ثطو
: (و (} ثَطَا، كدَعَا) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
وَفِي المُحْكَم: ثَطَا الصَّبيُّ: بمعْنَى (خَطَا) .
(وَفِي التّكْمِلَة عَن ابنِ الأَعْرابيِّ: ثَطَا إِذا خَطَا، وطَثَا إِذا لَعِبَ بالقُلَّةِ.
وَفِي الحدِيثِ: (أَنَّ النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَرَّ بامْرأَةٍ سَوْداءَ تُرْقِص صبيّاً لَهَا وَهِي تقولُ:
ذُؤال يَا ابْن القَوْم يَا ذُؤاله يَمْشِي {الثَّطا ويَجْلِسُ الهَبَنْقَعَةْفقالَ عَلَيْهِ السَّلام: لَا تقُولي ذُؤال فإنَّه شَرُّ السِّباع.
ويقالُ: هُوَ يَمْشِي الثَّطَا، أَي يَخْطُو الصَّبيُّ.
(و) ثَطَا (بِسَلْحِهِ: رَمَى بِهِ.
(} والثَّطاةُ: دُوَيْبَّةٌ) يقالُ لَهَا الثَّطأَةُ؛ قالَهُ اللّيْثُ.
( {والثَّطَا: إفْراطُ الحُمْقِ. وَهُوَ ثَطٍ بَيِّنُ الثَّطا) ، قالَهُ القُتَيْبيُّ.
} وثَطِيَ، كرَضِيَ، ثَطاً: حَمُقَ.
(و) ! الثُّطَا، (بالضَّمِّ: العَناكِبُ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابيِّ. قالَ والطُّثا الخَشَباتُ الصِّغارُ.
( {وانْثَطَى: اسْتَرْخَى) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
(} الثَّطاةُ: الحُمْقُ: يقالُ: فلانٌ مِن {ثَطاتِهِ لَا يَعْرِف قَطَاتَه مِن لَطاتِهِ، أَي من حمْقِه لَا يَعْرِفُ مقدّمَ الفَرَسِ مِن مُؤَخّرِهِ.
(والثَّطاةُ: الحَمْأةُ، مَقْلوبُ الثَّأْطة.
(وَهُوَ يَمْشِي مَشْيَ الثَّطا: أَي مَشْيَ الحَمْقَى.
: (و (} ثَطَا، كدَعَا) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
وَفِي المُحْكَم: ثَطَا الصَّبيُّ: بمعْنَى (خَطَا) .
(وَفِي التّكْمِلَة عَن ابنِ الأَعْرابيِّ: ثَطَا إِذا خَطَا، وطَثَا إِذا لَعِبَ بالقُلَّةِ.
وَفِي الحدِيثِ: (أَنَّ النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَرَّ بامْرأَةٍ سَوْداءَ تُرْقِص صبيّاً لَهَا وَهِي تقولُ:
ذُؤال يَا ابْن القَوْم يَا ذُؤاله يَمْشِي {الثَّطا ويَجْلِسُ الهَبَنْقَعَةْفقالَ عَلَيْهِ السَّلام: لَا تقُولي ذُؤال فإنَّه شَرُّ السِّباع.
ويقالُ: هُوَ يَمْشِي الثَّطَا، أَي يَخْطُو الصَّبيُّ.
(و) ثَطَا (بِسَلْحِهِ: رَمَى بِهِ.
(} والثَّطاةُ: دُوَيْبَّةٌ) يقالُ لَهَا الثَّطأَةُ؛ قالَهُ اللّيْثُ.
( {والثَّطَا: إفْراطُ الحُمْقِ. وَهُوَ ثَطٍ بَيِّنُ الثَّطا) ، قالَهُ القُتَيْبيُّ.
} وثَطِيَ، كرَضِيَ، ثَطاً: حَمُقَ.
(و) ! الثُّطَا، (بالضَّمِّ: العَناكِبُ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابيِّ. قالَ والطُّثا الخَشَباتُ الصِّغارُ.
( {وانْثَطَى: اسْتَرْخَى) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
(} الثَّطاةُ: الحُمْقُ: يقالُ: فلانٌ مِن {ثَطاتِهِ لَا يَعْرِف قَطَاتَه مِن لَطاتِهِ، أَي من حمْقِه لَا يَعْرِفُ مقدّمَ الفَرَسِ مِن مُؤَخّرِهِ.
(والثَّطاةُ: الحَمْأةُ، مَقْلوبُ الثَّأْطة.
(وَهُوَ يَمْشِي مَشْيَ الثَّطا: أَي مَشْيَ الحَمْقَى.