61507. تَجاوَبَ مع1 61508. تجاودوا1 61509. تجاور1 61510. تجَاوز1 61511. تَجَاوَزَ على1 61512. تَجَاوُزات161513. تجاولوا1 61514. تجب4 61515. تجبئة الزاني1 61516. تجبجب1 61517. تجبر1 61518. تجبس1 61519. تجبل1 61520. تجبن1 61521. تِجْتِجْ1 61522. تجثجث1 61523. تجثم1 61524. تجج2 61525. تجحدر1 61526. تجحر1 61527. تجحفل1 61528. تجحم1 61529. تجخى1 61530. تجدبه1 61531. تجدّد1 61532. تجدل1 61533. تجديد1 61534. تَجْديف1 61535. تجذب1 61536. تجذذ1 61537. تجذف1 61538. تجذم1 61539. تجذى1 61540. تَجْذير1 61541. تَجِرَ1 61542. تجر17 61543. تَجَرَ 1 61544. تجرأ1 61545. تَجْرُبة1 61546. تجربة في1 61547. تَجْرِبة لِـ1 61548. تجرثم1 61549. تجرجم1 61550. تجرد1 61551. تجرَّد عن1 61552. تجرس1 61553. تجرفه1 61554. تجرم1 61555. تجرمز1 61556. تجريد1 61557. تجريد الأصول، في أحاديث الرسول...1 61558. تجريد الأوامر والنواهي، من الكتب ال...1 61559. تجريد الإيضاح1 61560. تجريد التفسير، من صحيح البخاري على ...1 61561. تجريد التوحيد1 61562. تجريد الجدل1 61563. تجريد الشعاعات والأنوار...1 61564. تجريد الصحاح الستة، في الحديث...1 61565. تجريد القدوري1 61566. تجريد الكلام1 61567. تَجْرِيف1 61568. تجزأ1 61569. تجزئة النّسبة1 61570. تجزع1 61571. تجزم1 61572. تجزية الأمصار، وتزجية الأعصار...1 61573. تجسد1 61574. تجسس1 61575. تجسم1 61576. تجشأت1 61577. تجشر1 61578. تجشع1 61579. تجشم1 61580. تجعب1 61581. تجعثن1 61582. تجعجع1 61583. تجعد1 61584. تجعر1 61585. تجعس1 61586. تجعم1 61587. تَجِفُّ1 61588. تجف1 61589. تجفأت1 61590. تجفجف1 61591. تجفر1 61592. تجفف1 61593. تجفل1 61594. تجفن1 61595. تجلب1 61596. تجلبب1 61597. تجلجل1 61598. تجلد1 61599. تجلط1 61600. تجلف1 61601. تجلق1 61602. تجلل1 61603. تجلى1 61604. تجلِّي1 61605. تجلي العروس، في مسألة تعداد الدروس...1 61606. تَجَلِّيات1 Prev. 100
«
Previous

تَجَاوُزات

»
Next
تَجَاوُزات
الجذر: ج و ز

مثال: كَثُرت تجاوزات الموظَّفين
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -كَثُرت تَجاوزات الموظَّفين [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسيّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.