66309. تناجويّ1 66310. تناجى1 66311. تَنَاجِي1 66312. تناحب1 66313. تناحر1 66314. تَناحُرَات166315. تناحس1 66316. تناخست1 66317. تناد1 66318. تنادر1 66319. تنادم1 66320. تنادى1 66321. تناذر1 66322. تنَازع1 66323. تنازع1 66324. تَنازَعَ على1 66325. تَنَازَعَ مع1 66326. تنازق1 66327. تنازل1 66328. تنازَل1 66329. تناسب1 66330. تناسخ2 66331. تناسف1 66332. تناسق الدرر، في تناسب السور...1 66333. تناسقت1 66334. تناسل1 66335. تناسى1 66336. تناشب1 66337. تناشدوا1 66338. تناشروا1 66339. تناص1 66340. تناصبوا1 66341. تناصر1 66342. تَنَاصُفُ1 66343. تناصف1 66344. تناصل1 66345. تناصى1 66346. تُناضِب1 66347. تناضل1 66348. تناطح1 66349. تناطق1 66350. تناطى1 66351. تناظر1 66352. تَنَاظُر1 66353. تناظمت1 66354. تناعته1 66355. تناعس1 66356. تَناعُف1 66357. تناعم1 66358. تناعى1 66359. تَنَاعِي1 66360. تناغر1 66361. تَنَاغُر1 66362. تناغصت1 66363. تَنَاغَمَ1 66364. تناغو1 66365. تَنَاغِي1 66366. تنافت2 66367. تنافد1 66368. تنافذ1 66369. تنافر2 66370. تَنَافُر1 66371. تَنَافَر1 66372. تنافزوا1 66373. تنافس1 66374. تنافَسَ على1 66375. تنافي1 66376. تناقد وتنقد1 66377. تناقص1 66378. تنَاقض1 66379. تناقض1 66380. تناقل1 66381. تناكث1 66382. تناكح1 66383. تناكد1 66384. تناكر1 66385. تناكف1 66386. تَنَال1 66387. تناهب1 66388. تناهد2 66389. تناهز1 66390. تناهض1 66391. تناهقت1 66392. تناهى1 66393. تَنَاهِي1 66394. تَنَاوب1 66395. تناوب1 66396. تناوح1 66397. تناوش1 66398. تنَاول1 66399. تناوم1 66400. تنايرا1 66401. تنايلا1 66402. تِنَّبُ1 66403. تِنَّبٌ1 66404. تنب3 66405. تنبَّأ1 66406. تنبأ1 66407. تِنْبات1 66408. تنباك1 Prev. 100
«
Previous

تَناحُرَات

»
Next
تَناحُرَات
الجذر: ن ح ر

مثال: وقعت تناحرات شديدة بين الطرفين
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -وَقَعت تناحُرات شديدة بين الطرفين [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.