ثرغ
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيّ: ثُرُوغُ الدَّلْوِ وفُرُوغُه واحِدٌ، وهُما مَصَبُّ الماءِ بَيْنَ العَراقي والغَرْبِ.
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيّ: ثُرُوغُ الدَّلْوِ وفُرُوغُه واحِدٌ، وهُما مَصَبُّ الماءِ بَيْنَ العَراقي والغَرْبِ.
ثرغ
ابن السكِّيت: ثُرُوْغُ الدَّلاء: ما بين العراقي؛ مثل فُرُوْغِها، الواحد: ثَرْغٌ وفَرْعٌ؟ بالفتح.
وثَرِغُ الرجل: إذا اتسع مصب دَلوِه.
ابن السكِّيت: ثُرُوْغُ الدَّلاء: ما بين العراقي؛ مثل فُرُوْغِها، الواحد: ثَرْغٌ وفَرْعٌ؟ بالفتح.
وثَرِغُ الرجل: إذا اتسع مصب دَلوِه.
ثرغ: الثَّرْغُ مَصَبُّ الماء في الدَّلْو كالفّرْغِ ، وجمعه ثُرُوغٌ،
وحكى يعقوب أَن الثاء بدل من الفاء؛ قال ابن سيده: ولا يعجبني لأَنهم لا
يكادون يتسعون في المبدل بجمع ولا غيره. وثُرُوغُ الدلو وفُروغُها: ما بين
العَراقي، واحدُها فَرْغٌ وثَرْغ.
(ث ر غ)
الثَّرْغ: مَصب المَاء فِي الدَّلْو، كالفرغ، وَجمعه: ثُروغ.
وَحكى يَعْقُوب أَن " الثَّاء " فِي كل ذَلِك بدل من " الْفَاء "، وَلَا يُعجبنِي، لأَنهم لَا يكادون يتبعُون فِي الْمُبدل بِجمع وَلَا غَيره.
الثَّرْغ: مَصب المَاء فِي الدَّلْو، كالفرغ، وَجمعه: ثُروغ.
وَحكى يَعْقُوب أَن " الثَّاء " فِي كل ذَلِك بدل من " الْفَاء "، وَلَا يُعجبنِي، لأَنهم لَا يكادون يتبعُون فِي الْمُبدل بِجمع وَلَا غَيره.
ثرغ
ثُرثوغُ الدِّلاءِ، بالضَّمِّ أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ هِيَ: مَا بَيْنَ العَرَاقِي مِثْلُ فُرُوغِهَا والثّاءُ بَدَلٌ منَ الفاءِ، قالَ ابنُ سِيدَه: وَلَا يُعْجِبُنِي ذلكَ، لأنَّهُمْ لَا يَكادُونَ يَتَّسِعُونَ فِي المُبْدَلِ بجَمْعٍ وَلَا غَيْرِه الوَاحِدُ ثَرْغٌ، وفَرْغٌ، كِلاهُمَا بالفَتْحِ.
وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ أيْضاً: الثَّرْغُ: مَصَبُّ الماءِ فِي الدَّلْوِ، كالفَرْغِ.
وثَرِغَ زَيْدٌ، كفَرِحَ: اتَّسَعَ مَصَبُّ دَلْوِه كَمَا فِي العُبَابِ واللسانِ.
ثُرثوغُ الدِّلاءِ، بالضَّمِّ أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ هِيَ: مَا بَيْنَ العَرَاقِي مِثْلُ فُرُوغِهَا والثّاءُ بَدَلٌ منَ الفاءِ، قالَ ابنُ سِيدَه: وَلَا يُعْجِبُنِي ذلكَ، لأنَّهُمْ لَا يَكادُونَ يَتَّسِعُونَ فِي المُبْدَلِ بجَمْعٍ وَلَا غَيْرِه الوَاحِدُ ثَرْغٌ، وفَرْغٌ، كِلاهُمَا بالفَتْحِ.
وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ أيْضاً: الثَّرْغُ: مَصَبُّ الماءِ فِي الدَّلْوِ، كالفَرْغِ.
وثَرِغَ زَيْدٌ، كفَرِحَ: اتَّسَعَ مَصَبُّ دَلْوِه كَمَا فِي العُبَابِ واللسانِ.