برقط
بَرْقَطَ الرَّجُلُ بَرْقَطَةً: خَطا خَطْواً مُتَقارِباً، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ. ويُقَالُ أَيْضاً: بَرْقَطَ، إِذا وَلَّى مُتَلَفِّتاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيْضاً، وزادَ فِي اللِّسان: وفَرَّ هارِباً. وبَرْقَطَ الشَّيءَ: فَرَّقَهُ، قَلَّ أَو كَثُرَ، نَقَلَهُ ابْن عبّادٍ وصاحبُ اللِّسانِ، وبَقَّطَ الشَّيءَ، مِثْلُه. وبَرْقَطَ الكَلامَ هَاهُنَا وَهَاهُنَا: طَرَحَهُ بِلَا نِظامٍ وَلم يُسِدُّهُ، عَن ابْن عَبّادٍ. قالَ: وَهُوَ كالتَّبَلْتُعِ. وبَرْقَطَ فِي الجَبَلِ: صَعَّدَ فِيهِ، وكَذلِكَ بَقَّطَ فِيهِ، نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ. قُلْتُ: وَهُوَ قَوْلُ أَبي عمرٍ و، كَمَا سَيأتي. وبَرْقَطَ أَيْضاً، إِذا قَعَدَ عَلَى السَّاقَيْنِ مُفَرِّجاً رُكْبَتَيْه، نَقَلَهُ ابْن عَبّادٍ، وَهُوَ فِي اللِّسان عَن ابْن بُزُرْجَ. وتَبَرْقَطَ الرَّجُلُ: وَقَعَ عَلَى قَفاهُ، كتَقَرْطَبَ. وتَبَرْقَطَتِ الإِبِلُ: اخْتَلَطَتْ كَذَا فِي النُّسَخِ بالطّاءِ، والصَّواب: اخْتَلَفَتْ وُجوهُها فِي الرَّعْيِ حَكاه اللِّحْيانِيُّ. والمُبَرْقَطُ: طعامٌ، أَي نوع مِنْهُ، قالَ ثَعْلَبٌ: سُمِّيَ بذلك لأنَّه يُفَرَّقُ فِيهِ الزَّيْتُ الكَثيرُ. كَذَا فِي اللِّسان، أَي فَهُوَ من بَرْقَطَ الشَّيْءَ، إِذا فَرَّقَه.
بَرْقَطَ الرَّجُلُ بَرْقَطَةً: خَطا خَطْواً مُتَقارِباً، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ. ويُقَالُ أَيْضاً: بَرْقَطَ، إِذا وَلَّى مُتَلَفِّتاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيْضاً، وزادَ فِي اللِّسان: وفَرَّ هارِباً. وبَرْقَطَ الشَّيءَ: فَرَّقَهُ، قَلَّ أَو كَثُرَ، نَقَلَهُ ابْن عبّادٍ وصاحبُ اللِّسانِ، وبَقَّطَ الشَّيءَ، مِثْلُه. وبَرْقَطَ الكَلامَ هَاهُنَا وَهَاهُنَا: طَرَحَهُ بِلَا نِظامٍ وَلم يُسِدُّهُ، عَن ابْن عَبّادٍ. قالَ: وَهُوَ كالتَّبَلْتُعِ. وبَرْقَطَ فِي الجَبَلِ: صَعَّدَ فِيهِ، وكَذلِكَ بَقَّطَ فِيهِ، نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ. قُلْتُ: وَهُوَ قَوْلُ أَبي عمرٍ و، كَمَا سَيأتي. وبَرْقَطَ أَيْضاً، إِذا قَعَدَ عَلَى السَّاقَيْنِ مُفَرِّجاً رُكْبَتَيْه، نَقَلَهُ ابْن عَبّادٍ، وَهُوَ فِي اللِّسان عَن ابْن بُزُرْجَ. وتَبَرْقَطَ الرَّجُلُ: وَقَعَ عَلَى قَفاهُ، كتَقَرْطَبَ. وتَبَرْقَطَتِ الإِبِلُ: اخْتَلَطَتْ كَذَا فِي النُّسَخِ بالطّاءِ، والصَّواب: اخْتَلَفَتْ وُجوهُها فِي الرَّعْيِ حَكاه اللِّحْيانِيُّ. والمُبَرْقَطُ: طعامٌ، أَي نوع مِنْهُ، قالَ ثَعْلَبٌ: سُمِّيَ بذلك لأنَّه يُفَرَّقُ فِيهِ الزَّيْتُ الكَثيرُ. كَذَا فِي اللِّسان، أَي فَهُوَ من بَرْقَطَ الشَّيْءَ، إِذا فَرَّقَه.