جلت
: (جَلَتَهُ) : أَهملَهُ الجوهرِيّ، وَقَالَ ابنُ الأَعرابيّ: جَلَتَهُ، (يَجْلِتُه: ضَرَبَه) ، مثل جَلَدَهُ، لُغَة أَو لُثْغَة، (اجْتَلَتَهُ) ، كاجْتَلَدَهُ. وَفِي اللسَان: ويُقَال: جَلَتُّهُ عشرينَ سَوْطاً: أَي ضَرَبْتُه، وأَصلُهُ: جَلَدْتُهُ، فأُدْغِمَتِ الدَّالُ فِي التّاءِ.
(والمَجْلُوتُ الأَلْيَةِ) أَي (الخَفِيفُها) وَقد جُلِتَت أَلْيَتُه: أَي انحَدرتْ فِي فَخِذِه.
(واجْتَلَتَهُ: شَرِبَهُ، أَو أَكَلَهُ أَجْمَعَ) .
(والجَلِيتُ: الجَلِيدُ) ، لُغَةٌ فِيهِ، وَهُوَ مَا يَقَعُ من السَّماءِ.
(وجالُوتُ) : اسْمٌ (أَعْجَمِيٌّ) ، لَا ينصرفُ. وَفِي التَّنزيل الْعَزِيز: {وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ} (الْبَقَرَة: 251) ، قَالَ ابْن دُرَيْد: فأَمّا طالُوتُ وجالُوت وصابونُ، فَلَيْسَ من كَلَام الْعَرَب، وإِنْ كَانَ الأَوّلانِ فِي التَّنْزيل، فهما اسْمانِ أَعْجَمِيّانِ.
(وجُلَلْتَا) ، بضَمِّ الْجِيم وَفتح اللاَّم، (وتُضَمُّ اللاَّمُ: ة بالنَّهْرَوانِ) ، هَكَذَا قيّدَه الصّاغانيُّ.
جلخت: وممّا يُسْتَدْرك عَلَيْهِ:
جَلَخْتَى، بفَتْح الْجِيم واللاَّم وَسُكُون الخاءِ الْمُعْجَمَة وبعدَها تاءٌ مُثَنَّاة فَوْقِيّة وأَلِفٌ: ناحِيةٌ بواسِطَ، وإِليها نُسِبَ أَبو الحَسَن مُحَمَّد بنُ مُحَمَّدِ بنِ مخلد الجَلَخْتِيُّ الواسطيُّ من مشاهير المُحَدِّثِينَ، وَكَذَا ابنُه نَصْرُ اللَّهِ بنُ محمَّد.