58319. بِلْقِرْن1 58320. بلقس2 58321. بلقط3 58322. بَلَقْطُرُ1 58323. بلقطر1 58324. بلقع1158325. بَلْقَعَ1 58326. بَلْقَعٌ 1 58327. بلقق1 58328. بلقن1 58329. بُلْقُون1 58330. بَلْقيس1 58331. بِلْقِيسُ1 58332. بَلْقيسُ1 58333. بُلْقِينَةُ1 58334. بُلقينَةُ1 58335. بلك4 58336. بَلْكَا1 58337. بِلْكَارِي1 58338. بلْكَاسِمِي1 58339. بِلْكَاسِي1 58340. بِلْكَاعِبِي1 58341. بلكامِل1 58342. بِلْكَانُون1 58343. بِلْكَاهِبَة1 58344. بُلُكْباشِي1 58345. بلكث2 58346. بَلْكَثَةُ1 58347. بلكرمانية1 58348. بلكس1 58349. بلكع1 58350. بِلْكِعَاب1 58351. بِلْكَعَّاب1 58352. بَلْكَعْتُ1 58353. بَلْكَعَهُ1 58354. بلكلي1 58355. بِلْكُلَي1 58356. بلكم1 58357. بِلْكُمَيْش1 58358. بِلْكَمِيش1 58359. بَلَكَهُ1 58360. بَلْكِه أو بَلْكى1 58361. بُلُكُو1 58362. بُلْكوثٌ1 58363. بلكون1 58364. بَلْكِيَانُ1 58365. بلكيان1 58366. بَلَّلَ1 58367. بلل12 58368. بَلَلَ1 58369. بَلل 1 58370. بلله1 58371. بللوط1 58372. بللي1 58373. بَلَلِي1 58374. بلم12 58375. بَلَمَ1 58376. بَلَمَ 1 58377. بلماجي1 58378. بُلَمَّام1 58379. بُلِمَام1 58380. بِلْمَجْدوب1 58381. بلمَحْجُوب1 58382. بِلْمَحْجُوبِي1 58383. بلمُخْتَار1 58384. بلمر1 58385. بُلمِراح1 58386. بُلَمْطَجّ1 58387. بِلْمُعْدِي1 58388. بِلْمُنَصر1 58389. بلمو1 58390. بِلْمَوْجَة1 58391. بِلْمَوْدَن1 58392. بلمير1 58393. بُلمين1 58394. بَلَنَ1 58395. بلن6 58396. بُلُنْبِيَة1 58397. بَلَنْتاين1 58398. بلنجاسف1 58399. بَلَنْجَرُ2 58400. بلند1 58401. بَلَنْزُ1 58402. بلنز2 58403. بِلْنَزِه1 58404. بَلَنْزى1 58405. بلنس1 58406. بَلَنْسِيَةُ2 58407. بلنش1 58408. بلنص1 58409. بلنط4 58410. بَلَنْط1 58411. بلنكو1 58412. بَلَّنوبَةُ1 58413. بُلُنْيَاسُ1 58414. بله18 58415. بُلْه1 58416. بَلَه1 58417. بَلَهَ1 58418. بَلَهَ 1 Prev. 100
«
Previous

بلقع

»
Next
(ب ل ق ع) : ((بَلَاقِعُ) فِي (غم) .
(بلقع)
الْبَلَد أقمر
ب ل ق ع

دار بلقع وديار بلاقع، ونزلنا ببلقعة ملساء.

بلقع


بَلْقَعَ
a. Was barren, uncultivated.

بَلْقَع
بَلْقَعَة
(pl.
بَلَاْقِعُ)
a. Barren, sterile.
b. Immodest, wicked.

بَلْكِي
T.
a. Perhaps, possibly, probably.
[بلقع] البَلْقَعُ والبَلْقَعَةُ: الأرضُ القَفرُ التى لا شئ بها ; يقال منزلٌ بَلْقَعٌ، ودارٌ بَلْقَعٌ بغير هاءٍ إذا كان نعتاً، فإن كان اسماً قلت انتهينا إلى بلقعة ملساء. ويقال: اليمين الفاجرة تذر الديار بلاقع.
[بلقع] فيه: اليمين الكاذبة تدع الديار "بلاقع" جمع بلقع وبلقعة أي يفتقر ويذهب ما في بيته من الرزق، وقيل يفرق الله شمله ويغير عليه ما أولاه من نعمه. ومنه: فأصبحت الأرض مني "بلاقع" وصفها بالجمع مبالغة. ومنه: شر النساء "البلقعة" أي الخالية من كل خير.
ب ل ق ع: (الْبَلْقَعُ) وَالْبَلْقَعَةُ الْأَرْضُ الْقَفْرُ الَّتِي لَا شَيْءَ بِهَا يُقَالُ: «الْيَمِينُ الْفَاجِرَةُ تَذَرُ الدِّيَارَ (بَلَاقِعَ) » قُلْتُ: هُوَ حَدِيثٌ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. 

بلقع: مكان بَلْقَعٌ: خالٍ، وكذلك الأُنثى، وقد وصف به الجمع فقيل

دِيارٌ بَلْقَع؛ قال جرير:

حَيُّوا المَنازِلَ واسأَلُوا أَطْلالَها:

هل يَرْجِعُ الخَبَرَ الدِّيارُ البَلْقَعُ؟

كأَنه وضع الجميع موضع الواحد كما قرئ ثلثَمائة سِنِين. وأَرض

بَلاقِعُ: جمعوا لأَنهم جعلوا كل جزء منها بَلْقَعاً؛ قال العارِمُ يصف

الذئب:تَسَدَّى بلَيْلٍ يَبْتغِيني وصِبْيَتي

ليأْكُلَني، والأَرضُ قَفْرٌ بَلاقِعُ

والبَلْقَعُ والبَلْقَعة: الأَرض القَفْر التي لا شيء بها. يقال: منزل

بَلْقع ودار بَلْقع، بغير الهاء، إِذا كان نعتاً، فهو بغير هاء للذكر

والأُنثى، فإِن كان اسماً قلت انتهينا إِلى بَلْقعة مَلْساء؛ قال: وكذلك

القفْر. والبَلْقَعة: الأَرض التي لا شجر بها تكون في الرمل وفي القِيعان.

يقال: قاعٌ بَلقع وأَرض بلاقِعُ. ويقال: اليمين الفاجرة تَذَرُ الدّيار

بَلاقِعَ. وفي الحديث: اليَمِينُ الكاذبةُ تدَع الدّيارَ بلاقع، معنى

بَلاقِعَ أَن يفتقر الحالف ويذهب ما في بيته من الخير والمال سِوى ما ذُخِر له

في الآخرة من الإِثم، وقيل: هو أَن يفرّق الله شمله ويغير عليه ما أَولاه

من نعمه. والبلاقِعُ: التي لا شيء فيها؛ قال رؤبة:

فأَصبَحَت دارُهُمُ بَلاقِعا

وفي الحديث: فأَصبحت الأَرض منّي بَلاقِعَ؛ قال ابن الأَثير: وصفها

بالجميع مبالغة كقولهم أَرضٌ سَباسِبُ وثوب أَخلاقٌ. وامرأَة بَلْقَعٌ

وبَلْقَعة: خالية من كل خير، وهو من ذلك. وفي الحديث: شرُّ النساء السَّلْفَعةُ

البَلْقَعَةُ أَي الخالية من كل خير.

وابْلَنْقَعَ الشيء: ظهر وخرج؛ قال رؤبة:

فهْي تَشُقُّ الآلَ أَو تَبْلَنْقِعُ

الأَزهري: الابْلِنْقاع الانْفِراجُ. وسهم بَلْقَعِيٌّ إِذا كان صافي

النَّصل وكذلك سِنان بَلْقَعِيٌّ؛ قال الطرمَّاح:

توَهَّنُ فيه المَضْرَحِيّةُ بعدَما

مَضَتْ فيه أُذْنا بَلْقَعيٍّ وعامِل

بلقع

Q. 1 بَلْقَعَ, (K,) inf. n. بَلْقَعَةٌ, (TA,) It (a country, or region,) was, or became, vacant, or void; destitute of herbage or pasturage, and of human beings, &c. (K.) Q. 3 اِبْلَنْقَعَ It (sorrow, grief, or anxiety, such as is termed كَرْب,) became removed, or cleared away. (K.) b2: It (the dawn) shone, or shone brightly. (K.) b3: It (a thing) appeared, and came forth. (TA.) بَلْقَعٌ and ↓ بَلْقَعَةٌ A land that is vacant, or void; destitute of herbage or pasturage, and of human beings, &c.; (S, K;) in which is nothing: (S:) or the former signifies a vacant, or void, place: (Mgh:) [or instead of using the former alone, you say أَرْضٌ بَلْقَعٌ; for] you say مَنْزِلٌ بَلْقَعٌ [a vacant, or void, place of alighting or abiding], (S, TA,) and دَارٌ بَلْقَعٌ [a vacant, or void, house &c.], without ة, when it is an epithet, (S, TA,) applied to a mase. subst. and to a fem.; (TA;) but if it be a subst., you say, اِنْتَهَيْنَا إِلَى

مَلْسَآءَ ↓ بَلْقَعَةٍ [we came at last to a smooth, vacant, or void, land]: (S, TA:) and ↓ بَلْقَعَةٌ also signifies a land in which are no trees, either in sands or in plain or level tracts: (TA:) or a vacant land, in which is no one, whether there be in it herbage or not, and whether plain or not: (Ham p. 445:] pl. بَلَاقِعُ. (S, Mgh, K.) It is said in a trad., اليَمِينُ الفَاجِرَةُ تَذَرُ (S, Mgh, TA; but in the second and third of these, in the place of تَذَرُ, we find تَدَعُ;) The false oath causes the places of abode to become void, or vacant; i. e., by reason of its evil influence, the possessions and their possessors perish; (Mgh;) or the [false] swearer becomes poor, and the property that was in his house goes away; (Sh;) or God renders him in a state of disunion, and changes the blessings which He had conferred upon him: (TA:) accord. to another relation, the words of the trad. are اليَمِينُ الغَمُوسُ الخ. (Mgh.) You say also, دِيَارٌ بَلْقَعٌ [Vacant, or void, places of abode]; as though the places were one place: (TA:) and Ru-beh says, فَأَصْبَحَتْ دَارَهُمُ بَلَاقِعَا [And their abode became vacant]: (TA:) and it is said in a trad., أَصْبَحَتِ الأَرْضُ بَلَاقِعَ [as though meaning the land became altogether vacant]; the pl. being used to render the meaning intensive, as in the phrases أَرْضٌ سَبَاسِبُ and ثَوْبٌ أَخْلَاقٌ; (IAth, TA;) or because every portion thereof is considered as being بلقع. (TA.) b2: Also, without ة and ↓ with ة, (tropical:) A woman devoid of every good quality. (K, TA.) b3: IF says that the ل in بَلْقَعٌ is augmentative. (TA.) بَلْقَعَةٌ: see بَلْقَعٌ, in four places.

بَلْقَعِىٌّ An arrow, or a spear-head, bright, or free from rust, in the point. (K.) صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعٌ is an expression applied to A road [as though meaning made bare by the feet of men and beasts]. (I 'Abbád, K.)
بلقع
البَلْقَع، والبَلْقَعَةُ بهَاءٍ: الأَرْضُ القَفْرُ الَّتِي لَا شَيْءَ بهَا. يُقَالُ: مَنْزِلٌ بَلْقَعٌ، ودارٌ بَلْقَعٌ بغَيْرِ الهاءِ إِذا كانَ نَعْتاً، فَهُوَ بِغَيْرِ هاءٍ للذَّكَرِ والأُنْثَى، فإِنْ كَانَ اسْماً قُلْتَ: انْتَهَيْنَا إِلَى بَلْقَعَةٍ مَلْسَاءَ، وكَذلِكَ القَفْرُ. والبَلْقَعَةُ: الأَرْضُ الَّتِي لَا شَجَرَ فِيهَا، يَكُونُ فِي الرَّمْلِ وَفِي القِيعَانِ ج: بَلاقِعُ. وَفِي الحَدِيثِ اليَمِينُ الفَاجِرةُ تَدَعُ الدِّيَارَ بَلاقِعَ قَالَ شَمِرٌ: أَيْ يَفْتَقِرُ الحَالِفُ، ويَذْهَبُ مَا فِي بَيْتِهِ من المالِ. وقالَ غَيْرُهُ: هُوَ أَنْ يُفَرِّقَ اللهُ شَمْلَه، ويُغَيِّرَ مَا أَوْلاهُ من نِعَمِهِ. وقَالَ رُؤْبَةُ: فَأَصْبَحَتْ دَارُهُمُ بَلاقِعَاً وَفِي الحَدِيثِ: فَأَصْبَحَت الأَرْضُ مِنِّي بَلاقِعَ. قالَ ابْنُ الأَثِيرِ: وَصَفَهَا بالجَمْعِ مُبَالَغَةً كقَوْلِهِم: أَرْضٌ سَبَاسِبُ، وثَوْبٌ أَخْلاقٌ. وقالَ غَيْرُهُ: جَمَعُوا لأَنَّهُمْ جَعَلُوا كُلَّ جُزْءٍ مِنْهَا بَلْقَعاً. قَالَ العَارِمُ يَصِفُ الذِّئْبَ:
(تَسَدَّى بِلَيْلٍ يَبْتَغِينِي وصِبْيَتِي ... لِيَأْكُلَنِي، والأَرْضُ قَفْرٌ بَلاقِعُ)
ويُقَالُ أَيْضاً: دِيَارٌ بَلْقَعٌ. قالَ جَرِيرٌ:
(حَيُّوا المَنَازِلَ واسْأَلُوا أَطْلالَها ... هَلْ يَرْجِعُ الخَبَرَ الدِّيَارُ البَلْقَعُ)
كأَنَّهُ وضَع الجَمْع مَوْضِعَ الوَاحِدِ، كَمَا قُرِئَ ثَلاثَمِائَةِ سِنِينَ.
والبَلْقَع والبَلْقَعَة: المَرْأَةُ الخالِيةُ مِن كُلِّ خَيْرٍ، وَهُوَ مَجَازٌ. وَمِنْه حَدِيثُ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ الله عَنهُ: وشَرُّ نِسَائِكُم السَّلْفَعَةُ البَلْقَعَةُ. وَقد سَبَقَ الحَدِيثُ فِي ق ي س. وسَهْمٌ بَلْقَعِيٌّ أَوْ سِنَانٌ بَلْقَعِيٌّ، إِذا كَانَ، صَافِي النَّصْلِ، قَالَ الطِّرِمَّاح:
(تَوَهَّنُ فِيهِ المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَمَا ... مَضَتْ فِيهِ أُذْنَا بَلْقَعِيٍّ وعَامِلِ)
وبَلْقَعَ البَلَدُ بَلْقَعَةً: أَقفَرَ. وابْلَنْقَعَ الكَرْبُ: انْفَرَجَ وابْلَنْقَعَ الصُّبْحُ: أَضَاءَ، قَالَ رُؤْبَةُ: فَهْيَ تَشُقُّ الآلَ أَوْ يَبْلَنْقِعُ عَنْهَا، ولَوْ وَنَّوْا بِهَا تَتَعْتَعُوا وَقَالَ ابنُ عَبّادٍ: يُقَالُ للطَّرِيقِ: صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعٌ. وَقَالَ ابنُ فارِسٍ: الَّلامُ فِي البَلْقَعِ زائدَةٌ، وَهُوَ من بابِ البَاءِ والقَافِ والعَيْن.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: ابْلَنْقَعَ الشَّيْءُ: ظَهَرَ وخَرَجَ.
بلقع: البَلْقَعُ: القَفْر لا شَيْءَ فيه. مَنْزِل بَلْقَعٌ ودِيارٌ بَلاقِعُ. وإذا كانت اسْماً مُنْفرداً أُنِّثَ، تقُولُ: انْتَهَيْنا إلى بَلْقَعَةٍ مَلْساءَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.