تجرَّد عن
الجذر: ج ر د
مثال: تَجَرَّد عن الأهواء
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال حرف الجرّ «عن» بدلاً من حرف الجرّ «من».
الصواب والرتبة: -تَجرَّد من الأهواء [فصيحة]-تَجرَّد عن الأهواء [صحيحة]
التعليق: أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، ومن الأمثلة على نيابة «عن» عن حرف الجر «من» قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} الشورى/25، وقول صاحب التاج: «منعه من كذا، وعن كذا»، وقول ابن خلدون: «علم المنطق علم يعصم الذهن عن الخطأ»، وقول ميخائيل نعيمة: «يمتاز عن القديم بأن له
... »، وقد ورد في الوسيط والأساسي: «تجرَّد من ثوبه وعنه: تعرَّى»، والتبادل بين «من»، و «عن» شائع بين حروف الجر، وقد جاء في النهاية في صفته- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- «أنه كان أنور المتجرَّد»، أي: ما جُرِّد عنه الثياب من جسده وكُشف، وقد نقل دوزي نصوصًا عن ألف ليلة وليلة، ورحلة ابن بطوطة وغيرهما، فيها تعدية الفعل بـ «عن»، وفسَّر التجرد بالتخلِّي.
الجذر: ج ر د
مثال: تَجَرَّد عن الأهواء
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال حرف الجرّ «عن» بدلاً من حرف الجرّ «من».
الصواب والرتبة: -تَجرَّد من الأهواء [فصيحة]-تَجرَّد عن الأهواء [صحيحة]
التعليق: أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، ومن الأمثلة على نيابة «عن» عن حرف الجر «من» قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} الشورى/25، وقول صاحب التاج: «منعه من كذا، وعن كذا»، وقول ابن خلدون: «علم المنطق علم يعصم الذهن عن الخطأ»، وقول ميخائيل نعيمة: «يمتاز عن القديم بأن له
... »، وقد ورد في الوسيط والأساسي: «تجرَّد من ثوبه وعنه: تعرَّى»، والتبادل بين «من»، و «عن» شائع بين حروف الجر، وقد جاء في النهاية في صفته- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- «أنه كان أنور المتجرَّد»، أي: ما جُرِّد عنه الثياب من جسده وكُشف، وقد نقل دوزي نصوصًا عن ألف ليلة وليلة، ورحلة ابن بطوطة وغيرهما، فيها تعدية الفعل بـ «عن»، وفسَّر التجرد بالتخلِّي.