51220. اليقنة1 51221. اليَقِينُ1 51222. اليَقين1 51223. اليقين2 51224. الْيَقِين2 51225. الْيَقِين لَا يَزُول بِالشَّكِّ...151226. اليقينياتُ1 51227. اليقينيات1 51228. اليكساندرا1 51229. اليكسي1 51230. اليكو1 51231. اليلاء1 51232. اليَلَبُ1 51233. اليلب1 51234. اليَلَقُ1 51235. اليلق1 51236. اليلقة1 51237. اليَلَلُ1 51238. اليلمع1 51239. اليلمعي1 51240. اليَلْمَقُ1 51241. اليلمق2 51242. اليَمُّ1 51243. اليم3 51244. اليمام1 51245. اليمامة1 51246. الْيَمَانِيّ واليماني...1 51247. اليمانية1 51248. اليمانين1 51249. اليمخور1 51250. اليمقور1 51251. اليُمْنُ1 51252. اليَمَنُ1 51253. الْيمن1 51254. اليمنة1 51255. الْيُمْنَى1 51256. اليُمنى1 51257. اليمين3 51258. الْيَمين2 51259. اليَمينُ2 51260. اليمين الغَموس1 51261. اليمين الغموس1 51262. اليَمين اللَغو1 51263. اليمين اللغو1 51264. اليمين المؤقَّتة1 51265. اليمين المُرْسَلة والمُطلقَة...1 51266. اليمين المُنعقِدة1 51267. اليميني1 51268. اليَمينِين1 51269. الين1 51270. الينبوت2 51271. الينبوع1 51272. اليَنْصُ1 51273. الينع1 51274. الينكوب1 51275. اليَنَمُ1 51276. الينم1 51277. اليني1 51278. الينيع1 51279. اليَهْرُ1 51280. اليهفوف2 51281. اليَهَمُ1 51282. اليهماء1 51283. الْيَهُود1 51284. اليهود1 51285. الْيَهُودِيّ1 51286. الْيَهُودِيَّة1 51287. اليَهُودِيّةُ1 51288. اليهوذي1 51289. اليوت1 51290. اليود1 51291. اليوديد1 51292. اليوسفي1 51293. اليَوَصِّيُّ1 51294. اليَوْم1 51295. اليوم2 51296. اليَوْمُ1 51297. الْيَوْم2 51298. اليوم بليلته1 51299. اليون1 51300. اليونان1 51301. اليونسية3 51302. ام2 51303. امأر1 51304. اما1 51305. امابلي1 51306. اماد1 51307. امادو1 51308. امار1 51309. امارانطون1 51310. اماريطن1 51311. اماس1 51312. اماندا1 51313. اماندين1 51314. امانوئيل1 51315. امبارح1 51316. امبال1 51317. امبر1 51318. امبيق = انبيق1 51319. امت2 Prev. 100
«
Previous

الْيَقِين لَا يَزُول بِالشَّكِّ

»
Next
الْيَقِين لَا يَزُول بِالشَّكِّ: بِالنَّقْلِ وَالْعقل. أما الأول فَمَا رَوَاهُ مُسلم عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ مَرْفُوعا " إِذا وجد أحدكُم فِي بَطْنه شَيْئا فأشكل عَلَيْهِ أخرج مِنْهُ شَيْء أَو لَا فَلَا يخْرجن من الْمَسْجِد حَتَّى يسمع صَوتا أَو يجد ريحًا ". وَأما الْعقل فَإِن عدم إِمْكَان الزَّوَال مُعْتَبر فِي مَفْهُوم الْيَقِين كَمَا مر. فَإِن قيل لَا نسلم أَن الْيَقِين لَا يَزُول بِالشَّكِّ بِسَنَد زَوَال النَّجَاسَة المتيقنة بِالشَّكِّ فِي إِزَالَتهَا.
وتوضيحه أَنه إِذا تنجس طرف من أَطْرَاف الثَّوْب وَنسي مَحل النَّجَاسَة فَغسل طرفا من أَطْرَافه بتحر أَو بِلَا تحر حكم بِطَهَارَة الثَّوْب وَهُوَ الْمُخْتَار كَمَا فِي (التاتارخانيه) نَاقِلا عَن الْكُبْرَى. وَإِن كَانَ الْأَحْوَط غسل كُله كَمَا فِي الظَّهِيرِيَّة وَبِسَنَد مسئلة (السّير الْكَبِير) وَهِي إِذا فتحنا حصنا وَفِيهِمْ ذمِّي لَا يعرف لَا يجوز قَتلهمْ لقِيَام الْمَانِع بِيَقِين فَلَو قتل الْبَعْض أَو أخرج حل قتل الْبَاقِي للشَّكّ فِي قيام الْمحرم - فَلَو كَانَ الْيَقِين لَا يَزُول بِالشَّكِّ لما حكم بِزَوَال النَّجَاسَة الَّتِي ثُبُوتهَا يقيني بِالشَّكِّ فِي زَوَالهَا عِنْد غسل طرف من أَطْرَاف الثَّوْب.
وَأجِيب بِأَن الأَصْل الْمُتَيَقن طَهَارَة الثَّوْب وَوَقع الشَّك فِي قيام النَّجَاسَة بعد ذَلِك الْغسْل لاحْتِمَال كَون المغسول محلهَا فَلَا يقْضِي وَلَا يحكم بِالنَّجَاسَةِ. فَثَبت أَن الْيَقِين لَا يَزُول بِالشَّكِّ وَلَكِن لَك أَن تَقول إِن النَّجَاسَة إِذا وصلت ثوبا فنجاسته يقينية فَلَا بُد أَن لَا يحكم بِطَهَارَتِهِ عِنْد ذَلِك الْغسْل بِالشَّكِّ فِي زَوَالهَا لاحْتِمَال كَون المغسول محلهَا فَلَا يقْضِي وَلَا يحكم بِالنَّجَاسَةِ فَثَبت أَن الْيَقِين لَا يَزُول بِالشَّكِّ. فَالْجَوَاب أَن نَجَاسَة النَّجس وطهارة الطَّاهِر مَا علمنَا إِلَّا بِبَيَان الشَّارِع الْحَكِيم الْعَالم بالمصالح فَلَمَّا حكم بِطَهَارَة الثَّوْب عِنْد غسل طرف مِنْهُ علم أَنه حكم بِأَن ذَلِك الطّرف المغسول هُوَ مَحل النَّجَاسَة يقيني دفعا للْحَرج أَو لمصَالح عِنْده. فَكَمَا أَن النَّجَاسَة يقينية زَوَالهَا أَيْضا يقيني بِحكم الشَّارِع لَا مَشْكُوك فَلم يلْزم زَوَال الْيَقِين بِالشَّكِّ هَذَا وَلَعَلَّ عِنْد غَيْرِي أحسن من هَذَا.

فَإِن قلت: فَلَو صلى مَعَ هَذَا الثَّوْب صلوَات ثمَّ ظهر أَن النَّجَاسَة فِي الطّرف الآخر يجب عَلَيْهِ إِعَادَة تِلْكَ الصَّلَوَات أم لَا؟ قلت: تجب كَمَا فِي الْخُلَاصَة أَقُول: لِأَن حكم الشَّارِع بِنَجَاسَة ذَلِك الطّرف المغسول كَانَ مَشْرُوطًا بِالنِّسْيَانِ فَإِذا تذكر يعود نَجَاسَة الثَّوْب على مَا كَانَ من وَقت اللوث وَالطُّهْر المتخلل بَين النجاستين نَجَاسَة كالطهر بَين الدمين دم. فَإِن قلت لما كَانَ عدم الزَّوَال مأخوذا فِي مَفْهُوم الْيَقِين فَالْوَاجِب أَن لَا يَزُول أصلا. أَقُول لَيْسَ مُطلق عدم الزَّوَال مأخوذا فِي مَفْهُومه بل عدم الزَّوَال بالتشكيك مَأْخُوذ فِيهِ فَيجوز زَوَاله بِيَقِين آخر وَلَا يخفى لطفه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.