I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
53145. بَاشر1 53146. باشَرَ بـ1 53147. باشَزّى1 53148. باشع1 53149. بَاشِع1 53150. بَاشْغِرْد153151. بَاشِقَة1 53152. باشقر1 53153. باشقه1 53154. بَاشَك1 53155. باشكل1 53156. باشكو1 53157. باشكونجي1 53158. باشكيل1 53159. باشلق1 53160. باشلي1 53161. بَاشُمْنَايا1 53162. باشنبجي1 53163. باشنجي1 53164. باشو1 53165. بَاشُّو2 53166. باشوار1 53167. باشوارات1 53168. باشوت1 53169. باشوري1 53170. باشوش1 53171. باشُوش1 53172. باشونه1 53173. بَاشَى1 53174. باشيا1 53175. بَاشَيَّا1 53176. باشين1 53177. بَاشِينَان1 53178. باشيو1 53179. بَاشْيَوِيّ1 53180. باص2 53181. باصحين1 53182. بَاصر1 53183. باصره1 53184. بَاصَفْوَا1 53185. بَاصَلَوْخان1 53186. باصليه1 53187. بَاصِم1 53188. باض1 53189. باضَ1 53190. باضت1 53191. بَاضِع1 53192. باضع1 53193. باط3 53194. باطا1 53195. بَاطِرْقانُ1 53196. بَاطُرُنْجَى1 53197. باطش1 53198. باطل3 53199. باطم1 53200. باطِن1 53201. باطو1 53202. باطون1 53203. باطوي1 53204. بَاطِية1 53205. باطية1 53206. باطين1 53207. بَاظّ1 53208. باظ3 53209. باظَ1 53210. بَاعّ1 53211. بَاعَ1 53212. بَاعٌ1 53213. باع أثاث بيته بسعر مُخَفَّض...1 53214. باعَ له1 53215. باعبديل1 53216. بِاعْتِبَارِه1 53217. بَاعِث2 53218. باعث المروة، على التخلق بالفتوة...1 53219. باعث النفوس، إلى زيارة القدس المحرو...1 53220. بَاعجة1 53221. باعده1 53222. بَاعَذْرَا1 53223. باعراني1 53224. بَاعَرْبَايا1 53225. باعرت1 53226. بَاعَشِيقَا1 53227. بَاعَقُوبا1 53228. باعل1 53229. بَاعه1 53230. باعَه1 53231. باعُوضة1 53232. باعَيْناثا1 53233. باغ1 53234. بَاغّ1 53235. بَاغ2 53236. بَاغايَة1 53237. باغبره1 53238. باغة2 53239. بَاغَة2 53240. باغّة1 53241. باغت1 53242. باغته1 53243. باغد1 53244. باغِر1 Prev. 100
«
Previous

بَاشْغِرْد

»
Next
بَاشْغِرْد:
بسكون الشين، والغين معجمة، وبعضهم يقول: باشجرد، بالجيم، وبعضهم يقول: باشقرد، بالقاف: بلاد بين القسطنطينية وبلغار، وكان المقتدر بالله قد أرسل أحمد بن فضلان بن العباس بن راشد ابن حمّاد مولى أمير المؤمنين ثم مولى محمد بن سليمان إلى ملك الصقالبة، وكان قد أسلم وأهل بلاده ليفيض عليهم الخلع ويعلمهم الشرائع الإسلامية فحكى جميع ما شاهد منذ خرج من بغداد إلى أن عاد، وكان انفصاله في صفر سنة 309، فقال عند ذكر الباشغرد: ووقعنا في بلاد قوم من الأتراك يقال لهم الباشقرد، فحذرناهم أشدّ الحذر، وذاك لأنهم شرّ الأتراك وأقذرهم وأشدهم إقداما على القتل، يلقى الرجل الرجل فيفرز هامته فيأخذها ويتركه، وهم يحلقون لحاهم ويأكلون القمل، يتتبع الواحد منهم دروز قرطقه فيقرص القمل بأسنانه، ولقد كان معنا رجل منهم قد أسلم، وكان يخدمنا فرأيته يوما وقد أخذ قملة من ثوبه فقصعها بظفره ثم لحسها، وقال لما رآني: جيّد، وكل واحد منهم قد نحت خشبة
على قدر الإكليل ويعلقها عليه فإذا أراد سفرا أو لقاء عدوّ قبّلها وسجد لها وقال: يا رب افعل بي كذا وكذا، فقلت للترجمان: سل بعضهم ما حجتهم في هذا ولم جعله ربّه؟ فقال: لأني خرجت من مثله فلست أعرف لنفسي موجدا غيره، ومنهم من يزعم أن له ثلاثة عشر ربّا: للشتاء رب وللصيف رب وللمطر رب وللريح رب وللشجر رب وللناس رب وللدواب رب وللماء رب ولليل رب وللنهار رب وللموت رب وللحياة رب وللأرض رب، والرب الذي في السماء هو أكبرهم إلا أنه يجتمع مع هؤلاء باتفاق ويرضى كل واحد منهم ما يعمل شريكه، جلّ ربّنا عما يقول الظالمون والجاحدون علوّا كبيرا، قال:
ورأينا طائفة منهم تعبد الحيات وطائفة تعبد السمك وطائفة تعبد الكراكي فعرفوني أنهم كانوا يحاربون قوما من أعدائهم فهزموهم، وأن الكراكي صاحت وراءهم فانهزموا بعد ما هزموا، فعبدوا الكراكي لذلك، وقالوا: هذه ربنا لأنها هزمت أعداءنا فعبدوها لذلك، هذا ما حكاه عن هؤلاء، وأما أنا فإني وجدت بمدينة حلب طائفة كثيرة يقال لهم الباشغردية، شقر الشعور والوجوه جدا يتفقهون على مذهب أبي حنيفة، رضي الله عنه، فسألت رجلا منهم استعقلته عن بلادهم وحالهم، فقال: أما بلادنا فمن وراء القسطنطينية في مملكة أمة من الأفرنج يقال لهم الهنكر، ونحن مسلمون رعية لملكهم في طرف بلاده نحو ثلاثين قرية، كل واحدة تكاد أن تكون بليدة، إلا أن ملك الهنكر لا يمكّننا أن نعمل على شيء منها سورا خوفا من أن نعصى عليه، ونحن في وسط بلاد النصرانية، فشماليّنا بلاد الصقالبة وقبليّنا بلاد البابا يعني رومية، والبابا رئيس الأفرنج، هو عندهم نائب المسيح، كما هو أمير المؤمنين عند المسلمين، ينفذ أمره في جميع ما يتعلق بالدين في جميعهم، قال: وفي غربيّنا الأندلس وفي شرقينا بلاد الروم قسطنطينية وأعمالها، قال: ولساننا لسان الأفرنج وزيّنا زيهم ونخدم معهم في الجندية ونغزو معهم كل طائفة لأنهم لا يقاتلون إلا مخالفي الإسلام، فسألته عن سبب إسلامهم مع كونهم في وسط بلاد الكفر؟ فقال: سمعت جماعة من أسلافنا يتحدّثون أنه قدم إلى بلادنا منذ دهر طويل سبعة نفر من المسلمين من بلاد بلغار، وسكنوا بيننا وتلطّفوا في تعريفنا ما نحن عليه من الضلال، وأرشدونا إلى الصواب من دين الإسلام، فهدانا الله، والحمد لله، فأسلمنا جميعا وشرح الله صدورنا للإيمان، ونحن نقدم إلى هذه البلاد ونتفقّه، فإذا رجعنا إلى بلادنا أكرمنا أهلها وولونا أمور دينهم، فسألته: لم تحلقون لحاكم كما تفعل الأفرنج؟ فقال: يحلقها منا المتجندون ويلبسون لبسة السلاح مثل الأفرنج، أما غيرهم فلا، قلت: فكم مسافة ما بيننا وبين بلادكم؟ فقال: من هاهنا إلى القسطنطينية نحو شهرين ونصف ومن القسطنطينية إلى بلادنا نحو ذلك، وأما الإصطخري فقد ذكر في كتابه: من باشجرد إلى بلغار خمس وعشرون مرحلة، ومن باشجرد إلى البجناك، وهم صنف من الأتراك، عشرة أيام.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.