65192. تقريب المأمون، في ترتيب النزول...1 65193. تقريب المرام، في غريب القاسم بن سلا...1 65194. تقريب المنهج، في ترتيب المدرج...1 65195. تقريب: (مختصر الكشاف)...1 65196. تقرير الاستناد، في تفسير الاجتهاد...1 65197. تَقْرِيرَات165198. تقزح1 65199. تقزز1 65200. تقزع1 65201. تقزم1 65202. تَقْزِيمٌ1 65203. تقس1 65204. تقسس1 65205. تقسطوا1 65206. تقسقس1 65207. تقسم1 65208. تقسمات العوامل، وعللها...1 65209. تقسيم2 65210. تقسيم الرؤيا1 65211. تقشر1 65212. تقشش1 65213. تقشطت1 65214. تقشع1 65215. تقشعر1 65216. تقشف1 65217. تقشقش1 65218. تقشى1 65219. تقشير التفسير2 65220. تقصد1 65221. تقصص1 65222. تقصف1 65223. تقصل1 65224. تقصم1 65225. تقصى1 65226. تَقَصَّى عن1 65227. تقصير1 65228. تقضب1 65229. تقضض1 65230. تقضع1 65231. تقضقض1 65232. تقضى1 65233. تَقَطَّبَ1 65234. تقطر1 65235. تَقْطُر1 65236. تقطرب1 65237. تقطع1 65238. تقطقط1 65239. تقطل1 65240. تقطى1 65241. تقطيف الجزار1 65242. تقع2 65243. تقعده1 65244. تقعر1 65245. تقعست1 65246. تقعط1 65247. تقعفز1 65248. تقَعْقع1 65249. تَقَفَ1 65250. تقف1 65251. تقفر1 65252. تقفزت1 65253. تقفص1 65254. تقفع1 65255. تقفقف1 65256. تقفل1 65257. تقفى1 65258. تقق1 65259. تَقِلّ1 65260. تقل1 65261. تقلب1 65262. تقلد1 65263. تقلز1 65264. تقلزم1 65265. تَقَلْزَمَ1 65266. تَقَلَّس1 65267. تقلص1 65268. تقلع1 65269. تَقَلْعَثَ1 65270. تِقْلِقٌ1 65271. تقلق1 65272. تقلقل1 65273. تقلل1 65274. تقلنس1 65275. تقلى1 65276. تقليد2 65277. تقم1 65278. تقمأ1 65279. تقمح1 65280. تقمر1 65281. تقمش1 65282. تقمص1 65283. تقمعت1 65284. تقمقم1 65285. تقمم1 65286. تقمن1 65287. تقمه1 65288. تقن12 65289. تَقَنَ 1 65290. تقنب1 65291. تقنح1 Prev. 100
«
Previous

تَقْرِيرَات

»
Next
تَقْرِيرَات
الجذر: ق ر ر

مثال: تَقْرِيرات طبِّيَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -تَقارير طبِّيَّة [فصيحة]-تقريرات طبِّيَّة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.