68038. ثعجر6 68039. ثعْجر1 68040. ثَعْجَرَهُ1 68041. ثعد9 68042. ثَعْدٌ1 68043. ثعر868044. ثَعَرَ1 68045. ثَعَرَ 1 68046. ثعرر2 68047. ثُعْرور1 68048. ثعط7 68049. ثَعِطَ 1 68050. ثعطه1 68051. ثعع6 68052. ثَعَعَ1 68053. ثعل10 68054. ثَعَلَ1 68055. ثُعَلُ1 68056. ثُعْلُ1 68057. ثَعَلَ 1 68058. ثَعْلَب2 68059. ثَعْلَبٌ1 68060. ثَعْلب2 68061. ثعلب13 68062. ثَعْلَة1 68063. ثعلت1 68064. ثعلوق1 68065. ثعم5 68066. ثَعَمَ 1 68067. ثَعْما1 68068. ثَعَمَهُ1 68069. ثعن1 68070. ثعو2 68071. ثَعُوب1 68072. ثعي1 68073. ثُعَيَّان1 68074. ثُعَيْلب1 68075. ثُعَيْلِبَاتُ1 68076. ثغ1 68077. ثغا4 68078. ثَغَا1 68079. ثَغَا 1 68080. ثغاء1 68081. ثَغْبٌ1 68082. ثغب9 68083. ثَغْبٌ 1 68084. ثغت1 68085. ثَغْثَغَ1 68086. ثغثغ2 68087. ثغد2 68088. ثغر15 68089. ثَغَرَ1 68090. ثَغْرٌ 1 68091. ثغرب3 68092. ثُغْرَة1 68093. ثَغْرَةَ1 68094. ثغغ3 68095. ثغل1 68096. ثغم13 68097. ثَغَمَ1 68098. ثَغَمَ 1 68099. ثغو9 68100. ثغي3 68101. ثَفَأَ1 68102. ثفأ11 68103. ثفاً1 68104. ثفا1 68105. ثُفَّاء1 68106. ثفاه1 68107. ثفت1 68108. ثَفَجَ1 68109. ثفج3 68110. ثفد5 68111. ثفر14 68112. ثُفْرٌ1 68113. ثُفْرٌ 1 68114. ثفرق8 68115. ثَفْرَقَ1 68116. ثُفْرُوْقٌ1 68117. ثفل19 68118. ثُفْلٌ1 68119. ثَفَلَ 1 68120. ثفن12 68121. ثَفَنَ1 68122. ثَفَنَ 1 68123. ثفنت1 68124. ثفه1 68125. ثفو4 68126. ثفى5 68127. ثفي4 68128. ثَفْيٌ 1 68129. ثَفِيل1 68130. ثُفَيْل1 68131. ثِقَاة1 68132. ثُقَال1 68133. ثَقَال1 68134. ثُقْبٌ1 68135. ثُقْب1 68136. ثقب19 68137. ثُقْبٌ 1 Prev. 100
«
Previous

ثعر

»
Next
(ثعر)
ثعرا كثرت بثوره فَهُوَ ثعر

ثعر


ثَعِرَ(n. ac. ثَعَر)
a. Was covered with warts.

أَثْعَرَa. Sought to know a thing by lying, by artifice; played
the spy.

ثَعْر
ثُعْر
ثَعَرa. Poisonous herb.
[ثعر] الثُعْرورانِ: مثل الحَلَمتين تكتنفان القنب من خارج. والثعارير: الثآليل وحمل الطراثيث أيضا.
(ث ع ر)

الثَّعَرُ: السُّمُّ. والثعر والثعر جَمِيعًا لثا يخرج من أصل السمر يُقَال: إِنَّه سم قَاتل إِذا قطر فِي الْعين مِنْهُ شَيْء مَاتَ الْإِنْسَان.

والثُّعْرُورُ: الطرثوث. وَقيل: طرفه.

والثُّعرورَانِ: كالحلمتين يكتنفان غرمول الْفرس عَن يَمِين وشمال.

وهما أَيْضا الزائدتان على ضرع الشَّاة.

والثُّعْرُور: الرجل الغليظ الْقصير.
ثعر محش قَالَ أَبُو عُبَيْد: وَفِي حَدِيث آخر: يخرجُون من النَّار ضَبَائِرَ ضَبَائِرَ فيلقون على نهر يُقَال لَهُ نهر الْحَيَاة. وَقَوله: ضبائر يَعْنِي جماعات وَهَكَذَا رُوِيَ فِي الحَدِيث وَهُوَ فِي الْكَلَام أضابير أضابير. قَالَ الْكسَائي والأحمر: يُقَال: هَذِه إضبارة فَلَيْسَ / ب جمعهَا / إِلَّا أضابير وَكَذَلِكَ إضمامة وَجَمعهَا أضاميم. وَفِي حَدِيث آخر: يَنْبُتُونَ كَمَا تنْبت الثعارير. يُقَال: إِن الثعارير هِيَ هَذِه الَّتِي يُقَال لَهَا الطراثيث. وَفِي حَدِيث آخر: يخرجُون من النَّار بَعْدَمَا امتحشوا وصاروا فحما. قَوْله: امتحشوا احترقوا وَقد محشتهم النَّار مثله.
ثعر
الثَّعَرُ والثَّعْرُ - لُغَتَانِ -: لَثَىً يَخْرُج من شَجَر السَّمُر يُقال هو سَمٌّ قاتِل. ويُسَمّى سَمُّ الحَيَّة: ثَعْراً أيضاً. والثَّعَارِيْرُ: الطَّراثِيْث. وقِيل: كُلُّ نَبْتٍ تَبْقى أرُومَتُه على الشِّتَاء في الأرض، وفي الحَديث: يُخْرَجُ قَوْمٌ من النّار فَيَنْبتُونَ أَمْثالَ الثَّعَارِيْر. والثُّعْرُوْرُ: الغَليظُ من الرِّجال. وثَعْرَرَ الأنْفُ: خَرَجَ منه الثَّعَاريرُ وهو شَيْءٌ أبْيَض مِثلُ القَطْرَة من اللَّبَن. وقيل: ثَعاريرُ الأنْفِ: شَيءٌ فيه مثلُ الحَبِّ وهو تَشَقُّقٌ يخرج في الأنف، يُقال: هو أثْعَرُ الأنف. وجَاء بِثَعَرَةٍ وخَشَمَةٍ: أي بأنْفٍ ضَخْمٍ، لأنَّه إِذا ضَخُمَ كان فيه ثَعارِيْرُ. والثُّعُرُ: البِيْضُ يُقال في اللَّبَن وغيرِه. وأثْعَرَ: تَجَسَّسَ الأخْبَارَ بالكَذِب. ويُقال للزّائِد في عُرْضِ الثِّيْل: الثُّعْرُ، وهما ثُعْرَانِ.

ثعر: الثَّعْرُ والثُّعْرُ والثَّعَرُ، جميعاً: لَثىً يخرج من أَصل

السَّمُرِ، يقال إِنه سَمُّ قاتل، إِذا قطر في العين منه شيء مات الإِنسان

وجعاً. والثَّعَر: كثرة الثآليل.

والثُّعْرُور: ثَمَرُ الذُّؤْنُونِ وهي شجرة مرة، ويقال لرأْس

الطُّرْثُوثِ ثُعْرُورٌ كأَنه كَمَرَةُ ذَكَرِ الرجل في أََعلاه. والثُّعْرُور:

الطُّرْثُوثُ، وقيل: طَرَفُه، وهو نبت يؤْكل، والثَّعارِيرُ: الثآليل

وحَمْلُ الطَّراثيث أَيضاً، واحدها ثُعْرور. وفي حديث جابر عن النبي، صلى الله

عليه وسلم، أَنه قال: إِذا مُيِّزَ أَهلُ الجنة من النار أُخرجوا قد

امْتُحِشُوا فَيُلْقَوْنَ في نهر الحياة فيخرجون بيضاً مثل الثَّعارير، وفي

رواية: يخرج قوم من النار فينبتون كما تنبت الثعارير، قيل: الثعارير في

هذا الحديث رؤوس الطراثيث تراها إِذا خرجت من الأَرض بيضاً شبهوا في

البياض بها. وقال ابن الأَثير: الثعارير هي القثاء الصغار شبهوا بها لأَن

القثاء ينمي سريعاً. والثُّعْرورانِ: كالحَلَمَتَيْنِ يكتنفان غُرْمُولَ

الفرس عن يمين وشمال، وفي الصحاح: يكتنفان القَتَبَ من خارج، وهما أَيضاً

الزائدان على ضَرْعِ الشاة. والثُّعْرُورُ: الرجل الغليظ القصير.

ثعر
: (الثَّعْرُ) ، بفتحٍ فسكونٍ، (ويُضَمُّ، ويُحَرَّكُ) ، واقْتَصَرَ اللَّيْثُ على الأُولَيَيْن: (لَثىً يَخْرُجُ مِن أصُول السَّمُرِ) ، وَعند اللَّيْثِ: مِن غُصْنِ شَجَرَتِه، يُقَال إِنه (سَمٌّ قاتِلٌ) إِذا قُطِرَ فِي العَيْن مِنْهُ شيْءٌ مَاتَ الإِنسانُ وَجَعاً.
(و) الثَّعَرُ، (بالتَّحْرِيك: كثْرَةُ الثَّآلِيلِ) ، كَذَا فِي النُّسَخ، ونَصُّ ابْن الأَعربيّ: بَثْرَةُ الثَّآلِيلِ.
(والثُّعْرُورُ) ، بالضَّمِّ: (الرَّجُلُ) الغَلِيظُ (القَصِيرُ) .
(و) الثُّعْرُورُ: (الطُّرْثُوثُ، أَو طَرَفُه) ، وَهُوَ نَبْتٌ يُؤْكَلُ، وَقيل؛ رأْسُه كأَنّه كَمَرةُ ذَكَرِ الرَّجُلِ فِي أَعلاه.
(و) الثُّعْرُورُ: (الثُّؤْلُولُ) ، مستعارٌ (و) الثُّعْرُورُ: (أَصْلُ العُنْصُلِ) الأَبيض.
(و) الثُّعْرُورُ: (القِثّاءُ الصَّغِيرُ) ، وَهِي الثَّعَارِيرُ، وَبِه فَسَّر ابنُ الأَثِيرِ حديثَ جابرٍ مَرْفُوعا: (إهذا مُيِّزَ أَهلُ الجَنَّةِ من النّار أُخرِجُوا قد امْتُحِشُوا فيُلْقَوْنَ فِي نهر الحياةِ، فيَخْرُجُون بِيضاً مثلَ الثَّعَارِير) . قَالَ: شُبِّهُوا بِهِ لأَنه يَنْمِي سَرِيعاً. وَقيل: الثَّعَارِيرُ فِي هاذا الحديثِ رُؤُوسُ الطَّراثِيثِ، تَراها إِذا خَرَجَتْ من الأَرض بِيضاً؛ شُبِّهُوا فِي البَيَاضِ بهَا. وَفِي روايةٍ أُخرى: (يَخْرُجُ قومٌ مِن النّارِ فيَنْبُتُون كَمَا تَنْبُتُ الثَّعَارِيرُ) .
(و) الثعْرُورُ: (ثَمَرُ الذُّؤْبُونِ) ، وَهِي شَجَرَة مُرَّةٌ، عَن ابْن الأَعرابيِّ.
(والثُّعْرَانِ والثُّعْرُورَانِ) ، بالضمِّ فيهمَا: (كالحَلَمَتَيْنِ يَكْتَنِفَانِ القُنْبَ مِن خارِجٍ) ، كَذَا فِي الصِّحاح، والأُولَى فِي التَّكْمِلَةِ. (و) قَالَ غيرُه: (يَكْتَنِفَانِ) غُرْمُولَ الفَرَسِ، عَن يَمِينٍ وشِمالٍ. وهما أَيضاً الزّائدانِ على (ضَرْعِ الشّاةِ) .
(والثَّعَارِيرُ: نباتٌ كالهِلْيَوْنِ) ، يَخرجُ أَبيضَ، وَمِنْهُم من فَسَّرَ الحَدِيثَ بِهِ.
(و) الثَّعَارِيرُ: (تَشَقُّقٌ يَبْدُو فِي الأَنْفِ. و) مِنْهُ قولُهم: (قد ثَعْرَرَ الأَنْفُ) ؛ إِذا بدَا فِيهِ التَّشَقُّقُ، أَو شيْءٌ أَبيضُ مثل القَطْرَةِ من اللَّبَنِ، أَو شيءٌ مثلُ الحَبِّ.
(وأَثْعَرَ) الرجلُ: (تَجَسَّسَ الأَخْبَارَ بالكَذِبِ) ، نقلَه الصّغانيّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.