برثط
بَرْثَطَ فِي قُعودِهِ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسانِ، ونقلَ الصَّاغَانِيُّ عَن النَّوادِرِ: أَي ثَبَتَ فِي بَيْتِه ولَزِمَهُ، كرَثَطَ، كَذَا فِي العُبَاب والتَّكْمِلَةِ. قُلْتُ: وَهُوَ غَلَطٌ فاحِشٌ من الصَّاغَانِيُّ، والمُصَنِّفِ قلَّدَه. وَالَّذِي صَحَّ من نَصِّ النَّوادر: رَثَطَ الرَّجُلُ، وأَرْثَطَ، وتَرَثَّطَ، هَكَذا عَلَى تَفَعَّل، ورضَمَ، وأَرْضَمَ، كُلُّه بِمَعْنى وَاحِد، إِذا قَعَدَ فِي بيْتِه ولَزِمَهُ، كَمَا سَيأتي. فِي رثَطَ، وَقَدْ تَصَحَّف عَلَى الصَّاغَانِيُّ فَتَنَبَّهْ لذَلِك، وَلَا تَغْفل، وحَقّه أنْ يُذْكر فِي ر ث ط. وَقَالَ ابْن عبّادٍ: وَقَعَ فلانٌ فِي بَرْثوطَةٍ، بالضَّمِّ، أَي مَهْلَكَةٍ، كَمَا فِي العُبَاب والتَّكْمِلَةِ.
بَرْثَطَ فِي قُعودِهِ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسانِ، ونقلَ الصَّاغَانِيُّ عَن النَّوادِرِ: أَي ثَبَتَ فِي بَيْتِه ولَزِمَهُ، كرَثَطَ، كَذَا فِي العُبَاب والتَّكْمِلَةِ. قُلْتُ: وَهُوَ غَلَطٌ فاحِشٌ من الصَّاغَانِيُّ، والمُصَنِّفِ قلَّدَه. وَالَّذِي صَحَّ من نَصِّ النَّوادر: رَثَطَ الرَّجُلُ، وأَرْثَطَ، وتَرَثَّطَ، هَكَذا عَلَى تَفَعَّل، ورضَمَ، وأَرْضَمَ، كُلُّه بِمَعْنى وَاحِد، إِذا قَعَدَ فِي بيْتِه ولَزِمَهُ، كَمَا سَيأتي. فِي رثَطَ، وَقَدْ تَصَحَّف عَلَى الصَّاغَانِيُّ فَتَنَبَّهْ لذَلِك، وَلَا تَغْفل، وحَقّه أنْ يُذْكر فِي ر ث ط. وَقَالَ ابْن عبّادٍ: وَقَعَ فلانٌ فِي بَرْثوطَةٍ، بالضَّمِّ، أَي مَهْلَكَةٍ، كَمَا فِي العُبَاب والتَّكْمِلَةِ.