I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
44614. المعلاق1 44615. المَعَلَّطُ1 44616. المعلف1 44617. الْمُعَلق1 44618. المُعَلَّق1 44619. الْمُعَلق بالممكن مُمكن...144620. الْمُعَلقَة1 44621. المُعَلَّل1 44622. المُعَلِّل1 44623. المعلّل1 44624. المعلل1 44625. الْمعلم1 44626. الْمعلم الأول1 44627. الْمعلم الثَّانِي1 44628. المعلوب1 44629. المعلوق1 44630. المعلول2 44631. الْمَعْلُول الْأَخير...1 44632. المعلوم1 44633. المعلومية2 44634. الْمُعَلَّى1 44635. المعلّى1 44636. المعماري1 44637. المعمر1 44638. المعمرية1 44639. المعمّرية1 44640. المعمع1 44641. المعمعان1 44642. المعمعة1 44643. المعمعي1 44644. المعمل1 44645. المَعْمَلُ1 44646. المعمودية1 44647. المعمورة1 44648. المعْمُورَةُ1 44649. المَعْمُورَةُ1 44650. الْمَعْمُول1 44651. المعمى3 44652. المعمّى2 44653. المعمّى الموشّح1 44654. المَعْنُ1 44655. المعن2 44656. المعناق1 44657. المعنة1 44658. المُعَنْدِبُ1 44659. المعنز1 44660. المُعَنْعَنُ1 44661. المعنعن1 44662. المعنق1 44663. المعنقة1 44664. المعنوي1 44665. الْمَعْنَوِيّ1 44666. الْمَعْنى2 44667. المعنى2 44668. المعْنَى المُفْردُ1 44669. المَعْنِيّةُ1 44670. المعهد1 44671. المعو1 44672. المَعْوُ1 44673. المعوان1 44674. المعوذتان1 44675. المَعُوذتان1 44676. المعور1 44677. المعوز1 44678. المعوزة1 44679. المَعُوشَةُ1 44680. المعوضة1 44681. الْمعول1 44682. المعون1 44683. المعونة3 44684. المَعُونة1 44685. المعى1 44686. المِعَى1 44687. المُعَيُّ1 44688. المَعْيُ1 44689. المعيار3 44690. المِعْيار1 44691. المعياص1 44692. المعيان1 44693. الْمَعِيب1 44694. المعيّة1 44695. الْمَعِيَّة الذاتية...1 44696. الْمَعِيَّة الزمانية...1 44697. المعيد1 44698. الْمَعيشَة1 44699. المعيص1 44700. المعيل1 44701. المعيّن1 44702. الْمعِين1 44703. المُعَيَّنُ1 44704. المَعِينَةُ1 44705. المعيون1 44706. المُعَيِّي1 44707. المغاث2 44708. المغار1 44709. المغارة1 44710. المُغَاسِلُ1 44711. المغاص1 44712. المغالبة3 44713. المغالة1 Prev. 100
«
Previous

الْمُعَلق بالممكن مُمكن

»
Next
الْمُعَلق بالممكن مُمكن: إِذْ لَو كَانَ مُمْتَنعا لأمكن صدق الْمَلْزُوم بِدُونِ اللَّازِم وَهُوَ محَال. لِأَن تَعْلِيق الشَّيْء بالممكن مَعْنَاهُ الْإِخْبَار بِثُبُوت الْمُعَلق عِنْد ثُبُوت الْمُعَلق عَلَيْهِ. والمحال لَا يثبت على شَيْء من التقادير الممكنة. فَإِذا علق ثُبُوت أَمر بِثُبُوت شَيْء علم أَن ثُبُوت ذَلِك الْأَمر مُمكن - وَهَا هُنَا إِشْكَال مَشْهُور وَهُوَ أَنا لَا نسلم أَن الْمُعَلق بالممكن مُمكن فَإِنَّهُ يَصح أَن يُقَال إِن انْعَدم الْمَعْلُول انعدمت الْعلَّة - وَالْعلَّة قد تكون ممتنعة الْعَدَم مَعَ إِمْكَان عدم الْمَعْلُول فِي نَفسه كالصفات بِالنِّسْبَةِ إِلَى ذَاته تَعَالَى وَالْعقل الأول بِالنِّسْبَةِ إِلَيْهِ تَعَالَى عِنْد الْحُكَمَاء. فَيعلم من هَا هُنَا جَوَاز تَعْلِيق الْمُمْتَنع بالممكن. وَالْجَوَاب أَن السِّرّ فِي جَوَازه أَن الارتباط بَين الْمُعَلق وَالْمُعَلّق عَلَيْهِ إِنَّمَا هُوَ بِحَسب الْوُقُوع بِمَعْنى إِن وَقع عدم الْمَعْلُول وَقع عدم الْعلَّة. والممكن الذاتي قد يكون مُمْتَنع الْوُقُوع كالممتنع الذاتي فَيجوز التَّعْلِيق بَينهمَا بِحَسب الْوُقُوع. فها هُنَا تَعْلِيق الْمُمْتَنع بالممتنع لَا الْمُمْتَنع بالممكن إِذْ لَيْسَ الارتباط بَينهمَا بِحَسب الْإِمْكَان حَتَّى يلْزم من إِمْكَان الْمُعَلق عَلَيْهِ إِمْكَان الْمُعَلق. وَأجِيب بِأَن المُرَاد بالممكن الْمُعَلق عَلَيْهِ الْمُمكن الصّرْف الْخَالِي عَن الِامْتِنَاع مُطلقًا. وَلَا شكّ أَن إِمْكَان عدم الْمَعْلُول فِيمَا امْتنع عدم علته لَيْسَ كَذَلِك بل التَّعْلِيق بَينهمَا إِنَّمَا هُوَ بِحَسب الِامْتِنَاع بِالْغَيْر. فَإِن استلزام عدم الصِّفَات وَعدم الْعقل الأول عدم الْوَاجِب من حَيْثُ إِن وجود كل مِنْهُمَا وَاجِب وَعَدَمه مُمْتَنع لوُجُود الْوَاجِب. وَأما بِالنّظرِ إِلَى ذَاته مَعَ قطع النّظر عَن الْأُمُور الْخَارِجَة فَلَا استلزام. هَكَذَا فِي الْحَوَاشِي الحكيمية.
وَاعْلَم أَن الْعَلامَة التَّفْتَازَانِيّ رَحمَه الله تَعَالَى قَالَ فِي شرح العقائد فِي مَبْحَث الرُّؤْيَة بِأَنا لَا نسلم أَن الْمُعَلق عَلَيْهِ مُمكن بل هُوَ اسْتِقْرَار الْجَبَل حَال تحركه وَهُوَ محَال انْتهى. وَقد خَفِي على بعض الأحباب أَنه كَيفَ يفهم اسْتِقْرَار الْجَبَل حَال تحركه فبيانه أَن إِن حرف الشَّرْط يَجْعَل الْمَاضِي مُسْتَقْبلا فَقَوله تَعَالَى: (إِن اسْتَقر مَكَانَهُ فَسَوف تراني} مَعْنَاهُ لَو كَانَ الْجَبَل مُسْتَقرًّا فِي الزَّمَان الْمُسْتَقْبل وَالزَّمَان الْمُسْتَقْبل زمَان تحرّك الْجَبَل - فَعلم إِن مَا علق بِهِ الرُّؤْيَة هُوَ اسْتِقْرَار الْجَبَل فِي زمَان تحركه وَهُوَ محَال فَافْهَم واحفظ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.