68266. ثَلِيمَة1 68267. ثمَ1 68268. ثمَّ3 68269. ثمّ1 68270. ثم3 68271. ثمَّ الْحَرَكَة الكمية...168272. ثم قال1 68273. ثُمَّ 1 68274. ثمء1 68275. ثمأ6 68276. ثَمَأَ 1 68277. ثَمَأَهُمْ1 68278. ثَمَا1 68279. ثما 1 68280. ثَمَّاء1 68281. ثَمَادُ1 68282. ثِمادُ1 68283. ثمار الأنس، في تشبيهات الفرس...1 68284. ثمار الصناعة1 68285. ثمار العدد1 68286. ثمار القلوب، في المضاف والمنسوب...1 68287. ثِمَارِيّ1 68288. ثُمَالِيّ1 68289. ثِمَالِيّ1 68290. ثَمَامِنَة1 68291. ثمامية1 68292. ثمانٍ1 68293. ثَمان مِئة1 68294. ثمانُ نِساء1 68295. ثمانٌ وخمسون1 68296. ثمانًا وعشرين1 68297. ثماني1 68298. ثَمانِي1 68299. ثماني اتفاقات1 68300. ثماني عشر مليون1 68301. ثَمَانِي نُفُوس1 68302. ثَمانيًا1 68303. ثمانيات التجيب1 68304. ثمانيات يوسف بن محمد العابدي...1 68305. ثمانيَةُ1 68306. ثمانية1 68307. ثمانيةً ثمانية1 68308. ثمانية من الزعماء1 68309. ثمانية من الطبيبات1 68310. ثمَانينَ1 68311. ثمانين خرِّيجٍ1 68312. ثَمانينات1 68313. ثَمانِينيّ1 68314. ثمَّة1 68315. ثُمَّة1 68316. ثَمَّةَ شُعورٍ1 68317. ثُمَّت1 68318. ثمت3 68319. ثمثم2 68320. ثمج5 68321. ثمد16 68322. ثَمد2 68323. ثَمَدَ1 68324. ثَمَدُ الرُّومِ1 68325. ثَمْدٌ 1 68326. ثمر17 68327. ثَمَر3 68328. ثَمَرَ1 68329. ثَمْرُ1 68330. ثَمَرُ1 68331. ثَمَر النَّخلُ1 68332. ثَمَرٌ 1 68333. ثَمْرَاء1 68334. ثمرات الأوراق في المحاضرات...1 68335. ثمرات البستان، وزهرات الأغصان...1 68336. ثمرات الفؤاد، في المبدأ والمعاد...1 68337. ثَمَرَة1 68338. ثمرة الأشجار1 68339. ثمرة الحقيقة، ومرشد المسالك إلى أوض...1 68340. ثَمَريّ1 68341. ثُمُرِيّ1 68342. ثمط5 68343. ثمطل1 68344. ثمع1 68345. ثمعد2 68346. ثمغ10 68347. ثَمَغَ2 68348. ثَمْغٌ1 68349. ثَمَغَ 1 68350. ثمغد1 68351. ثمغه1 68352. ثمل17 68353. ثَمَلَ1 68354. ثَمَلَ 1 68355. ثملط1 68356. ثمم10 68357. ثَمَمَ1 68358. ثممت1 68359. ثمن18 68360. ثَمَنَ1 68361. ثَمَّن1 68362. ثُمْن1 68363. ثَمَنٌ 1 68364. ثَمْنَة1 68365. ثَمَّهُ1 Prev. 100
«
Previous

ثمَّ الْحَرَكَة الكمية

»
Next
ثمَّ الْحَرَكَة الكمية: أَرْبَعَة أَقسَام النمو والذبول والتخلخل والتكاثف كَمَا فِي غَايَة الْهِدَايَة. وَقَالَ السَّيِّد الشريف قدس سره وَجه الْحصْر أَن الْحَرَكَة فِي الْكمّ لَا بُد أَن يكون بِزَوَال كمية وَحُصُول أُخْرَى - فالكم الأول إِمَّا أَن يكون أَصْغَر من الثَّانِي أَو أكبر. وعَلى الأول إِمَّا أَن يكون حُصُول الْأَكْبَر بانضمام شَيْء أَو لَا. وعَلى الثَّانِي إِمَّا أَن يكون حُصُول الْأَصْغَر بانفصال شَيْء أَو لَا فانحصرت فِي أَرْبَعَة.
ثمَّ اعْترض بِأَن السّمن والهزال أَيْضا من الْحَرَكَة الكمية مَعَ أَن الْوَجْه الْمَذْكُور دلّ على الانحصار فِي أَرْبَعَة وَأجَاب بِأَن الْأَرْبَعَة الَّتِي ذكرنَا فِي الْقِسْمَة شَامِلَة لَهما. وَإِن أردْت التَّصْرِيح قلت حُصُول الْأَكْبَر بانضمام شَيْء إِمَّا فِي جَمِيع الأقطار فَهُوَ النمو أَو فِي بَعْضهَا فَهُوَ السّمن وَكَذَا فِي الِانْفِصَال انْتهى. وَفِيه نظر أما أَولا فلأنا لَا نسلم أَن السّمن لَا يكون فِي جَمِيع الأقطار فَإِنَّهُ كَمَا يكون فِي الْعرض والعمق يكون فِي الطول أَيْضا كَمَا صرح بِهِ بعض الْمُحَقِّقين. وَأما ثَانِيًا فلأنا لَا نسلم أَن كل كم يَقع فِيهِ الْحَرَكَة متصف بالأصغرية والأكبرية فَإِن الشمعة تَتَغَيَّر من جسم تعليمي إِلَى آخر على سَبِيل التدريج مَعَ بَقَائِهِ بِعَيْنِه مثلا إِذا كَانَت الشمعة ذِرَاعا فِي الطول وَالْعرض والعمق وَتغَير كمها إِلَى كم آخر يكون ذِرَاعا فِي الأقطار الثَّلَاثَة وَأما ثَالِثا فَأَقُول مَا الْوَجْه فِي أَنهم لم يعدوا الورم وَرَفعه من أَقسَام الْحَرَكَة الكمية فَإِن قَالُوا إِن الْحَرَكَة فِي مقولة يَسْتَدْعِي أمرا وَاحِدًا بِعَيْنِه يتوارد عَلَيْهِ أَفْرَاد تِلْكَ المقولة وأفراد الْمِقْدَار فِي الورم وَرَفعه لَا يتوارد على شَيْء وَاحِد بِعَيْنِه فَنَقُول هَذَا مُشْتَرك بَين النمو والذيول وَالسمن والهزال فَمَا هُوَ جوابكم فَهُوَ جَوَابنَا انْتهى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.