تلن
: (التُّلُنَّةُ، بضمَّتينِ) مَعَ شدِّ النونِ، (ويُفْتَحُ أَوَّلُه) ، كِلاهُما عَن ابنِ السِّكِّيت: (اللُّبْثُ) .
(يقالُ: لي فيهم تُلُنَّةٌ وتَلُنَّةٌ، أَي لُبْثٌ؛ قالَهُ ابنُ السِّكِّيت.
وقالَ ابنُ الأَعْرَابيِّ: أَي حَبْسٌ وتَرْدادٌ.
(و) أَيْضاً: (الحاجَةُ) .) يقالُ: لي قِبَلك تَلُنَّةٌ وتَلُنَّةٌ؛ (كالتُّلونِ والتُّلونَةِ فيهمَا) ، أَي فِي معْنَى اللُّبْثِ والحاجَةِ، وَهُوَ بالفتْحِ فِي أَوَّلِهما كَمَا هُوَ فِي نسخِ الصِّحاحِ، وَهُوَ مُقْتَضى إطْلاقِه أَيْضاً.
ووُجِدَ فِي بعضِ النُّسخِ بضمِّ تائِهما.
وَفِي الصِّحاحِ: التَّلُونَةُ: الحاجَةُ.
وَفِي المُحْكَم: الإقامَةُ؛ وأَنْشَدَ:
فَإنَّكم لسْتُمْ بدارِ تَلُونةٍ ولكنَّما أَنْتُم بهِنْدِ الأَحامِسِ (و) قالَ الأَصْمَعيُّ: يقالُ: (تَلانَ بمعْنَى الآنَ) ؛) وأَنْشَدَ:
نَوِّ لي قبْلَ نأْي دارِي جُماناوصِلِينا كَمَا زَعَمْتِ تَلاناقالَ أَبو عُبيدٍ: أَصْلُه لَان زِيْدَت عَلَيْهَا تاءٌ كَمَا زِيْدَتْ فِي تحين.
قالَ شيْخُنا، رَحِمَه اللَّهُ تعالَى: وجَزَمَ ابنُ عُصْفورٍ، رَحِمَه اللَّهُ، فِي المُمْتع بزِيادَةِ التاءِ، ونَقَلَ الشيْخُ أَبو حيَّان فِيهِ القَوْلَيْن.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
تِلوانَةُ، بالكسْرِ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِن أَعْمالِ المنوفية، وَقد دَخَلْتها، وَمِنْهَا الشَّرفُ التِّلوانيُّ المحدِّثُ، رَحِمَه اللَّهُ تعالَى.
والتُّلانَةُ، كثُمامَةٍ: الحاجَةُ؛ عَن أَبي حيَّان.
وتِليانُ، بالكسْرِ: قَرْيةٌ بمَرْوَ، مِنْهَا حامِدُ بنُ آدَمَ التليانيُّ رَوَى لَهُ المَالينيُّ، رَحِمَهما اللَّهُ.
: (التُّلُنَّةُ، بضمَّتينِ) مَعَ شدِّ النونِ، (ويُفْتَحُ أَوَّلُه) ، كِلاهُما عَن ابنِ السِّكِّيت: (اللُّبْثُ) .
(يقالُ: لي فيهم تُلُنَّةٌ وتَلُنَّةٌ، أَي لُبْثٌ؛ قالَهُ ابنُ السِّكِّيت.
وقالَ ابنُ الأَعْرَابيِّ: أَي حَبْسٌ وتَرْدادٌ.
(و) أَيْضاً: (الحاجَةُ) .) يقالُ: لي قِبَلك تَلُنَّةٌ وتَلُنَّةٌ؛ (كالتُّلونِ والتُّلونَةِ فيهمَا) ، أَي فِي معْنَى اللُّبْثِ والحاجَةِ، وَهُوَ بالفتْحِ فِي أَوَّلِهما كَمَا هُوَ فِي نسخِ الصِّحاحِ، وَهُوَ مُقْتَضى إطْلاقِه أَيْضاً.
ووُجِدَ فِي بعضِ النُّسخِ بضمِّ تائِهما.
وَفِي الصِّحاحِ: التَّلُونَةُ: الحاجَةُ.
وَفِي المُحْكَم: الإقامَةُ؛ وأَنْشَدَ:
فَإنَّكم لسْتُمْ بدارِ تَلُونةٍ ولكنَّما أَنْتُم بهِنْدِ الأَحامِسِ (و) قالَ الأَصْمَعيُّ: يقالُ: (تَلانَ بمعْنَى الآنَ) ؛) وأَنْشَدَ:
نَوِّ لي قبْلَ نأْي دارِي جُماناوصِلِينا كَمَا زَعَمْتِ تَلاناقالَ أَبو عُبيدٍ: أَصْلُه لَان زِيْدَت عَلَيْهَا تاءٌ كَمَا زِيْدَتْ فِي تحين.
قالَ شيْخُنا، رَحِمَه اللَّهُ تعالَى: وجَزَمَ ابنُ عُصْفورٍ، رَحِمَه اللَّهُ، فِي المُمْتع بزِيادَةِ التاءِ، ونَقَلَ الشيْخُ أَبو حيَّان فِيهِ القَوْلَيْن.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
تِلوانَةُ، بالكسْرِ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِن أَعْمالِ المنوفية، وَقد دَخَلْتها، وَمِنْهَا الشَّرفُ التِّلوانيُّ المحدِّثُ، رَحِمَه اللَّهُ تعالَى.
والتُّلانَةُ، كثُمامَةٍ: الحاجَةُ؛ عَن أَبي حيَّان.
وتِليانُ، بالكسْرِ: قَرْيةٌ بمَرْوَ، مِنْهَا حامِدُ بنُ آدَمَ التليانيُّ رَوَى لَهُ المَالينيُّ، رَحِمَهما اللَّهُ.