برقوه
: (أَبَرْقُوهُ، كسَقَنْقُوَرٍ) :
(أَهْمَلَهُ الجماعَةُ.
قالَ ياقوتُ: وَهَكَذَا ضَبَطَها أَبو سعْدٍ ويكْتبُها بعضُهم أَبَرْقُويه؛ وَهُوَ (مُعَرَّبُ بَرِكُوْه) بكسْرِ الراءِ، (أَي ناحِيَةُ الجَبَلِ) .) وأَهْلُ فارِسَ يُسمُّونَها وَرْكُوه، ومَعْناهُ فَوْق الجَبَلِ، كَذَا قالَهُ ياقوت.
قُلْتُ: الَّذِي مَعْناه فَوْقَ الجَبَلِ هُوَ بَرْكُوه، بسكونِ الراءِ، وتُطْلَقُ بَر على مَعْنَى الناحِيَةِ ومعْنَى فَوْق ومعْنَى الصَّدْرِ كَمَا هُوَ مَعْروفٌ عنْدَهُم، وكُوه هُوَ الجَبَل.
وَهُوَ (د) مَشْهورٌ (بفارِسَ) من كُورَةِ اصطخر قُرْبَ يَزْد.
وقالَ الإصطخريُّ: أَبَرْقُوهُ آخِرُ حُدودِ فارِسَ بَيْنها وبينَ يَزْد ثلاثَةُ فَراسِخَ أَو أَرْبَعَة، خصبَةٌ رَخيصَةُ الأسعارِ، كَثِيرَةُ الزَّحْمَة، مُشْتبكةُ البِناءِ قَرْعاء ليسَ حَوْلها شَجَرٌ وَلَا بَساتِيْن إلاَّ مَا بَعُدَ عَنْهَا، وَبهَا تلٌّ عَظيمٌ مِن الرّمادِ يزْعُمُ أَهْلُها أَنَّها نارُ إبراهيمَ الَّتِي جُعِلَتْ عَلَيْهِ بَرْداً وسَلاماً.
(مِنْهُ أَبو القاسِمِ عليُّ بنُ أَحمدَ) الأبرقُوهي (الوَزِيرُ) بهاء الدَّوْلَةِ بن عَضُدِ الدّوْلةِ بنِ بويه.
قُلْتُ: وَمِنْه أَيْضاً: الجلالُ أَبُو الكرمِ عبدُ اللَّهِ بنُ عبدِ القادِرِ بنِ عبدِ الحقِّ بنِ عبدِ القادِرِ بنِ محمدِ بنِ عبدِ السَّلامِ الطاوسيّ الأَبَرْقُوهيّ، والدُ الشّهاب أَحمدَ، وأَخُو عَبْد الرّحمنِ، وُلِدَ سَنَة 762 بأَبَرْقُوه، وقَرَأَ على أَبيهِ وعَمِّهِ الصَّدْر إِبْرَاهِيم، وأَجازَ لَهُ ابنُ أميلَةَ والصَّلاحُ بنُ أَبي عُمَر وابنُ رافِعٍ وابنُ كَثيرٍ وابنُ المحبِّ، رَوَى عَنهُ ابْنُه، تُوفي سَنَة 833، وتقدَّمَ ذِكْرُه أَيْضاً فِي ط وس.
قالَ ياقوتُ: وذَكَرَ أَبو سعْدٍ أَبَرْقُوه قَرْية أُخْرَى بنواحِي أَصْفَهان على عِشْرِين فَرْسخاً، فَإِن لم يَكُن سَهْواً مِنْهُ فَهِيَ غَيْر الَّتِي ذُكِرَتْ ونُسِبَ إِلَيْهَا أَبا الحَسَن هبَةُ اللَّهِ بنُ الحَسَنِ بنِ فهْدٍ الأَبرقوهي الفَقِيهُ، حَدَّثَ عَن أَبي القاسِمِ عبدِ الرحمنِ بنِ منْدَه بالكَثيرِ، وَعنهُ الحافِظُ أَبو موسَى المدينيّ، ماتَ فِي حدودِ سَنَة 518.
(و) أَبَرْقُوهُ أَيْضاً: (ة على سِتِّ مَراحِلَ من نَيْسابورَ) .
(وَفِي كَلامِ الْإِصْطَخْرِي مَا يُفْهَم أنَّها على خَمْس مَراحِلَ مِنْهَا، فإنَّه قالَ: مِن أَبَرْقُويه إِلَى زاذويه، ثمَّ إِلَى زيكن، ثمَّ إِلَى اسْتَلَسْت، ثمَّ إِلَى ترشيش، ثمَّ إِلَى نَيْسابورَ، فتأَمَّلْ ذلِكَ.
: (أَبَرْقُوهُ، كسَقَنْقُوَرٍ) :
(أَهْمَلَهُ الجماعَةُ.
قالَ ياقوتُ: وَهَكَذَا ضَبَطَها أَبو سعْدٍ ويكْتبُها بعضُهم أَبَرْقُويه؛ وَهُوَ (مُعَرَّبُ بَرِكُوْه) بكسْرِ الراءِ، (أَي ناحِيَةُ الجَبَلِ) .) وأَهْلُ فارِسَ يُسمُّونَها وَرْكُوه، ومَعْناهُ فَوْق الجَبَلِ، كَذَا قالَهُ ياقوت.
قُلْتُ: الَّذِي مَعْناه فَوْقَ الجَبَلِ هُوَ بَرْكُوه، بسكونِ الراءِ، وتُطْلَقُ بَر على مَعْنَى الناحِيَةِ ومعْنَى فَوْق ومعْنَى الصَّدْرِ كَمَا هُوَ مَعْروفٌ عنْدَهُم، وكُوه هُوَ الجَبَل.
وَهُوَ (د) مَشْهورٌ (بفارِسَ) من كُورَةِ اصطخر قُرْبَ يَزْد.
وقالَ الإصطخريُّ: أَبَرْقُوهُ آخِرُ حُدودِ فارِسَ بَيْنها وبينَ يَزْد ثلاثَةُ فَراسِخَ أَو أَرْبَعَة، خصبَةٌ رَخيصَةُ الأسعارِ، كَثِيرَةُ الزَّحْمَة، مُشْتبكةُ البِناءِ قَرْعاء ليسَ حَوْلها شَجَرٌ وَلَا بَساتِيْن إلاَّ مَا بَعُدَ عَنْهَا، وَبهَا تلٌّ عَظيمٌ مِن الرّمادِ يزْعُمُ أَهْلُها أَنَّها نارُ إبراهيمَ الَّتِي جُعِلَتْ عَلَيْهِ بَرْداً وسَلاماً.
(مِنْهُ أَبو القاسِمِ عليُّ بنُ أَحمدَ) الأبرقُوهي (الوَزِيرُ) بهاء الدَّوْلَةِ بن عَضُدِ الدّوْلةِ بنِ بويه.
قُلْتُ: وَمِنْه أَيْضاً: الجلالُ أَبُو الكرمِ عبدُ اللَّهِ بنُ عبدِ القادِرِ بنِ عبدِ الحقِّ بنِ عبدِ القادِرِ بنِ محمدِ بنِ عبدِ السَّلامِ الطاوسيّ الأَبَرْقُوهيّ، والدُ الشّهاب أَحمدَ، وأَخُو عَبْد الرّحمنِ، وُلِدَ سَنَة 762 بأَبَرْقُوه، وقَرَأَ على أَبيهِ وعَمِّهِ الصَّدْر إِبْرَاهِيم، وأَجازَ لَهُ ابنُ أميلَةَ والصَّلاحُ بنُ أَبي عُمَر وابنُ رافِعٍ وابنُ كَثيرٍ وابنُ المحبِّ، رَوَى عَنهُ ابْنُه، تُوفي سَنَة 833، وتقدَّمَ ذِكْرُه أَيْضاً فِي ط وس.
قالَ ياقوتُ: وذَكَرَ أَبو سعْدٍ أَبَرْقُوه قَرْية أُخْرَى بنواحِي أَصْفَهان على عِشْرِين فَرْسخاً، فَإِن لم يَكُن سَهْواً مِنْهُ فَهِيَ غَيْر الَّتِي ذُكِرَتْ ونُسِبَ إِلَيْهَا أَبا الحَسَن هبَةُ اللَّهِ بنُ الحَسَنِ بنِ فهْدٍ الأَبرقوهي الفَقِيهُ، حَدَّثَ عَن أَبي القاسِمِ عبدِ الرحمنِ بنِ منْدَه بالكَثيرِ، وَعنهُ الحافِظُ أَبو موسَى المدينيّ، ماتَ فِي حدودِ سَنَة 518.
(و) أَبَرْقُوهُ أَيْضاً: (ة على سِتِّ مَراحِلَ من نَيْسابورَ) .
(وَفِي كَلامِ الْإِصْطَخْرِي مَا يُفْهَم أنَّها على خَمْس مَراحِلَ مِنْهَا، فإنَّه قالَ: مِن أَبَرْقُويه إِلَى زاذويه، ثمَّ إِلَى زيكن، ثمَّ إِلَى اسْتَلَسْت، ثمَّ إِلَى ترشيش، ثمَّ إِلَى نَيْسابورَ، فتأَمَّلْ ذلِكَ.