I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani
68584. جئز1 68585. جئل1 68586. جئي1 68587. جَاءَ2 68588. جاءَ1 68589. جاء268590. جَاءَ الله1 68591. جاءت1 68592. جَائِد1 68593. جائز1 68594. جَائِف1 68595. جَائِفُ1 68596. جَاب1 68597. جاب3 68598. جَابَ الدين1 68599. جَاب الرَّب1 68600. جَابَ الله1 68601. جَابَ في1 68602. جابا لله1 68603. جَابَانُ1 68604. جابان1 68605. جَابِح1 68606. جَابِر2 68607. جابر نامه1 68608. جَابَرْس1 68609. جَابُرو1 68610. جَابْرَوَان1 68611. جَابِريّ1 68612. جَابِسي1 68613. جابَقُ1 68614. جابل1 68615. جابَلَصُ1 68616. جابَلَقُ1 68617. جَابَلْقُ1 68618. جابَلْقُ1 68619. جَابَه1 68620. جابه1 68621. جابوا1 68622. جَابُوا1 68623. جَابُورِيَّة1 68624. جابول1 68625. جَابُول1 68626. جَابِي1 68627. جاتو2 68628. جاثِرُ1 68629. جاثليق1 68630. جاثى1 68631. جاجالي1 68632. جاجَرْمُ1 68633. جاجَنُ1 68634. جَاجِيَّة1 68635. جاح1 68636. جَاحِت1 68637. جاحش1 68638. جاحظية1 68639. جاحف1 68640. جَاحِل1 68641. جاخَ1 68642. جاخ1 68643. جَاخُوخ1 68644. جاد1 68645. جَادّ1 68646. جَادَ الحق1 68647. جَادَ الرب1 68648. جادبت1 68649. جَادِر1 68650. جادرجي1 68651. جادعه1 68652. جَادِل1 68653. جادله1 68654. جَادِليّ1 68655. جَادِلَيْن1 68656. جَادِلِين1 68657. جاده1 68658. جَادُو1 68659. جَادُوا1 68660. جَادُور1 68661. جَادُّون1 68662. جَادْوَى1 68663. جَادُوِيّ1 68664. جَادِيب1 68665. جَاديَةُ1 68666. جاذ1 68667. جاذب1 68668. جَاذِبِيَّة1 68669. جَاذَرُ1 68670. جار1 68671. جَار2 68672. جار الدين1 68673. جَار الله1 68674. جَارَان1 68675. جاراه1 68676. جَارَتِيّ1 68677. جَارِحِيّ1 68678. جَارِدْلِيّ1 68679. جارْدَلِيّ1 68680. جَارِدِيّ1 68681. جارزه1 68682. جارس1 68683. جَارِس1 Prev. 100
«
Previous

جاء

»
Next
[جاء] "يجيء" الإهمال يوم القيامة فيقول الصلاة، أي تجيء لتحتج لصاحبها وتشفع فتقول: أنا الصلاة المعظمة فأنال رتبة الشفاعة، فيقول الرب: إنك على خير، رداً لها بألطف وجه، أي أنت مستقرة على خير لكن لست بمستقلة فيها، وكذا سائر الأعمال بخلاف الإسلام فإنه جامع للخصال مع أنه عظم الرب أولاً ليتذرع به إلى قبول الشفاعة وتواضع بأني معروف بالانقياد فأعطى الشفاعة وأكرم. وح: إذا "جاء" أحدكم الجمعة، الظاهر أن الجمعة فاعله. ك: لا تسألوه "لا يجيء" بشيء تكرهونه، برفع يجيء استينافاً، أي لا يجيء فيه بشيء تكرهونه، وبجزمه جوابا، أي لا تسألوه لا يجيء بمكروه، وبنصبه بمعنى لا تسألوه خشية أن يجيء بشيء، فلا زائدة، والأكثر أنهم سألوه عن حقيقة الروح، وروى: أن اليهود قالت لقريش: إن فسره فليس بنبي، ولذا قال بعضهم: لا تسألوه لا يجيء بشيء وتكرهونه إن لم يفسره لأنه يدل على نبوته وهم يكرهونها. وفيه: لأعرفن ما "جاء" الله رجل ببقرة لها خوار، رجل فاعل، والله مفعوله، وما مصدرية، ولبعض: لا أعرفن، بلا للنفي، أي لا تكونوا على هذه الحالة فأعرفكم بها يوم القيامة. ن: "مجيء" ما جاء بك، مجيء بالرفع غير منون، وروى منوناً للتعظيم، أي أمر عظيم جاء بك. وح: إذا تلقاني بباع "جئته" أتيته بأسرع، أي جئت عليه بالرحمة وسبقته بها ولم أحوجه إلى المشي الكثير في المقصود. قوله: جئته أتيته، كرراً تأكيداً، وفي بعضها حذف أحد الللفظين، ومر مجتابي النمار في جوب.
جاء
جاء يجيء ومَجِيئا، والمجيء كالإتيان، لكن المجيء أعمّ، لأنّ الإتيان مجيء بسهولة، والإتيان قد يقال باعتبار القصد وإن لم يكن منه الحصول، والمجيء يقال اعتبارا بالحصول، ويقال : جاء في الأعيان والمعاني، ولما يكون مجيئه بذاته وبأمره، ولمن قصد مكانا أو عملا أو زمانا، قال الله عزّ وجلّ: وَجاءَ مِنْ أَقْصَا الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعى [يس/ 20] ، وَلَقَدْ جاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّناتِ [غافر/ 34] ، وَلَمَّا جاءَتْ رُسُلُنا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ [هود/ 77] ، فَإِذا جاءَ الْخَوْفُ [الأحزاب/ 19] ، إِذا جاءَ أَجَلُهُمْ [يونس/ 49] ، بَلى قَدْ جاءَتْكَ آياتِي [الزمر/ 59] ، فَقَدْ جاؤُ ظُلْماً وَزُوراً [الفرقان/ 4] ، أي: قصدوا الكلام وتعدّوه، فاستعمل فيه المجيء كما استعمل فيه القصد، قال تعالى: إِذْ جاؤُكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ [الأحزاب/ 10] ، وَجاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا [الفجر/ 22] ، فهذا بالأمر لا بالذات، وهو قول ابن عباس رضي الله عنه ، وكذا قوله تعالى: فَلَمَّا جاءَهُمُ الْحَقُّ [يونس/ 76] ، يقال: جاءه بكذا وأجاءه، قال الله تعالى: فَأَجاءَهَا الْمَخاضُ إِلى جِذْعِ النَّخْلَةِ [مريم/ 23] ، قيل: ألجأها، وإنما هو معدّى عن جاء، وعلى هذا قولهم: (شرّ ما أجاءك إلى مخّه عرقوب) ، وقول الشاعر:
أجاءته المخافة والرّجاء
وجاء بكذا: استحضره، نحو: لَوْلا جاؤُ عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَداءَ [النور/ 13] ، وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ [النمل/ 22] ، وجاء بكذا يختلف معناه بحسب اختلاف المجيء به.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.