بطغ
بَطِغَ الرَّجُلُ - مِثْلُ بَدِغَ -: إذا تَلَطَّخَ بالعَذِرَة.
بَطِغَ الرَّجُلُ - مِثْلُ بَدِغَ -: إذا تَلَطَّخَ بالعَذِرَة.
(ب ط غ)
بَطِغ بالعَذرِة بَطَغاً: تلطخ، قَالَ: لَولاَ دَبُوقاءُ استهِ لم يَبْطَغِ
بَطِغ بالعَذرِة بَطَغاً: تلطخ، قَالَ: لَولاَ دَبُوقاءُ استهِ لم يَبْطَغِ
بطغ
ابن السكيت وأبو عُبيد: بَطِغ بالعَذِرة وبَدِغ يَبْطَغُ ويَبْدَغُ: تَلَطَّخ بها، قال رؤبة:
لَوْلا دَبُوْقاءُ اسْتِهِ لم يَبْطَغِ
ويروى " لم يَبْدَغ ".
وبَطِغ بالأرض: أي تَمَسّح بها وتَزَحّف. وقال ابن الأعرابي: أبْطَغَ زيد عمراً وأبدغَه: أي أعانه على حمله لينهض به.
ابن السكيت وأبو عُبيد: بَطِغ بالعَذِرة وبَدِغ يَبْطَغُ ويَبْدَغُ: تَلَطَّخ بها، قال رؤبة:
لَوْلا دَبُوْقاءُ اسْتِهِ لم يَبْطَغِ
ويروى " لم يَبْدَغ ".
وبَطِغ بالأرض: أي تَمَسّح بها وتَزَحّف. وقال ابن الأعرابي: أبْطَغَ زيد عمراً وأبدغَه: أي أعانه على حمله لينهض به.
بطغ: بَطِغَ بالعَذِرة يَبْطَغُ بَطَغاً: تلطخ؛ قال رؤبة:
لولا دَبوقاءُ اسْتِه لم يبطخِ
وهو لغة في بَدِغَ، ويروى لم يَبْدَغِ أَي لم يَتَلَطَّخْ بالعذرة.
وبَطِغَ بالشيء: تَلَطَّخَ به. وبَطِغَ بالأرض أَي تَمَسَّحَ بها وتَزَحَّفَ.
ابن الأَعرابي: أَزْقَنَ زيدٌ عمراٍ إِذا أَعانَه على حِمْلِه لِيَنْهَضَ
به، ومثله أَبْطَغَه وأَبْدَغَه وعَدَّلَه ولَوَّنَه وأَسْمَعَه
وأَنْآهُ ونَوَّاه وحَوَّلَه: بمعنى أَعانَه.
بطغ
بَطِغَ بالعَذِرَةِ، كبَدِغّ، زِنَةً ومَعْنىً نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وَهُوَ قَولُ ابنِ السِّكِّيتِ وَأبي عُبَيدٍ، ورُوِيَ قَوْلُ رُؤْبَةَ: لَوْلا دَبُوقاءُ اسْتِهِ لمْ يَبطَغِ وممّا يستدْرَكُ عليهِ: بَطِغَ بالأرْضِ، كفَرِحَ: إِذا تَمَسَّحَ بهَا، كَمَا فِي الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه: وتَزَحَّفَ.
وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ: أبْطَغَ زَيْدٌ عَمْراً: أعانَهُ على حِمْلِهِ ليَنْهَضَ بهِ، وكذلكَ أزْقَنَهُ، وأبْدَغَهُ.
بَطِغَ بالعَذِرَةِ، كبَدِغّ، زِنَةً ومَعْنىً نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وَهُوَ قَولُ ابنِ السِّكِّيتِ وَأبي عُبَيدٍ، ورُوِيَ قَوْلُ رُؤْبَةَ: لَوْلا دَبُوقاءُ اسْتِهِ لمْ يَبطَغِ وممّا يستدْرَكُ عليهِ: بَطِغَ بالأرْضِ، كفَرِحَ: إِذا تَمَسَّحَ بهَا، كَمَا فِي الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه: وتَزَحَّفَ.
وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ: أبْطَغَ زَيْدٌ عَمْراً: أعانَهُ على حِمْلِهِ ليَنْهَضَ بهِ، وكذلكَ أزْقَنَهُ، وأبْدَغَهُ.