جتر
عن الفارسية جتر بمعنى مظلة، أو بمعنى حديقة وبستان.
عن الفارسية جتر بمعنى مظلة، أو بمعنى حديقة وبستان.
جتر: مهْمَلٌ عِنْدَه. الخارزنجيُّ: الجَيْتَرُ، وجَمْعُه جَيَاتِرُ.
جتر
: (الجَيْتَرُ، كحَيْدَرٍ) أَهملَه الجوهريّ، وَقَالَ الصَّغانيُّ: هُوَ (الرجلُ القَصِيرُ) ، كَذَا فِي التكملة.
: (الجَيْتَرُ، كحَيْدَرٍ) أَهملَه الجوهريّ، وَقَالَ الصَّغانيُّ: هُوَ (الرجلُ القَصِيرُ) ، كَذَا فِي التكملة.
الْجِيم وَالتَّاء وَالرَّاء
تَجَر يَتْجُر تِجَارَة: بَاعَ وشرى، وَقد غلب على الْخمار، قَالَ الْأَعْشَى:
وَلَقَد شَهِدت التَّاجِر الْ ... أُمَّانَ موروداً شرابُه وَرجل تَاجر، وَالْجمع: تِجَار، وتُجَّار، وتَجْر.
فَأَما قَوْله:
إِذا ذقتَ فاها قلت طَعْمُ مُدَامةٍ ... معتَّقةٍ ممَّا يَجِيء بِهِ التُّجُرْ
فقد يكون جمع تِجار، على أَن سِيبَوَيْهٍ لَا يطرد جمع الْجمع. وَنَظِيره عِنْد بَعضهم قِرَاءَة من قَرَأَ: (فرُهُن مَقْبُوضَة) ، قَالَ: هُوَ جمع رِهان: الَّذِي هُوَ جمع رَهْن، وَحمله أَبُو عَليّ على انه جمع رَهْن، كسَحْل وسُحُل، وَإِنَّمَا ذَلِك لما ذهب إِلَيْهِ سِيبَوَيْهٍ من التحجير على جمع الْجمع إِلَّا فِيمَا لابد مِنْهُ وَقد يجوز أَن يكون التَّجر فِي الْبَيْت من بَاب:
أَنا ابْن ماوِيَّةَ إذْ جَدَّ النَّقُرْ
على نقل الْحَرَكَة. وَقد يجوز أَن يكون التَّجر: جمع تَاجر كشارف وَشرف، وبازل وبزل، إِلَّا أَنه لم يسمع إِلَّا فِي هَذَا الْبَيْت.
والتَّجْر: اسْم للْجمع، وَقيل: هُوَ جمع. وَقَول الأخطل:
كَأَن فارة مِسْك غَار تاجرها ... حَتَّى اشْتَرَاهَا بِأَعْلَى بَيْعه التَّجِرُ
أرَاهُ على النّسَب كطهر فِي قَول الآخر:
خرجت مبرَّأ طَهِرَ الثِّياب
وناقة تَاجر: نافقة فِي التِّجَارَة والسوق، قَالَ النَّابِغَة:
عِفاءُ قِلاَصٍ طَار عَنْهَا تواجِر وَهَذَا كَمَا قَالُوا فِي ضدها: كاسدة.
تَجَر يَتْجُر تِجَارَة: بَاعَ وشرى، وَقد غلب على الْخمار، قَالَ الْأَعْشَى:
وَلَقَد شَهِدت التَّاجِر الْ ... أُمَّانَ موروداً شرابُه وَرجل تَاجر، وَالْجمع: تِجَار، وتُجَّار، وتَجْر.
فَأَما قَوْله:
إِذا ذقتَ فاها قلت طَعْمُ مُدَامةٍ ... معتَّقةٍ ممَّا يَجِيء بِهِ التُّجُرْ
فقد يكون جمع تِجار، على أَن سِيبَوَيْهٍ لَا يطرد جمع الْجمع. وَنَظِيره عِنْد بَعضهم قِرَاءَة من قَرَأَ: (فرُهُن مَقْبُوضَة) ، قَالَ: هُوَ جمع رِهان: الَّذِي هُوَ جمع رَهْن، وَحمله أَبُو عَليّ على انه جمع رَهْن، كسَحْل وسُحُل، وَإِنَّمَا ذَلِك لما ذهب إِلَيْهِ سِيبَوَيْهٍ من التحجير على جمع الْجمع إِلَّا فِيمَا لابد مِنْهُ وَقد يجوز أَن يكون التَّجر فِي الْبَيْت من بَاب:
أَنا ابْن ماوِيَّةَ إذْ جَدَّ النَّقُرْ
على نقل الْحَرَكَة. وَقد يجوز أَن يكون التَّجر: جمع تَاجر كشارف وَشرف، وبازل وبزل، إِلَّا أَنه لم يسمع إِلَّا فِي هَذَا الْبَيْت.
والتَّجْر: اسْم للْجمع، وَقيل: هُوَ جمع. وَقَول الأخطل:
كَأَن فارة مِسْك غَار تاجرها ... حَتَّى اشْتَرَاهَا بِأَعْلَى بَيْعه التَّجِرُ
أرَاهُ على النّسَب كطهر فِي قَول الآخر:
خرجت مبرَّأ طَهِرَ الثِّياب
وناقة تَاجر: نافقة فِي التِّجَارَة والسوق، قَالَ النَّابِغَة:
عِفاءُ قِلاَصٍ طَار عَنْهَا تواجِر وَهَذَا كَمَا قَالُوا فِي ضدها: كاسدة.