57170. بِعْثَة1 57171. بَعْثَر1 57172. بَعْثَرَ2 57173. بعثر15 57174. بَعْثَري1 57175. بعثط657176. بَعْثَطَ1 57177. بعثق2 57178. بُعْثُمُ1 57179. بعثم1 57180. بُعَثْم1 57181. بَعثه1 57182. بَعَثَه1 57183. بعج14 57184. بَعْج1 57185. بَعَجَ1 57186. بَعَجَ 1 57187. بَعْجَاوِيّ1 57188. بعجة1 57189. بَعْجَة1 57190. بُعُجْم1 57191. بُعَجْم1 57192. بعجي2 57193. بَعْجِيّ1 57194. بعد21 57195. بَعْدُ1 57196. بَعُدَ1 57197. بعد الاتصال1 57198. بَعِدَ 1 57199. بعدإذ1 57200. بعدان1 57201. بَعْدَانُ1 57202. بُعْدَانِيّ1 57203. بَعْدَانِيّ1 57204. بَعْدَة1 57205. بعده1 57206. بُعَدُودَة1 57207. بُعْديّ1 57208. بُعْدَيْن1 57209. بِعُذْر1 57210. بعذر1 57211. بَعْذَرَهُ1 57212. بَعْر1 57213. بَعَرَ1 57214. بعر16 57215. بَعَرَ 1 57216. بَعْرَاوِيّ1 57217. بعرت2 57218. بعرتي1 57219. بعرص2 57220. بَعْرينُ1 57221. بعز1 57222. بعزج2 57223. بَعْزَقَ1 57224. بعزق4 57225. بعزقه1 57226. بعس3 57227. بُعَسُوس1 57228. بُعَسْيّ1 57229. بُعَسِيّ1 57230. بُعْسِيري1 57231. بعص5 57232. بَعْص1 57233. بَعَصَ 1 57234. بُعَصْلَان1 57235. بَعْصُوص1 57236. بعض17 57237. بَعْض1 57238. بَعَضَ1 57239. بَعْضُ2 57240. بعض الشَّيْء1 57241. بعض الشيء1 57242. بعض صور الحياة الجاهلية...1 57243. بَعَضَ 1 57244. بَعْضًا مِنْ1 57245. بعضه1 57246. بَعْضها1 57247. بعضهم البعض2 57248. بعط8 57249. بَعَطَ 1 57250. بُعْطَانُ1 57251. بُعَطْش1 57252. بُعَطَشِيّ1 57253. بَعَطَهُ1 57254. بعطوص1 57255. بَعْطُوط1 57256. بُعَطِيَّة1 57257. بعع5 57258. بَعَعَ1 57259. بعفط1 57260. بعق13 57261. بَعْقٌ1 57262. بَعَقَ1 57263. بَعَقَ 1 57264. بعقط2 57265. بَعْقُوبا1 57266. بُعَقِيل1 57267. بعك5 57268. بَعَكَ 1 57269. بُعَكَر1 Prev. 100
«
Previous

بعثط

»
Next
ب ع ث ط

داري من البطحاء في أوسطها، وفي سرتها وبعثطها.
[بعثط] في ح معاوية: أنا "ابن بعثطها"، البعثط سرة الوادي يريد أنه واسطة قريش، ومن سرة بطاحها.
[بعثط] البُعْثُطُ والبُعْثوطُ: سُرَّةُ الوادي. ويقال. هو ابن بُعْثُطِها، للعالِمٍ بالشئ، مثل ابن بجدتها.

بعثط: البُعْثُطُ والبُعْثُوطُ: سُرّةُ الوادي وخير موضع فيه.

والبُعْثُطُ: الاسْتُ، وقد تثقل الطاء في هذه الأَخيرة. يقال: أَلْزَقَ بُعْثُطَه

وعُضْرُطَه بالصَّلَّةِ الأَرضِ يعني اسْتَه، قال: وهي اسْتُه وجِلْدة

خُصْيَيْه ومَذاكِيرُه. ويقال: غَطِّ بُعْثُطَك، وهو اسْتُه ومَذاكِيرُه.

ويقال للعالم بالشيء: هو ابن بُعْثُطِها كما يقال: هو ابن بَجْدَتِها. وفي

حديث معاوية: قيل له أَخبرنا عن نَسبِك في قُريش فقال: أَنا ابن

بُعْثُطِها؛ البُعْثُطُ: سُرَّةُ الوادي، يريد أَنه واسِطةُ قُريشٍ ومن سُرَّةِ

بِطاحِها.

بعثط
البُعْثُطُ، بالضَّمِّ: سُرَّةُ الوادِي وخيرُ مَوْضِعٍ فِيهِ، كالبُعْثُوطِ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ أَبو زَيْدٍ: يُقَالُ: غَطِّ بُعْثُطَكَ، هُوَ الاسْتُ، أَو هِيَ مَعَ المَذاكيرِ. ويُقَالُ: أَلْزَقَ بُعْثُطَهُ بالصَّلَّةِ، يَعْنِي اسْتَهُ وجِلْدَةَ خُصْيَيْه، وَقَدْ يُثَقَّلُ طاؤُها، أَي فِي الْمَعْنى الأَخيرِ. وأَنا ابنُ بُعْثُطِها، يَقُوله العالِمُ بالشَّيءِ، كابنِ بَجْدَتِها، وَفِي حَديثِ مُعاوِيَةَ، وَقيل لَهُ: أَنا ابنُ بُعْثُطِها. يريدُ: أَنَّه واسِطاً قُرَيْشٍ وَمن سُرَّةِ بِطاحِها، وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ: من أَرْفَعِ الوادِي لَا مِنْ بُعْثُطِهْ
بعثط
البُعْثُط والبُعْثُوْطُ: سُرّةُ الوادي.
ويقال للعالم بالقصة: هو ابن بُعْثُطِها، كما يقُال: هو ابن بَجْدَتها. وقيل لمعاويةَ - رضي الله عنه - أخبرنا عن نفسك في قريش فقال: أنا ابن بُعْثُطِها؛ والله ما سُوْبقْتُ " إلا " سبقت ولا خضتُ برجل غمرة إلا قطعتها عرضا؛ أراد أنه من صميم قريش وواسطتها، وخوض الغمرة عرضا أمر شاق لا يقوى عليه إلا الكامل القوة، يقال: أن الأسد يفعل ذلك، والذي عليه العادة اتباع الحرية حتى يقع الخروج ببعد من موضع الدخول، وهذا تمثيل لإقْحامِهِ نفسه فيما يعجز عنه غيره وخَوْضِه في مُسْتَصْعباتِ الأمور وتفصيه منها ظافراً بمباغيه.
وقال أبو زيد: يقال: غَطّ بُعْثُطَكَ: وهو أسته ومذاكيره.
وأنشد الأصمعي: من أرفع الوادىء لا من بعثطه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.