71520. جَمُوعَة1 71521. جُمُوعِيَّة1 71522. جَمُوعِيَّة1 71523. جُمُوعيَّة1 71524. جَمُولِي1 71525. جمي371526. جَمَيَ 1 71527. جَمِيحَة1 71528. جُمَيْدة1 71529. جَمِيدَة1 71530. جُمَيْدِيّ1 71531. جَمِيران1 71532. جَمِيرَة1 71533. جُمَّيْزَة1 71534. جَمِيشَان1 71535. جَمِّيع1 71536. جُمَيْع1 71537. جَمِيع1 71538. جميع .. تقريبًا1 71539. جَمِيعًا1 71540. جُمَيْعَان1 71541. جَمِيعَان1 71542. جُمَيْعَة1 71543. جَمِيعَة1 71544. جُمَيْعِيّ1 71545. جَمِيعيّ1 71546. جَميلٌ1 71547. جَمِيل1 71548. جُمَيْل1 71549. جَمِيلَا1 71550. جَمِيلَاتي1 71551. جَمِيلَة1 71552. جَمِيلُو1 71553. جَمِيلُون1 71554. جَمِيلي1 71555. جُمَيْلِي1 71556. جَمِيم1 71557. جَنّ1 71558. جن6 71559. جِنٌّ 1 71560. جنء2 71561. جَنَأَ2 71562. جنأ10 71563. جَنَأَ 1 71564. جنئ1 71565. جنا1 71566. جَنَائِنيّ1 71567. جِنَائِي1 71568. جَنَاب1 71569. جَنَّابَةُ1 71570. جُنَابِذُ1 71571. جُنَاة1 71572. جَنَّاة1 71573. جَنَّات1 71574. جِناح1 71575. جُنَاح1 71576. جَنَّاح1 71577. جَنَاح1 71578. جَنَاحَة1 71579. جُنَاحِيّ1 71580. جَنَّاحِيّ1 71581. جَنَاحِيّ1 71582. جناحية1 71583. جُنادِحُ1 71584. جُنَادِفَةٌ1 71585. جنار1 71586. جِنَارَةُ2 71587. جَنَارِيُوه1 71588. جَنازَة1 71589. جَنَاشْك1 71590. جناق1 71591. جَنَاق1 71592. جَنَانٌ1 71593. جِنَانٌ1 71594. جنان1 71595. جَنَان1 71596. جِنَان1 71597. جَنَّان1 71598. جِنَاني1 71599. جناه1 71600. جناية1 71601. جُنُبٌ1 71602. جُنَّبُ1 71603. جَنْبٌ1 71604. جنب21 71605. جَنَبَ 1 71606. جَنْبَاء1 71607. جنبار1 71608. جِنْبَار1 71609. جَنْبَة1 71610. جُنَبَة1 71611. جنبث1 71612. جنبح2 71613. جنبخ3 71614. جَنْبَد أو جَنْبذَ1 71615. جنبده1 71616. جَنْبَذٌ1 71617. جُنْبُذ1 71618. جنبذ5 71619. جنبر3 Prev. 100
«
Previous

جمي

»
Next
الْجِيم وَالْمِيم وَالْيَاء

الجَمَى، والجُمَى: نتوء وورم فِي الْبدن.

وجَمى الشَّيْء، وجَمَاؤه: شخصه وحَجْمُهُ قَالَ:

وخُبْزة مثل جَمَاء التُّرْس

وَإِنَّمَا قضينا على هَذَا أَنه من الْيَاء؛ لِأَن انقلاب الْألف عَن الْيَاء طرفا اكثر من انقلابها فِي الْوَاو.

جمي: الجَمَا والجُمَا: نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن. الفراء: جُماءُ كلِّ

شيء حَزْرُه وهو مقداره. وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه: شخصُه وحَجْمُه؛ قال:

يا أُمَّ سَلْمَى، عَجِّلي بخُرْسِ،

وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْسِ

قال ابن بري: ومثله قول الآخر يرثي رجلاً:

جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ،

وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ

ويروى: وتَحْتَ جُمَائِه؛ قال ابن حمزة: وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل

الخشب فوقه لا تحته. قال أَبو بكر: يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه،

وهو اجتماعه ونُتُوءُه. وجُمَاءُ

الشيء: قَدْرُه. أَبو عمرو: الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب؛

وقال:فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى

له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ

الجوهري: الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ. ابن السكيت: تَجَمَّى القومُ

إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض، وقد تَجَمَّوْا عليه. ابن بُزُرْجَ: جَمَاءُ

كل شيء اجتماعُه وحَركته؛ وأَنشد:

وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ،

كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُودِ

قال ابن سيده: وهو من ذوات الياء، لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً

أَكثر من انقلابها عن الواو، والله أَعلم.

جمي
: (} الجَمَاء و) {الجَماءَةُ، (بهاءٍ) ، وَعَلَيْهِمَا اقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ.
وَلم يُشِر لَهُ المصنِّفُ بواوٍ أَو ياءٍ.
وقالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ من ذواتِ الياءِ، لأنَّ انْقلابَ الألفِ عَن الياءِ طَرَفاً أَكْثَر من انْقِلابِها عَن الواوِ.
فإمَّا سَقَطت إشارَة الْيَاء بالأحْمر من النَّساخِ أَو هُوَ قُصُورٌ من المصنِّفِ.
(ويُضَمَّانِ، الشَّخصُ من الشَّيءِ وحَجْمُه) ؛) وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ للراجزِ:
يَا أُمَّ سَلْمَى عَجِّلي بخُرْسِ
وخُبْزةٍ مِثلِ} جُمَاءِ التَّرْسِ قالَ ابنُ بَرِّي: ومِثْلُه قَوْلُ الآخرِ يَرْثي رَجُلاً:
جَعَلْتُ وِسادَةُ إحْدَى يَدَيْهِ
وفَوْقَ {جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِوقالَ أَبو عَمْرو:} الجُمَاءُ شخصُ الشَّيْء تَراهُ من تَحْت الثَّوْبِ؛ وقالَ:
فيا عَجَباً للحُبِّ دَاء فَلَا يُرَى
لَهُ تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ {جُمَاءُ (وبالقَصْرِ ويُضَمُّ: نُتُوءٌ) واجْتماعُه؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ.
(و) أَيْضاً: (وَرَمٌ فِي الثَّدْي) ، هَكَذَا فِي النُّسخ.
(و) أَيْضاً: (الحَجَرُ النَّاتِىءُ على وجْهِ الأرضِ.
(و) قالَ الفرَّاءُ:} الجَمَا {والجُمَا (مقدارُ الشَّيءِ) وحَزْرُه.
(و) قالَ غيرُهُ: (ظَهْرُ كُلِّ شيءٍ) } جَماهُ. (ومِن الجَنينِ وغَيرِهِ: حَرَكَتُه واجْتِماعُهُ) ومَدَّه ابنُ بُزُرْج وأَنْشَدَ:
وبَظْر قد تَفَلَّقَ عَن شَفِيرٍ
كأنَّ {جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُودِ (و) أَيْضاً: (نُتُوءٌ ووَرَمٌ فِي البَدَنِ، وَيضم فِي الكُلِّ.
(و) قالَ ابنُ السِّكِّيت: (} تَجَمَّى القَوْمُ اجْتَمَعَ بعضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ،) وَقد {تَجَمّوا عَلَيْهِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.