جفع
أهْمَله الخَليل. وحكى الخارْزَنْجِي: جُفِعَ فُلانٌ: صرع، وأراه مَقْلوبَ جعِفَ.
أهْمَله الخَليل. وحكى الخارْزَنْجِي: جُفِعَ فُلانٌ: صرع، وأراه مَقْلوبَ جعِفَ.
(ج ف ع)
جَفَع الشَّيْء جَفْعا: قلبه، عَن كرَاع. وَلَولَا أَن لَهُ مصدر لقلنا إِنَّه مقلوب عَن جَعَف.
جَفَع الشَّيْء جَفْعا: قلبه، عَن كرَاع. وَلَولَا أَن لَهُ مصدر لقلنا إِنَّه مقلوب عَن جَعَف.
جفع: جَفَع الشيءَ جَفْعاً: قَلَبه؛ قال ابن سيده: ولولا أَنه له مصدر
لقلنا إِنه مقلوب. قال الأَزهري: قال بعضهم جَفعَه وجَعَفَه إِذا صرَعه،
وهذا مقلوب كما قالوا جبَذَ وجَذَب، وروى بعضهم بيت جرير: وضَيْفُ بني
عِقالٍ يُجْفَعُ، بالجيم، أَي يَصْرَعُ من الجُوع، ورواه بعضهم: يُخْفَع،
بالخاء.
جفع
جَفَعَه، كَمَنَعَهُ، أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ عَن بَعْضِهِم: جَفَعَهُ وجَعَفَه، إِذا صَرَعَه، وَهَذَا مَقْلُوب، كَمَا قَالُوا: جَذَب وَجَبَذ، ويُنْشَد قَوْلُ جَرِير على هذِه اللُّغَةِ:
(يَمْشُون قَدْ نَفَخَ الخَزِيرُ بُطُونَهُمْ ... زَغَداً، وضَيْفُ بَنِي عِقَالٍ يُجْفَعُ)
بالجِيمِ، أَيْ يُصْرَعُ من الجُوعِ. ورَوَاهُ بَعْضُهُمْ: يُخْفَعُ، بالخَاءِ، وسَيَأْتِي لِلْجَوْهَرِيّ وَمَا فِيهِ من التَّصْحِيفِ. وقالَ ابْنُ سِيدَه: جَفَعَ الشَّيْءَ جَفْعاً: قَلَبَه، قالَ: ولَوْلا أَنَّ لَهُ مَصْدَراً لَقُلْنَا، إِنَّه مَقْلُوبٌ، وَهَذَا يُخَالِفُ مَا قَالَهُ الأَزْهَرِيُّ، فتَأَمَّلْ.
جَفَعَه، كَمَنَعَهُ، أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ عَن بَعْضِهِم: جَفَعَهُ وجَعَفَه، إِذا صَرَعَه، وَهَذَا مَقْلُوب، كَمَا قَالُوا: جَذَب وَجَبَذ، ويُنْشَد قَوْلُ جَرِير على هذِه اللُّغَةِ:
(يَمْشُون قَدْ نَفَخَ الخَزِيرُ بُطُونَهُمْ ... زَغَداً، وضَيْفُ بَنِي عِقَالٍ يُجْفَعُ)
بالجِيمِ، أَيْ يُصْرَعُ من الجُوعِ. ورَوَاهُ بَعْضُهُمْ: يُخْفَعُ، بالخَاءِ، وسَيَأْتِي لِلْجَوْهَرِيّ وَمَا فِيهِ من التَّصْحِيفِ. وقالَ ابْنُ سِيدَه: جَفَعَ الشَّيْءَ جَفْعاً: قَلَبَه، قالَ: ولَوْلا أَنَّ لَهُ مَصْدَراً لَقُلْنَا، إِنَّه مَقْلُوبٌ، وَهَذَا يُخَالِفُ مَا قَالَهُ الأَزْهَرِيُّ، فتَأَمَّلْ.