَا الْإِنْسَان فِي عينه من الرمص. وَقيل: هُوَ أَن يخرج فِيهَا حب أَحْمَر. وَقد حَثِرَتْ.
وحَثِرَ الْعَسَل حَثراً: تحبب.
وحَثِرَ الدبس حَثَراً: خثر.
وَطَعَام حَثِرٌ: منتثر لَا خير فِيهِ، إِذا جمع بِالْمَاءِ انتثر من نواحيه. وَقد حَثِرَ حَثراً.
وفؤاد حَثِرٌ: لَا يعي شَيْئا. وَالْفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر. وحَثِرَ الشَّيْء حثراً فَهُوَ حَثِرٌ وحَثْرٌ: اتَّسع.
وحَثْرَةُ الغضا: ثَمَرَة تخرج فِيهِ أَيَّام الصفرية تسمن عَلَيْهَا الْإِبِل وتلبن.
وحَثرَةُ الْكَرم: زمعته بعد الإكماخ.
والحثرُ: حب العنقود إِذا تبين، هَذِه عَن أبي حنيفَة.
والحَثْرُ: حب الْعِنَب، وَذَلِكَ بعد الْبرم حَتَّى يصير كالجلجلان.
والحَثْرُ: نور الْعِنَب، عَن كرَاع.
وحُثارَةُ التِّبْن: حطامه، وَلَيْسَ بثبت.
والحَوْثَرَةُ: الكمرة.
وحَوْثَرَةُ: اسْم.
وَبَنُو حَوْثَرَةَ: بطن من عبد الْقَيْس، وَيُقَال لَهُم: الحواثِرُ، وهم الَّذين ذكرهم المتلمس بقوله:
لن يَرْحَضَ السَّوْءاتِ عَن أحْسابِكم ... نَعَمُ الحواثِرِ إِذْ يُساقُ لِمَعْبَدِ
الحَثَرُ: خشونة يجدهَا الْإِنْسَان فِي عينه من الرمص. وَقيل: هُوَ أَن يخرج فِيهَا حب أَحْمَر. وَقد حَثِرَتْ.
وحَثِرَ الْعَسَل حَثراً: تحبب.
وحَثِرَ الدبس حَثَراً: خثر.
وَطَعَام حَثِرٌ: منتثر لَا خير فِيهِ، إِذا جمع بِالْمَاءِ انتثر من نواحيه. وَقد حَثِرَ حَثراً.
وفؤاد حَثِرٌ: لَا يعي شَيْئا. وَالْفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر. وحَثِرَ الشَّيْء حثراً فَهُوَ حَثِرٌ وحَثْرٌ: اتَّسع.
وحَثْرَةُ الغضا: ثَمَرَة تخرج فِيهِ أَيَّام الصفرية تسمن عَلَيْهَا الْإِبِل وتلبن.
وحَثرَةُ الْكَرم: زمعته بعد الإكماخ.
والحثرُ: حب العنقود إِذا تبين، هَذِه عَن أبي حنيفَة.
والحَثْرُ: حب الْعِنَب، وَذَلِكَ بعد الْبرم حَتَّى يصير كالجلجلان.
والحَثْرُ: نور الْعِنَب، عَن كرَاع.
وحُثارَةُ التِّبْن: حطامه، وَلَيْسَ بثبت.
والحَوْثَرَةُ: الكمرة.
وحَوْثَرَةُ: اسْم.
وَبَنُو حَوْثَرَةَ: بطن من عبد الْقَيْس، وَيُقَال لَهُم: الحواثِرُ، وهم الَّذين ذكرهم المتلمس بقوله:
لن يَرْحَضَ السَّوْءاتِ عَن أحْسابِكم ... نَعَمُ الحواثِرِ إِذْ يُساقُ لِمَعْبَدِ