بِئْسَ مَنْ
الجذر: ب أ س
مثال: بِئْسَ مَنْ ذَمَمْتَ
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن المخصوص بالذم لا يلي «بئس» بل يليها فاعل أو تمييز.
الصواب والرتبة: -بِئْسَ الشخصُ مَنْ ذَمَمْتَ [فصيحة]-بِئْسَ مَنْ ذَمَمْتَ [فصيحة]
التعليق: كما جاز وقوع «ما» الموصولة بعد «نعم» و «بئس» على تقديرها بـ «الذي» يكون من الجائز وقوع «مَنْ» الموصولة بعدها. وإلا فأي فرق بين أن نقول: نعم ما فعلت، ونعم من مدحت؟.
الجذر: ب أ س
مثال: بِئْسَ مَنْ ذَمَمْتَ
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن المخصوص بالذم لا يلي «بئس» بل يليها فاعل أو تمييز.
الصواب والرتبة: -بِئْسَ الشخصُ مَنْ ذَمَمْتَ [فصيحة]-بِئْسَ مَنْ ذَمَمْتَ [فصيحة]
التعليق: كما جاز وقوع «ما» الموصولة بعد «نعم» و «بئس» على تقديرها بـ «الذي» يكون من الجائز وقوع «مَنْ» الموصولة بعدها. وإلا فأي فرق بين أن نقول: نعم ما فعلت، ونعم من مدحت؟.