I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
67846. ثَجَّ 1 67847. ثَجَا1 67848. ثجّاج1 67849. ثُجَّةُ1 67850. ثجثج1 67851. ثجج1467852. ثجح1 67853. ثجر15 67854. ثَجَرَ1 67855. ثَجْرٌ1 67856. ثَجَرَ 1 67857. ثجل10 67858. ثَجِلَ1 67859. ثَجَلَ1 67860. ثُجْلٌ1 67861. ثَجَلَ 1 67862. ثجم9 67863. ثَجْمٌ 1 67864. ثجمت1 67865. ثجمه1 67866. ثجن4 67867. ثجو2 67868. ثَجِيل1 67869. ثُجَيْل1 67870. ثُجَيْلَة1 67871. ثَجِيلَة1 67872. ثحثح2 67873. ثحج2 67874. ثَحَجَ 1 67875. ثَحَجَهُ1 67876. ثحح2 67877. ثحف3 67878. ثَخَانة1 67879. ثخب2 67880. ثَخْبٌ1 67881. ثخْبٌ1 67882. ثخبج1 67883. ثخخ2 67884. ثخَخَ1 67885. ثخَرط1 67886. ثَخْطَعٌ1 67887. ثخَطع1 67888. ثخَن1 67889. ثخن17 67890. ثَخُنَ2 67891. ثَخُنَ 1 67892. ثد1 67893. ثدأ7 67894. ثدا2 67895. ثَدَا1 67896. ثداه2 67897. ثدغ2 67898. ثَدَغَ1 67899. ثدق8 67900. ثَدَقَ 1 67901. ثدقم1 67902. ثدم5 67903. ثَدَمَ 1 67904. ثدن9 67905. ثَدِنَ1 67906. ثَدَنَ1 67907. ثَدَنَ 1 67908. ثدو4 67909. ثَدْوَاءُ1 67910. ثدى3 67911. ثدي12 67912. ثَدْي الرَّجُل1 67913. ثَدْيٌ 1 67914. ثَدْيَا1 67915. ثر3 67916. ثرّ2 67917. ثَرَّ 1 67918. ثرا4 67919. ثِرَا1 67920. ثَرَا1 67921. ثَرَاء1 67922. ثرائي1 67923. ثرَاثِر1 67924. ثُرَامُ1 67925. ثَرَبَ1 67926. ثرب19 67927. ثَرِبَ 1 67928. ثِرْباطٌ1 67929. ثَرَبانُ1 67930. ثربج1 67931. ثربط2 67932. ثربه1 67933. ثرتم4 67934. ثَرْثالٌ1 67935. ثَرْثَرَ1 67936. ثرثر4 67937. ثرثل1 67938. ثرد18 67939. ثَرَدَ2 67940. ثَرَدَ 1 67941. ثردت1 67942. ثَرْدِيّ1 67943. ثرر10 67944. ثَرَرَ1 67945. ثرط6 Prev. 100
«
Previous

ثجج

»
Next
(ث ج ج) : (الثَّجُّ) فِي (عَجَّ) .

ثجج


ثَجَّ(n. ac.
ثَجّ
ثُجُوْج)
a. Flowed, streamed, ran.
b.(n. ac. ثَجّ), Made to flow, poured forth.
إِنْثَجَجَa. Was poured forth, out.

ثَجِيْجa. Torrent.

ثَجَّاْجa. Heavy, pouring (rain).
[ثجج] ثَجَجْتُ الماء والدمَ أَثُجُّهُ ثجَّاً، إذا سَيَّلْتَهُ. وأتانا الوادي بثَجيجِهِ، أي بسيله. ومطرٌ ثَجَّاجٌ، إذا انصبَّ جداً. والثَجُّ: سيلانُ دِماءِ الهَدْيِ. وفي الحديث: " أفضل الحج العج والثج ".
[ثجج]: أفضل الحج العج و"الثبج" هو سيلان دم الهدي والأضاحي. ومنه: فحلب فيه "ثجا" أي لبناً سائلاً كثيراً. وح المستحاضة: أنى أثج ثجا. وح: أنه أي ابن عباس كان "مثجاً" أي يصب الكلام صبا، شبه فصاحته وغزارة منطقه بالماء، وهو بالكسر من أبنية المبالغة. وح: اكتظ الوادي "بثجيجه أي امتلأ بسيله.
ث ج ج : ثَجَّ الْمَاءُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ هَمَلَ فَهُوَ ثَجَّاجٌ وَيَتَعَدَّى بِالْحَرَكَةِ فَيُقَالُ ثَجَجْتُهُ ثَجًّا مِنْ بَابِ قَتَلَ إذَا صَبَبْتُهُ وَأَسَلْتُهُ وَأَفْضَلُ الْحَجِّ الْعَجُّ وَالثَّجُّ فَالْعَجُّ رَفْعُ الصَّوْتِ بِالتَّلْبِيَةِ وَالثَّجُّ إسَالَةُ دِمَاءِ الْهَدْيِ. 
ث ج ج: (ثَجَّ) الْمَاءَ وَالدَّمَ سَيَّلَهُ وَبَابُهُ رَدَّ، وَمَطَرٌ (ثَجَّاجٌ) أَيْ مُنْصَبٌّ جِدًّا وَ (الثَّجُّ) أَيْضًا سَيَلَانُ دِمَاءِ الْهَدْيِ وَهُوَ لَازِمٌ تَقُولُ مِنْهُ (ثَجَّ) الدَّمَ يَثِجُّ بِالْكَسْرِ (ثَجَاجًا) بِالْفَتْحِ. قُلْتُ: وَقَدْ نَقَلَ الْأَزْهَرِيُّ عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ مِثْلَ هَذَا. 
ث ج ج

ثج الماء والدم يثجه ثجاً، وسحاب ثجاج، وثج الماء بنفسه يثج بالكسر ثجيجاً. يقال: اكتظ الوادي بثجيجه. قال حذافة بن غانم:

بنوها دياراً رحبة وسقوا بها ... سحابا تثج الماء من ثبج البحر

وقال عبيد:

حلت عزاليه الجنو ... ب فثج واهية خروقه

ومن المجاز: خطيب مثج مسح. وفلان غيثه ثجاج، وبحره عجاج.
(ثجج)
(هـ) فِيهِ «أَفْضَلُ الْحَجِّ العَجُّ والثَّجُّ» الثَّجُّ: سَيلان دِمَاءِ الهدْي وَالْأَضَاحِي.
يُقَالُ ثَجَّهُ يَثُجُّهُ ثَجّاً.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ أُمِّ مَعْبَدٍ «فحلَب فِيهِ ثَجّاً» أَيْ لَبناً سَائِلًا كَثِيرًا.
(هـ) وَحَدِيثُ الْمُسْتَحَاضَةِ «إِنَّى أَثُجُّهُ ثَجّاً» .
(هـ) وَقَوْلُ الْحَسَنِ فِي ابْنِ عَبَّاسٍ «إِنَّهُ كَانَ مِثَجّاً» أَيْ كَانَ يصبُّ الْكَلَامَ صَبًّا، شبَّه فَصَاحَتَهُ وَغَزَارَةَ مَنْطِقِهِ بِالْمَاءِ المَثْجُوج. والمِثَجّ- بِالْكَسْرِ- مِنْ أَبْنِيَةِ الْمُبَالَغَةِ.
(س) وَحَدِيثُ رُقَيقة «اكْتَظَّ الْوَادِي بِثَجِيجِهِ» أَيِ امْتَلَأَ بسَيْله.
ثجج قَالَ أَبُو عبيد: قَوْله: العّج يَعْنِي رفع الصَّوْت بِالتَّلْبِيَةِ وَمِنْه الحَدِيث الآخر أَن جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام أَتَى النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ: مُرْ أَصْحَابك بِرَفْع الصَّوْت بِالتَّلْبِيَةِ فَإِنَّهُ من شعار الْحَج. يُقَال مِنْهُ: عججت فَأَنا أعجّ عجا وعَجيجا. وَقَوله: والثجّ يَعْنِي نحر الْإِبِل وَغَيرهَا وَأَن يثجوا دماءها وَهُوَ السيلان وَمِنْه قَول اللَّه عزّ وَجل {وَأنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجاً} وَكَذَلِكَ حَدِيثه الآخر حِين سَأَلته الْمُسْتَحَاضَة فَقَالَت: إِنِّي أثُجّه ثَجًّا يَعْنِي سيلانه وكثرته. / وَقَالَ [أَبُو عُبَيْد -] : فِي حَدِيثه عَلَيْهِ السَّلَام أَنه كَانَ يَقُول: 85 / الف اللَّهُمَّ إِنِّي أَسأَلك غِناي وغِنى مولَايَ.
ثجج
ثَجَّ1 ثجَجتُ، يَثُجّ، اثْجُجْ/ثُجَّ، ثَجًّا، فهو ثاجّ، والمفعول مَثْجوج
• ثجَجتُ الماءَ من الإبريق: أسَلْتُه، صَبْبتُه. 

ثَجَّ2 ثجَجْتُ، يَثِجّ، اثْجِجْ/ ثِجَّ، ثُجُوجًا، فهو ثاجّ
• ثجَّ الماءُ ونحوُه: سال وانصبَّ. 

ثَجّ [مفرد]:
1 - مصدر ثَجَّ1.
2 - إسالة دماء الأُضحية "أيّ الْحَجِّ أَفْضَلُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: الْعَجُّ وَالثَّجُّ [حديث] ". 

ثجّاج [مفرد]: صيغة مبالغة من ثَجَّ2: " {وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا} " ° سحاب ثَجّاجٌ: مُتناهٍ في الانصباب. 

ثُجوج [مفرد]: مصدر ثَجَّ2. 
(ث ج ج) و (ث ج ث ج)

الثَّجّ: الصب الْكثير.

وَخص بَعضهم بِهِ: صب المَاء الْكثير.

ثجَّه يثُجّه ثَجاًّ فثجّ، وانثجّ، وثجثجه فتثجثج، وَفِي الحَدِيث: " تَمام الْحَج العَجّ والثَّجّ " العَجّ: العَجِيج فِي الدُّعَاء، والثَجُّ: سَفْك دِمَاء الْبدن وَغَيرهَا.

والثَّجّ: السيلان.

ومطر مِثَجّ، وثَجَّاج، وثجِيج، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:

سَقَى أمَّ عَمْرو كلَّ آخِر لَيْلَة ... حناتِمُ سُحْمٌ ماؤهنّ ثَجِيجُ

معنى كل آخر لَيْلَة: أبدا.

وثَجِيجُ المَاء: صَوت انصبابه.

وَمَاء ثَجُوج، وثَجّاج: مصبوب، وَفِي التَّنْزِيل: (وأنزلنَا من المُعْصِرات مَاء ثجَّاجا) قَالَ ابْن دُرَيْد: هَذَا مِمَّا جَاءَ فِي لفظ فَاعل والموضع مفعول؛ لِأَن السَّحَاب يَثُجّ المَاء فَهُوَ مَثْجوج، وَقد قدمت قَول بعض أهل اللُّغَة: ثَجَجت المَاء وثَجَّ المَاء نَفسه. فَإِذا كَانَ كَذَلِك فَأن يكون ثَجّاج فِي معنى ثاجّ أحسن من أَن يتَكَلَّف وضع الْفَاعِل مَوضِع الْمَفْعُول، وَإِن كَانَ ذَلِك كثيرا.

وَدم ثَجَّاج: منصب مصوت، قَالَ:

حتَّى رأيتُ العَلَق الثَّجّاجَا

قد أخْضل النُّحُورَ والأوداجا

وَعين ثَجُوج: غزيرة المَاء، قَالَ:

فصبَّحَتْ والشّمسُ لم تَقَضَّبِ

عَيناً بغًضْيانَ ثَجُوجَ العُنْبُبِ

وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الثَّجَّة: الأَرْض الَّتِي لَا سدر بهَا، ياتيها النَّاس فيحفرون فِيهَا حياضاً، وَمن قبل الْحِيَاض، سميت ثَجّة. قَالَ: وَلَا تدعى من قبل ذَلِك ثَجَّة.

وَجَمعهَا: ثَجّات، وَلم يَحْكِ فِيهَا جمعا مكسرا 

ثجج: الثَّجُّ: الصَّبُّ الكثيرُ، وخص بعضهم به صَبَّ الماء الكثير؛

ثَجَّهُ يَثُجُّهُ ثَجّاً فَثَجَّ وانْثَجَّ، وثَجْثَجَهُ فَتَثَجْثَجَ. وفي

الحديث: تمامُ الحج العَجُّ والثَّجُّ. العج: العجيج في الدعاء.

والثَّجُّ: سفكُ دماء البُدْنِ وغيرها. وسئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الحج

فقال: أَفضلُ الحجِّ العَجُّ والثَّجُّ. سَيَلانُ دماء الهَدْيِ

والأَضاحي. وفي حديث أُمِّ مَعْبَدٍ: فحَلَب فيه ثَجّاً أَي لبناً سائلاَ

كثيراً. والثَّجُّ: السَّيَلانُ. ومَطَرٌ مِثَجٌّ وثَجَّاجٌ وثَجِيجٌ؛ قال أَبو

ذؤيب:

سَقَى أُمِّ عَمْروٍ، كلَّ آخِر لَيْلَةٍ،

حَناتِمُ سُحْمٌ، ماؤُهُنَّ ثَجِيجُ

معنى كلَّ آخر لَيلةٍ: أَبداً.

وثَجِيجُ الماء: صوتُ انصبابه. وفي حديث رُقَيْقَةَ: اكْتَظَّ الوادي

بِثَجيجِه أَي امتلأَ بسيله.

وماء ثَجُوجٌ وثَجّاجٌ: مَصْبوبٌ. وفي التنزيل: وأَنزَلْنا منَ

المُعْصِراتِ ماءً ثَجّاجاً. المحكم: قال ابن دريد: هذا مما جاء في لفظ فاعل،

والموضع مفعول، لأَن السحاب يَثُجُّ الماءَ، فهو مَثْجُوجٌ. وقال بعض أَهل

اللغة: ثَجَجْتُ الماءَ أَثُجُّه ثَجّاً إِذا أَساله. وثَجَّ الماءُ

نفْسُه يَثُجُّ ثُجُوجاً إِذا انْصَبَّ، فإِذا كان كذلك فأَنْ يكون ثَجَّاجٌ

في معنى ثاجٍّ أَحسنُ من أَن يُتكلف وَضْعُ الفاعل موضعَ المفعول، وإِن

كان ذلك كثيراً. ويجوز أَثْجَجْتُه بمعنى ثَجَجْتُه. ودَمٌ ثَجّاجُ:

مُنْصَبٌّ مُصَوَّبٌ؛ قال:

حتى رَأَيْتُ العَلَقَ الثَّجَّاجا،

قد أَخْضَلَ النُّحُورَ والأَوْداجا

وفي حديث المستحاضة فقالت: إِني أَثُجُّه ثَجّاً؛ قال: هو من الماء

الثَّجَّاجِ السائل. ومَطَرٌ ثَجَّاجٌ: شديد الانصباب جدّاً. وأَتانا الوادي

بثَجِيجِه أَي بسيله. وقولُ الحسن في ابن عباس: إِنه كان مِثَجّاً أَي

كان يصُبُّ الكلام صَبّاً؛ شبَّه فصاحته وغَزارةَ منطقه بالماء

الثَّجُوجِ.والمِثَجُّ، بالكسر، من أَبنية المبالغة. وعَينٌ ثَجُوجٌ: غزيرةُ الماء؛

قال:

فصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ،

عَيْناً، بِغَضْيانَ، ثَجُوجِ العُنْبُبِ

والمُثَجَّجُ من اللبن: الذي قد بَرَقَ

(* قوله «الذي قد برق إلخ» الذي

في القاموس برق السقاء كنصر وفرح: أَصابه حر أَو برد فذاب زبده وتقطع فلم

يجتمع.) في السِّقاءِ مِن حَرٍّ أَو بَرْدٍ فلا يَجْتَمِعُ زُبْدُهُ.

ورجلٌ مِثَجٌّ إِذا كان خطيباً مُفَوَّهاً.

ابن سيده، أَبو حنيفة: الثَّجَّةُ الأَرضُ التي لا سِدْرَ بها، يأْتيها

الناسُ فيَحْفِرونَ فيها حياضاً، ومن قِبَلِ الحِياضِ سميت ثَجَّةً. قال:

ولا تُدعى قبل ذلك ثَجَّةً، وجمعها ثَجَّاتٌ، ولم يَحْكِ فيها جمعاً

مكسراً. التهذيب: ابن شميل: الثَّجَّةُ الرَّوْضةُ إِذا كان فيها حياض

ومِساكاتٌ للماء يصوّب في الأَرض، لا تُدعى ثَجَّةً ما لم يكن فيها حياض. وقال

الأَزهري عقيب ترجمة ثوج: أَبو عبيد الثَّجَّةُ الأُقْنَةُ، وهي

حُفْرَةٌ يحتفرها ماء المطر؛ وأَنشد:

فَوَرَدَتْ صادِيَةً حِرَارا،

ثَجَّاتِ ماءٍ حُفِرَتْ أُوَارا،

أَوْقاتَ أُقْنٍ، تَعْتَلي الغِمارا

وقال شمر: الثَّجَّةُ، بفتح الثاء وتشديد الجيم، الروضة التي حَفَرَت

الحياضَ، وجمعُها ثَجَّاتٌ؛ سميت بذلك لثَجِّها الماءَ فيها.

ثجج
: ( {ثَجَّ المَاءُ) نَفْسُه} يَثُجُّ! ثُجُوجاً، إِذا (سَالَ) . وَفِي الأَساس: ثَجَّ المَاءُ (بِنَفْسِه) يَثِجُّ، بِالْكَسْرِ، {ثَجِيجاً، ابذا انْصَب جِدًّا.
وَفِي اللِّسَان:} الثَّجُّ: الصَّبُّ الكثيرُ وَخص بعضُهُم بِهِ صَبَّ الماءِ الكثيرِ ( {كانْثَجَّ،} وتَثَجْثَجَ) ، وهما مُطَاوِعَانِ لِثَجَّهُ {يَثُجُّهُ} ثَجًّا {فانْثَجَّ،} وثَجْثَجَه {فَتَثَجثَجَ.
(} وثَجَّهُ) ثَجًّا (: أَسأَلَهُ) {فثَجَّ،} وانْثَجَّ.
(و) فِي الحَدِيث: (تَمَامُ الحَجِّ العَجُّ والثَّجُّ) (الثَّجُّ) : سَفْكُ دماءِ البُدْنِ وغيرِهَا (وسُئل النَّبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمعن الحَجِّ فقَال: أَفْضَلُ الحَجِّ العَجُّ {والثَّجُّ) الثَّجُّ: (سَيَلانُ دَمِ الهَدْيِ) والأَضاحِي.
والثَّجُّ: السَّيَلانُ.
(} والثَّجَّةُ) : الأَرْضُ الَّتِي لَا سِدْرَ بهَا، يأْتِيهَا النّاسُ فيحْفِرُون فِيهَا حِياضاً، وَمن قِبَلِ الحِيَاضِ سُمِّيَتْ {ثَجَّةً، قَالَ: وَلَا تُدْعَى قبلَ ذالك ثَجَّةً، وهاذا نَقَلَه ابْن سِيدَه عَن أَبي حَنِيفةَ.
وَفِي التّهذيب، عَن ابنِ شُمَيْل: الثَّجَّةُ: (الرَّوْضَةُ فِيهَا حِياضٌ وَمِسَاكاتٌ للمَاءِ) تَصَوَّبُ فِي الأَرْضِ، وَلَا تُدْعَى} ثَجَّةً مَا لمْ يكُنْ فيهَا حِياض و (ج {ثَجَّاتٌ) ، صرّحَ بِهِ أَبو حنيفةَ.
وَفِي التَّهْذِيب عقيب تَرْجَمَة ثوج: أَبو عُبَيْد:} الثَّجَّةُ: الأُقْنَة وَهِي: حُفْرَةٌ يحْتَفِرُها ماءُ المطَرِ، وأَنشد:
فوَرَدَتْ صادِيَةً حِرَارَا
ثَجّاتِ ماءٍ حُفِرَتْ أُوَارَا
أَوْقَاتَ أُقْنٍ تَعْتَلِى الغِمَارَا
وَقَالَ شَمِرٌ: {الثَّجَّةُ، بالفتحِ والتّشديد: الرَّوْضَةُ الَّتِي حَفَرَت الحِياضَ، وجمعُها} ثَجَّاتٌ، سُمِّيَتْ بذالك {لثَجِّهَا الماءَ فِيهَا.

(} والمِثَجُّ) ، بالكَسر، (كَمِسَلَ) ، من أَبنية المبالغَة، وقولُ الحَسَن فِي ابْن عَبَّاسٍ إِنّه كانَ {مِثَجًّا، أَي كَانَ يَصُبّ الكلامَ صَبًّا، شَبَّه فَصاحتَه وغَزارةَ مَنْطِقِه بالماءِ} الثَّجُوجِ.
ورَجلُ {مِثَجٌّ: وَهُوَ: (الخَطِيبُ المُفَوَّهُ) ، وَهُوَ مَجَاز.
(و) أَتانَا الوَادِي بثَجِيجِه، (} الثَّجِيجُ السَّيْلُ) ، وَفِي حَدِيث رُقَيْقَةَ: (اكْتَظَّ الوَادِي {بثَجِيجِهِ) ، أَي امتلأَ بسَيْلِه.
(} والثَّجِيجَةُ: زُبْدَةُ اللَّبَنِ تَلْزَقُ باليَدِ والسقاءِ) .
(و) يُقَال: (وَطْبٌ مُثَجَّجٌ) ، كمُعَظَّمٍ، إِذا لَزِقَ اللَّبَنُ فِي السّقاءِ من حَرَ أَو بَرْدٍ، و (لمْ يجْتَمِعْ زُبْدُه) .
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
مَا وَرَدَ فِي حَدِيث أُمّ مَعْبَدٍ: (فَحَلَبَ فيهِ {ثَجًّا) أَي لَبَناً سائِلاً كثيرا.
ومَطرٌ} مِثَجٌّ، بِالْكَسْرِ، وثَجَّاجٌ، {وثَجِيجٌ، قَالَ أَبو دُؤَيْبٍ:
سَقَى أُمَّ عَمْرٍ وكلَّ آخِرِ لَيْلَةٍ
حنَاتِمُ سُحْمٌ ماؤُهُنّ} ثَجِيجُ
معنَى (كُلّ آخِرِ ليلةٍ) : أَبَداً.
وثَجِيجُ الماءِ: صوتُ انْصِبابِه.
وماءٌ {ثَجُوجٌ،} وثَجَّاجٌ: مَصبوبٌ، وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز: {وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَآء {ثَجَّاجاً} (سُورَة النبأ، الْآيَة: 14) .
فِي المحكَم: قَالَ ابنُ دُرَيْد: هَذَا مِمَّا جاءَ فِي لَفْظِ فاعِلٍ والمَوْضِعُ مفعول؛ لأَن السَّحابَ} يَثُجُّ الماءَ فَهُوَ مَثْجُوجٌ. (وَقَالَ بعضُ أَهل اللُّغَة: {ثَجَجْتُ الماءَ} أَثُجُّه {ثَجًّا إِذا أَسأَلَه، وثَجَّ الماءُ نَفْسُه يَثُجُّ} ثُجُوجاً إِذا انْصَبَّ، فإِذا كَانَ كَذَلِك) فأَنْ يكونَ ثَجّاجٌ فِي معنَى ثَاجَ، أَحْسَنُ من أَن يُتَكَلَّفَ وَضعُ الفاعِل مَوضِعَ المفعولِ، وإِن كَانَ ذالك كثيرا. قَالَه بعض العلماءِ: ويَجُوزُ! أَثجَجْتُهُ بمعنَى ثَجَجْتُه.
ودَمٌّ ثَجَّاجٌ: مُنْصَبُّ مُصَوَّبٌ، قَالَ: حتّى رَأَيْتَ العَلَقَ! الثَّجّاجَا
قد أَخْضَلَ النُّحُورَ والأَوْدَاجَا
ومَطرٌ ثَجَّاجٌ: شديدُ الانْصِبابِ جِدًّا.
وعَيْنٌ ثَجُوجٌ: غزِيرةُ الماءِ قَالَ:
فصَبَّحَتْ والشَّمْسُ لم تُقَضِّبِ
عَيْناً بِغَضْيَانَ ثَجُوجِ العُنْبَبِ
وَمن الْمجَاز: فُلان غَيْثُه ثَجَّاجٌ، وبَحرُه عَجَّاجٌ، كَذَا فِي الأَساس.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.