68296. ثمانًا وعشرين1 68297. ثماني1 68298. ثَمانِي1 68299. ثماني اتفاقات1 68300. ثماني عشر مليون1 68301. ثَمَانِي نُفُوس168302. ثَمانيًا1 68303. ثمانيات التجيب1 68304. ثمانيات يوسف بن محمد العابدي...1 68305. ثمانيَةُ1 68306. ثمانية1 68307. ثمانيةً ثمانية1 68308. ثمانية من الزعماء1 68309. ثمانية من الطبيبات1 68310. ثمَانينَ1 68311. ثمانين خرِّيجٍ1 68312. ثَمانينات1 68313. ثَمانِينيّ1 68314. ثمَّة1 68315. ثُمَّة1 68316. ثَمَّةَ شُعورٍ1 68317. ثُمَّت1 68318. ثمت3 68319. ثمثم2 68320. ثمج5 68321. ثمد16 68322. ثَمد2 68323. ثَمَدَ1 68324. ثَمَدُ الرُّومِ1 68325. ثَمْدٌ 1 68326. ثمر17 68327. ثَمَر3 68328. ثَمَرَ1 68329. ثَمْرُ1 68330. ثَمَرُ1 68331. ثَمَر النَّخلُ1 68332. ثَمَرٌ 1 68333. ثَمْرَاء1 68334. ثمرات الأوراق في المحاضرات...1 68335. ثمرات البستان، وزهرات الأغصان...1 68336. ثمرات الفؤاد، في المبدأ والمعاد...1 68337. ثَمَرَة1 68338. ثمرة الأشجار1 68339. ثمرة الحقيقة، ومرشد المسالك إلى أوض...1 68340. ثَمَريّ1 68341. ثُمُرِيّ1 68342. ثمط5 68343. ثمطل1 68344. ثمع1 68345. ثمعد2 68346. ثمغ10 68347. ثَمَغَ2 68348. ثَمْغٌ1 68349. ثَمَغَ 1 68350. ثمغد1 68351. ثمغه1 68352. ثمل17 68353. ثَمَلَ1 68354. ثَمَلَ 1 68355. ثملط1 68356. ثمم10 68357. ثَمَمَ1 68358. ثممت1 68359. ثمن18 68360. ثَمَنَ1 68361. ثَمَّن1 68362. ثُمْن1 68363. ثَمَنٌ 1 68364. ثَمْنَة1 68365. ثَمَّهُ1 68366. ثمود1 68367. ثَمُود1 68368. ثَمُون1 68369. ثَمِين1 68370. ثَمِينَة1 68371. ثن2 68372. ثِنَّ 1 68373. ثَنَا2 68374. ثنا1 68375. ثَنَاء2 68376. ثناء1 68377. ثَنَاء الدين1 68378. ثَنَاء الرحمن1 68379. ثَنَاي1 68380. ثنايا1 68381. ثنايي1 68382. ثَنِتَ1 68383. ثنت6 68384. ثَنَتَ 1 68385. ثنتان1 68386. ثنتل3 68387. ثنجر3 68388. ثند9 68389. ثَنَدَ1 68390. ثنط6 68391. ثَنَطَ1 68392. ثنن8 68393. ثَنَنَ1 68394. ثَنَى1 68395. ثنى11 Prev. 100
«
Previous

ثَمَانِي نُفُوس

»
Next
ثَمَانِي نُفُوس
الجذر: ن ف س

مثال: ثَمَانِي نُفُوس
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال جمع الكثرة تمييزًا لأدنى العدد.

الصواب والرتبة: -ثماني أَنْفس [فصيحة]-ثماني نُفُوس [فصيحة]
التعليق: أوجب كثير من النحويين أن يكون مميز الثلاثة إلى العشرة جمعًا مُكسَّرًا من أبنية القلَّة، ولايكون من أبنية الكثرة إلاَّ فيما أُهمل بناء القلة فيه، كـ «رِجال»، ولكنَّ مجمع اللغة المصري لم يشترط ذلك، حيث أقر التعاقب (التبادل) بين جمعي القلة والكثرة، معتمدًا في ذلك على عدة نصوص واردة عن بعض كبار اللغويين القدماء كسيبويه والزمخشري وابن يعيش وابن مالك وصاحب المصباح، ومنها قول سيبويه: «اعلم أن لأدنى العدد أبنية هي مختصة به وهي له في الأصل وربما شرَكه فيها الأكثر، كما أنَّ الأدنى ربما شارك الأكثر»، وقول الزمخشري: «قد يستعار جمع الكثرة لموضع جمع القلة» .. إلى غير ذلك من النصوص. والملاحظ أنَّ النحاة لم يتفقوا على مفهوم جمع الكثرة، فقد رأى بعضهم أنه يدلّ على ما فوق العشرة، ورأى بعضٌ آخر أنه يكون من الثلاثة إلى ما لانهاية، ومن ثم يكون الخلاف بينه وبين جمع القلة من جهة النهاية فقط؛ ولذا يتضح فصاحة الاستعمال المرفوض، وهو ما أقره الاستعمال القرآني في: {ثَلاثَةَ قُرُوءٍ} البقرة/228، مع وجود الجمعين «أقراء»، و «أقرؤ» في اللغة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.