49910. الوازن1 49911. الواسط1 49912. الواسطة1 49913. الْوَاسِطَة1 49914. الواسطة العددية1 49915. الْوَاسِطَة فِي الثُّبُوت...149916. الْوَاسِع1 49917. الواسل1 49918. الواسلة1 49919. الواشجة1 49920. الواشق1 49921. الواشل1 49922. الواشي1 49923. الواصبة1 49924. الواصلية3 49925. الواصية1 49926. الْوَاضِح1 49927. الْوَاضِحَة1 49928. الواضعة1 49929. الواطئة1 49930. الواعد1 49931. الواعدة1 49932. الواعر1 49933. الْوَاعِظ1 49934. الواعية1 49935. الواغل1 49936. الْوَافِد1 49937. الوافر2 49938. الوافرة1 49939. الوافل1 49940. الوافه1 49941. الوافِهُ1 49942. الوافي3 49943. الوافية1 49944. الْوَاقِع2 49945. الواقع1 49946. الوَاقعات1 49947. الواقعة2 49948. الْوَاقِعَة1 49949. الواقعية1 49950. الوَاقف1 49951. الواقف1 49952. الْوَاقِف1 49953. الواقفة1 49954. الواقفية2 49955. الواقِهُ1 49956. الوَاقُوصَةُ1 49957. الواقي1 49958. الواقية1 49959. الواكبة1 49960. الواكف1 49961. الواكل1 49962. الواكن1 49963. الوالبة1 49964. الوالث1 49965. الوالجة1 49966. الوَالِجَةُ2 49967. الْوَالِد1 49968. الوالد1 49969. الْوَالِدَان1 49970. الوالدة1 49971. الوالع1 49972. الوالعة1 49973. الوامئة1 49974. الوانة1 49975. الواني1 49976. الوانين1 49977. الواهث1 49978. الواهر1 49979. الواهف1 49980. الواهلة1 49981. الوَاهِمَة1 49982. الواهن1 49983. الواهنة1 49984. الواو1 49985. الوايلية1 49986. الوَبُّ1 49987. الوَبَأُ1 49988. الوبأ1 49989. الوَبَاءُ1 49990. الوباء3 49991. الوبَاء1 49992. الوَباءةُ1 49993. الوِبارُ1 49994. الوباص1 49995. الوباط1 49996. الوباعة1 49997. الوَبَّاعةُ1 49998. الوبال1 49999. الوَبَالُ1 50000. الوَبَدُ1 50001. الوبد1 50002. الْوَبر2 50003. الوَبَرُ1 50004. الوَبْشُ1 50005. الوبش1 50006. الوبصة1 50007. الوبغ1 50008. الوبغة1 50009. الوَبْلُ1 Prev. 100
«
Previous

الْوَاسِطَة فِي الثُّبُوت

»
Next
الْوَاسِطَة فِي الثُّبُوت: والواسطة فِي الْإِثْبَات والواسطة فِي التَّصْدِيق والواسطة فِي الْعرُوض اعْلَم أَن معنى كَون الشَّيْء وَاسِطَة لثُبُوت وصف لأمر أَن يكون ذَلِك الشَّيْء عِلّة لثُبُوت ذَلِك الْوَصْف لذَلِك الْأَمر وَهُوَ قِسْمَانِ: أَحدهمَا: أَن لَا يثبت ذَلِك الْوَصْف للواسطة أصلا فَيكون عَارض وَاحِد وعروض وَاحِد بِالذَّاتِ وبالاعتبار كأعراض الْقَائِمَة بالممكنات بِوَاسِطَة الْوَاجِب. وَثَانِيهمَا: أَن يَتَّصِف الْوَاسِطَة بذلك الْوَصْف وبواسطتها يَتَّصِف ذَلِك الْأَمر لَا بِمَعْنى أَن هُنَاكَ اتصافين حقيقيين لِامْتِنَاع قيام الْوَصْف الْوَاحِد بموصوفين حَقِيقَة بل اتصاف وَاحِد بِالْحَقِيقَةِ للواسطة وبتبعيتها لذَلِك الْأَمر وَلَا غُبَار على جَوَاز تعدد الشَّيْء بِالِاعْتِبَارِ - وَهَذَا الْقسم يُسمى وَاسِطَة فِي الْعرُوض فالواسطة فِي الْعرُوض مَا يكون معروضا فِي الْحَقِيقَة كالحديد فَإِنَّهُ وَاسِطَة لعروض الْحَرَارَة بِالْمَاءِ والواسطة فِي الثُّبُوت مَا يُفِيد لُحُوق الشَّيْء للشَّيْء فِي الْوَاقِع أَي يكون عِلّة لهَذَا اللحوق كالتعجب فَإِنَّهُ عِلّة للحوق الضحك للْإنْسَان والواسطة فِي التَّصْدِيق مَا يقْتَرن بقولنَا لِأَنَّهُ كالتغير فِي قَوْلنَا لِأَنَّهُ متغير إِلَى آخِره لِأَنَّهُ وَاسِطَة فِي التَّصْدِيق بِأَن الْعَالم حَادث. وَيُقَال لَهَا الْوَاسِطَة فِي الْإِثْبَات أَيْضا. فالواسطة للاثبات عِلّة للْحكم بِمَعْنى الْإِيقَاع والواسطة فِي الثُّبُوت هِيَ عِلّة للنسبة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.