برط: ابن الأَعرابي: بَرِطَ الرجل إِذا اشتغل عن الحقّ باللهو؛ قال أَبو
منصور: هذا حرف لم أَسمعه لغيره وأُراه مقلوباً عن بَطِرَ.
(برط) - عن مُجاهِد في قَولِه تَعالَى: {وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ} قال: هي البَرْطَمَة.
والبَرطَمة: الانْتِفاخ من الغَضَب، ورجل مُبَرْطِم: مُتكَبِّر.
والبَرطَمة: الانْتِفاخ من الغَضَب، ورجل مُبَرْطِم: مُتكَبِّر.
برط
بَرِطَ الرَّجُلُ، كفَرِحَ، إِذا اشْتَغَلَ عَن الحَقِّ باللِّهْوِ، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ، كَمَا فِي اللِّسان والتَّكْمِلَة، وأَهْمَلَهُ المُصَنِّفِ والجَوْهَرِيّ كالصَّاغَانِيُّ فِي العُبَاب، وكأَنَّ المُصَنِّفِ قَلَّدَه مَعَ أَنَّهُ ذَكَره فِي التَّكْملة. وَقَالَ الأّزْهَرِيّ: هَذَا حرفٌ لم أَسْمَعْه لغَيْرِ ابْن الأَعْرَابِيّ. وأُراه مَقْلوباً عَن بَطِرَ. قُلْتُ: وأمّا البَرَطَةُ، مُحَرَّكَةً، لما يُلْبَسُ عَلَى الرَّأسِ فَهُوَ مُعَرَّب برتا، وفارِسِيَّة، لَيْسَ لَهُ حظٌّ فِي العَرَبِيَّة. وبَروطُ، كصَبور: قريةٌ بالأَشْمونَيْن من أعمالِ مصر، والعامَّةُ تَقولُها: باروطُ، وتُذْكَر مَعَ أَهْوَى. وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه: بَرْطَباتٌ، بِالْفَتْح قَرْيَةٌ من أَعْمالِ الأُشْمونينِ.
بَرِطَ الرَّجُلُ، كفَرِحَ، إِذا اشْتَغَلَ عَن الحَقِّ باللِّهْوِ، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ، كَمَا فِي اللِّسان والتَّكْمِلَة، وأَهْمَلَهُ المُصَنِّفِ والجَوْهَرِيّ كالصَّاغَانِيُّ فِي العُبَاب، وكأَنَّ المُصَنِّفِ قَلَّدَه مَعَ أَنَّهُ ذَكَره فِي التَّكْملة. وَقَالَ الأّزْهَرِيّ: هَذَا حرفٌ لم أَسْمَعْه لغَيْرِ ابْن الأَعْرَابِيّ. وأُراه مَقْلوباً عَن بَطِرَ. قُلْتُ: وأمّا البَرَطَةُ، مُحَرَّكَةً، لما يُلْبَسُ عَلَى الرَّأسِ فَهُوَ مُعَرَّب برتا، وفارِسِيَّة، لَيْسَ لَهُ حظٌّ فِي العَرَبِيَّة. وبَروطُ، كصَبور: قريةٌ بالأَشْمونَيْن من أعمالِ مصر، والعامَّةُ تَقولُها: باروطُ، وتُذْكَر مَعَ أَهْوَى. وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه: بَرْطَباتٌ، بِالْفَتْح قَرْيَةٌ من أَعْمالِ الأُشْمونينِ.