Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5601
416. بلغ18 417. بلغم10 418. بلق13 419. بلقع11 420. بلل12 421. بله18422. بلهن3 423. بمم6 424. بنا2 425. بند12 426. بندق12 427. بندك3 428. بنس10 429. بنعك1 430. بنق12 431. بنك9 432. بنن12 433. بهأ10 434. بها3 435. بهت20 436. بهتر4 437. بهث7 438. بهج17 439. بهدل6 440. بهر20 441. بهرج14 442. بهز8 443. بهزر4 444. بهس8 445. بهش13 446. بهصل5 447. بهط7 448. بهظ11 449. بهق14 450. بهكن4 451. بهل18 452. بهم20 453. بهنن2 454. بهه4 455. بوأ15 456. بوا2 457. بوب16 458. بوث5 459. بوج11 460. بوح14 461. بوخ11 462. بور19 463. بوز9 464. بوس14 465. بوش11 466. بوص11 467. بوع14 468. بوغ10 469. بوق16 470. بوك13 471. بول14 472. بوم9 473. بون14 474. بوه7 475. بيا4 476. بيب5 477. بيت15 478. بيد16 479. بيس8 480. بيش9 481. بيص8 482. بيض17 483. بيع20 484. بين19 485. بين1 486. تأب2 487. تأتأ7 488. تأر6 489. تأق7 490. تأم11 491. تا5 492. تبب11 493. تبر19 494. تبع21 495. تبل17 496. تبن18 497. تجر17 498. تحف14 499. تحم7 500. تخخ5 501. تخم13 502. تدم1 503. ترب19 504. ترج11 505. ترح15 506. ترر7 507. ترز12 508. ترس15 509. ترص9 510. ترع17 511. ترف18 512. ترق15 513. ترك17 514. ترم9 515. تره12 Prev. 100
«
Previous

بله

»
Next
[بله] رجلٌ أَبْلَهُ بيِّن البَلَهِ والبَلاهَةِ، وهو الذي غلبتْ عليه سلامةُ الصدر. وقد بَلِهَ بالكسر وتبله. والمرأة بلهاء. وفى الحديث: " أكثرُ أهل الجنّة البُلْهُ " يعني البُلْهَ في أمر الدنيا، لِقِلَّةِ اهتمامهم بها، وهم أكْياسٌ في أمر الآخرة. قال الزبرِقان بن بدرٍ: " خيرُ أولادنا الأبْلَهُ العَقولُ "، يريد أنَّه لشدّة حيائه كالأَبْلَهِ وهو عَقولٌ. ويقال شبابٌ أَبْلَهُ، لما فيه من الغَرارة، يوصف به كما يوصف بالسُلوِّ والجنون، لمضارعته هذه الأسباب. وعيشٌ أَبْلَهُ: قليل الغموم. وقال : بعد غدانى الشباب الابله وتباله: أرى من نفسه ذلك وليس به. وهو في بلهنية من العيش، أي سعة، صارت الالف ياء لكسرة ما قبلها، والنون زائدة عن سيبويه. وبله: كلمةٌ مبنيةٌ على الفتح مثل كيف، ومعناها دع. قال كعب بن مالك يصف السيوف: تذر الجماجم ضاحيا هاماتها * بله الاكف كأنها لم تخلق قال الاخفش: بله هاهنا بمنزلة المصدر، كما تقول ضرب زيد. ويجوز نصب " الاكف " على معنى دع الاكف. وقال ابن هَرْمَةَ: تمشي القَطوفُ إذا غَنَّى الحُداةُ بها * مِشْيَ النَجيبةِ بَلْهَ الجِلَّةِ النَجُبا ويقال: معناها سِوى. وفي الحديث: " أَعْدَدْتُ لعبادي الصالحينَ ما لا عينٌ رأتْ، ولا أذنٌ سَمِعَتْ، ولا خَطَرَ على قلبِ بَشَرٍ، بَلْهَ ما أَطْلعتُهُمْ عليه ".
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.