67233. تُوزين1 67234. توزين1 67235. تُوزِين1 67236. تُوس1 67237. تُوسٌ1 67238. توس1067239. تُوسٌ 1 67240. تُوسَة1 67241. توسخ1 67242. توسد1 67243. توَسط1 67244. توسُّط أداة الشرط «إن» بين جملتيها...1 67245. توسط المد1 67246. توَسط الْوَاو بَين الصّفة والموصوف...1 67247. توسع1 67248. توسف1 67249. تُوسَكاسُ1 67250. توسل1 67251. توسم1 67252. توسَّن1 67253. توسن2 67254. توسنا1 67255. توسه1 67256. توش1 67257. توشتي1 67258. توشج1 67259. توشحت1 67260. توشز1 67261. توشع1 67262. توشغ1 67263. توشن1 67264. توشوش1 67265. توشى1 67266. توشيح الإرشاد1 67267. توشيح البيان1 67268. توشيح: (التوضيح)1 67269. توشيح: (الدريدية)1 67270. توشيح الديباج، وحلية الابتهاج...1 67271. توشيع1 67272. توشيو1 67273. توصب1 67274. تُوصَف1 67275. توصل1 67276. توصم1 67277. تَوْصِيات1 67278. تَوْصِيف الدين1 67279. تَوَضَّأ1 67280. تُوضِحُ1 67281. توضح1 67282. تُوضِحَانِ1 67283. توضّع1 67284. توضن1 67285. توضيح1 67286. توضيح الإعراب، في شرح قواعد الإعراب...1 67287. توضيح: (الحاوي)1 67288. توضيح المدرك، في تصحيح: (المستدرك)...1 67289. توضيح: (المشتبه)1 67290. توضيح مناهج الأنوار، وتنقيح مباهج ا...1 67291. تُوطأ1 67292. توطد1 67293. توطن1 67294. توطوط1 67295. تَوْظِيف1 67296. توع5 67297. تَوَعَ 1 67298. توعده1 67299. توعر1 67300. توعق1 67301. توعل1 67302. توعنت1 67303. تَوْعِيَة1 67304. توغ2 67305. توغاني1 67306. توغر1 67307. توغل1 67308. توغم1 67309. توف4 67310. توفالت1 67311. توفد1 67312. توفر1 67313. تَوَفَّر1 67314. توفّر الدّواعي1 67315. تَوَفَّرَ لِـ1 67316. توفز1 67317. توفق1 67318. توفى1 67319. تَوَفَّى1 67320. تَوْفِيّ1 67321. تَوْفِيَت1 67322. تَوْفِير1 67323. تَوفِير1 67324. تَوْفيق1 67325. توفيق1 67326. توفيق الأمة1 67327. توفيق العناية، في شرح: (الوقاية)...1 67328. تَوْفِيقَة1 67329. توفيل1 67330. تَوَقَ1 67331. توق16 67332. تَوَقَ 1 Prev. 100
«
Previous

توس

»
Next
توس
عن التركية توس بمعنى زغب وصغار الشعر.
[توس] التُّوسُ: الطبيعة والخيمُ. يقال: فلانٌ من توسِ صِدْقٍ، أي من أصل صدق.
[توس] في ح جابر: كان من "توسى" الحياء، التوس الخلقة والطبيعة، فلان من توس صدق أي أصل صدق.
توس
فُلان من تُوْسِهِ كذا وكذا: أي من خلْقَتِه. وقيل: هو الأصْلُ والطبِيْعَةُ.
(توس) - في حَديثِ جَابِر: "كان من تُوسِى الحَياءُ".
تُوسُ الرجلِ وسُوسُه: خِيمُه وطَبِيعَتُه، وخَلِيقَتُه، وأَصلُه ومَعدِنُه. والتُّوزُ أَيضاً.
السين والتاء والواو ت وس

والتُّوسُ الطَّبِيعَةُ والخُلُق يقال الكَرَمُ من تُوسِه أي من خَلِيقَته وجَعَل يعقوب تاءَهَا بدلا من سِينِ سُوسِه وتُوساً له كقولك بُوساً له رواه ابن الأعرابي

توس: التُّوسُ: الطبيعة والخُلُق. يقال: الكرَم من تُوسِه وسُوسِه أَي

من خليقته وطبع عليه، وجعل يعقوب تاء هذا بدلاً من سين سوسه. وفي حديث

جابر: كان من توسي الحياءُ؛ التُّوس: الطبيعة والخِلْقَةُ. يقال: فلان من

تُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصلِ صِدْقٍ. وتُوساً له: كقوله بُوساً له؛ رواه ابن

الأَعرابي قال: وهو الأَصل أَيضاً؛ قال الشاعر:

إِذا المُلِمَّاتُ اعْتَصَرْنَ التُّوسا

أَي خَرَّجْنَ طبائعَ الناس. وتاساه إِذا آذاه واستخف به.

توس
{التُّوسُ، بالضَّمِّ: الطَّبيعةُ والخِيمُ والخُلُقُ، يُقَال: الكَرَمُ من} تُوسِه وسُوسِه، أَي من خليقتِهِ وطُبِعَ عَلَيْهِ. وجعلَ يعقوبُ تاءَ هَذَا بَدَلا من سين سُوسِهِ، وَإِلَيْهِ ذهبَ ابنُ فارِسٍ، وَفِي حَدِيث جابِرٍ: كانَ من {- تُوسي الحَياءُ. يُقال: هوَ مِنْ} تُوسِ صِدْقٍ، أَي من أَصل صِدْقٍ. رَوَاهُ ابْن الأَعرابيِّ.
{وتُوساً لهُ وُجوساً، مثلُ بُوساً لَهُ، رَوَاهُ ابنُ الأَعرابيِّ أَيضاً، وَهُوَ دُعاءٌ عَلَيْهِ. ويُقال:} تاسَاهُ، إِذا آذاهُ واستَخَفَّ بِهِ، وَهُوَ مسْتدرَكٌ عَلَيْهِ.
باب السين والتاء و (وأ يء) معهما ت وس، ت ي س، سء ت مستعملات

توس: يقال: فلان من تُوْسِهِ كذا وكذا، أي: من أصل خِلْقته.

وفي الحديث : من سُوسي

، لغة في توسي.

تيس: التَّيس: الذّكَر من المِعْزَى. وعَنزٌ تَيْساء، أي: طويلة القَرْنين، كقَرْنَيِ التَّيس، وهي بيِّنةَ التَّيَس. واسْتَتْيَسَتْ عَنزك، أي: أَشْبَهَتِ التَّيس. وتقول العَرَبُ إذا استكذبت الرّجل: تِيسِي، أي: كَذَبت، ولم يُعْرَفْ أَصْلُ هذه الكلمة. والتَّيْس: جبلٌ باليَمَن، وفلانٌ يتكلَّم بالتَّيسيّة، أي: بكلام أهل ذلك الجبل.

سات: السَّأْتُ: شدّة الخَنق.. سَأَتَهُ سَأْتَا.. سَأَتَهُ وزَرَدَهُ وذَعَتَهُ كلّه بمعنى: خنقه. 
توس
التُّوس والسُّوس: الطبيعة والخِيْم. ويقال: هو من تُوْسِ صِدْقٍ: أي من أصلِ صِدْقٍ، قال رؤبة يَمدح أبَانَ بن الوليد البَجَليَّ:
أبانُ يا ابنَ الأُطْوَليْنَ قِيْسا ... في المَجْدِ حتّى تَبْلُغَ النَّفيسا
شَرَّفَ باني عَرْشِكَ التّأسيسا ... المَحْضَ مَجداً والكَريمَ تُوسا
وأنشد أبو زيدٍ شاهِداً على التُّوْسِ:
إذا المُلِمّاتُ اعتصرنَ التُّوسا
أي أخرجن طبائع الناس. هكذا ذكره الأزهري، والرَّجَزَ لرُؤبَةَ، والرِّوايَة: " السُّوسا "، وهو تِلْوُ قولِه: " والكَرِيْمَ تُوْسا ".
ويقال: بوْساً له وتوْساُ له وجوساً له: في الدعاء على الرجل. والجوس: الجوع.
وقال ابن فارس: التُّوسُ: الطَّبعُ، وليس أصلاً، لأن التاء مُبْدَلَة من السِينِ، وهو السُّوسُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.