«Previousبئس»Next ▲ (1) ▼Abu Ḥayyān al-Gharnāṭī, Tuḥfat al-Arīb bi-mā fī l-Qurʾān min al-Gharīb (d. 1344 CE) تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب لأبي حيان الغرناطي الأندلسي Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=22532#834e53بئس: {بأس}: شدة. {البأساء}: الشدة.▲ (1) ▼Academy of the Arabic Language in Cairo, al-Muʿjam al-Wasīṭ (1998) المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=22532#7f2412(بئس)بَأْسا وبؤسا وبئيسا افْتقر واشتدت حَاجته فَهُوَ بائس▲ (1) ▼Academy of the Arabic Language in Cairo, al-Muʿjam al-Wasīṭ (1998) المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=22532#5ed5f6(بئس) فعل جامد للذم ضد نعم فِي الْمَدْح وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {بئس الشَّرَاب وَسَاءَتْ مرتفقا}
بِئْسَ Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī (d. 2003 CE) معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=55007#808dd2بِئْسَالجذر: ب أ سمثال: بِئْسَ الرجلُالرأي: مرفوضة عند بعضهمالسبب: لعدم ذكر المخصوص بالذم.الصواب والرتبة: -بِئْسَ الرجلُ مُسيلمة [فصيحة]-لَقَد ادّعى النبوة .. بِئْسَ الرجلُ [فصيحة] التعليق: يجوز حذف «المخصوص بالمدح والذم»، إن تقدم على جملته لفظ يدل عليه بعد حذفه. ومنه قوله تعالى: {إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ} ص/44، أي: نعم العبدُ الصابرُ، ويصح: نعم العبدُ أيوبُ.