بظظ: بَظَّ الضارِبُ أَوْتارَه يَبُظُّها بَظّاً: حرَّكها وهَيَّأَها
للضرب، والضاد لغة فيه. وبَظَّ على كذا: أَلَحَّ عليه، قال: وهذا تصحيف
والصواب أَلَظَّ عليه إِذا أَلحَّ عليه.
وهو كَظٌّ بَظٌّ أَي مُلحٌّ وفَظٌّ بَظٌّ بمعنى واحد، ففظّ معلوم وبظ
إِتباع، وقيل: فَظِيظ بَظِيظ، وقيل: فظيظ أَي جافٍ غليظ. وأَبظَّ الرجلُ
إِذا سمن، والبَظِيظُ: السَّمِين الناعم.
بظظ
{بَظَّ المُغَنِّي} بَظَّاً، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ. وَفِي اللِّسَان: أَيْ حَرَّكَ أَوْتَارَهُ لِيُهَيِّئَها للضَّرْبِ، والضَّادُ لُغَةٌ فِيهِ والظَّاء أَحْسَنُ، والأَحْسَنُ فِي سِيَاقِ العِبَارَة: {بَظَّ الضَّارِبُ أَوْتَارَهُ يَبُظّهَا بَظَّاً: حَرَّكَها وهَيَّأَها للضَّرْبِ. وفَظٌّ} بَظٌّ إِتْبَاعٌ، وقِيلَ: جافٍ غَليظٌ. ورَجُلٌ فَظِيظٌ {بَظِيطٌ، أَيْ سَمِينٌ ناعِمٌ، وَقيل: إِتْبَاع.
وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و:} أَبَظَّ، إِذا سَمِنَ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: رَجُلٌ كَظٌّ بَظٌّ، أَيْ مُلِحٌّ، وبَظَّ عَلَيْهِ كَذَا وكَذَا، أَيْ أَلَحَّ، ويُقَالُ: هَذَا تَصْحِيفٌ. والصَّوابُ أَلَظَّ عَلَيْه: إِذا أَلَحَّ عَلَيْهِ.
{بَظَّ المُغَنِّي} بَظَّاً، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ. وَفِي اللِّسَان: أَيْ حَرَّكَ أَوْتَارَهُ لِيُهَيِّئَها للضَّرْبِ، والضَّادُ لُغَةٌ فِيهِ والظَّاء أَحْسَنُ، والأَحْسَنُ فِي سِيَاقِ العِبَارَة: {بَظَّ الضَّارِبُ أَوْتَارَهُ يَبُظّهَا بَظَّاً: حَرَّكَها وهَيَّأَها للضَّرْبِ. وفَظٌّ} بَظٌّ إِتْبَاعٌ، وقِيلَ: جافٍ غَليظٌ. ورَجُلٌ فَظِيظٌ {بَظِيطٌ، أَيْ سَمِينٌ ناعِمٌ، وَقيل: إِتْبَاع.
وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و:} أَبَظَّ، إِذا سَمِنَ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: رَجُلٌ كَظٌّ بَظٌّ، أَيْ مُلِحٌّ، وبَظَّ عَلَيْهِ كَذَا وكَذَا، أَيْ أَلَحَّ، ويُقَالُ: هَذَا تَصْحِيفٌ. والصَّوابُ أَلَظَّ عَلَيْه: إِذا أَلَحَّ عَلَيْهِ.
[ب ظ ظ] بَظَّ الضاربُ أَوْتارَه يَبُظُّها بَظّا حَرَّكَها وهَيَّأها للضَّرْبِ والضّادُ لُغَةٌ وبَظَّ عَلَى كَذا ألَحَّ وفَظٌّ بَظٌّ فَظٌّ ما تَقَدَّمَ وبَظٌّ إِتْباعٌ