39436. الكُسْتِيج1 39437. الكسح1 39438. الكَسْحَبَةُ2 39439. الكَسْرُ2 39440. الكسر2 39441. الْكسر239442. الكَسْر1 39443. الكسرة1 39444. الكُسْطُ1 39445. الكَسْطَلُ2 39446. الكسعة1 39447. الكُسْعة1 39448. الكُسْعومُ1 39449. الكِسْفَةُ1 39450. الكسفة1 39451. الكسكسة1 39452. الكسكسي1 39453. الكَسَلُ1 39454. الكسل1 39455. الكَسْمُ1 39456. الكسم1 39457. الكَسْمَلَةُ2 39458. الكسوة1 39459. الكُسْوَةُ2 39460. الْكسْوَة1 39461. الكِسوة1 39462. الكسور1 39463. الكسوف1 39464. الْكُسُوف2 39465. الكُسوف1 39466. الكسوم1 39467. الكُسْيُ1 39468. الكسيس1 39469. الكسيفة1 39470. الكسينى1 39471. الكشاح1 39472. الكشاحة1 39473. الكشاط1 39474. الْكَشَّاف1 39475. الكشامر1 39476. الكَشْبُ1 39477. الكشتبان1 39478. الكَشْحُ1 39479. الكشح1 39480. الكَشح1 39481. الكشح والكشاح1 39482. الكَشْخَانُ1 39483. الكَشْخانُ1 39484. الكشخان1 39485. الكشر1 39486. الكشري1 39487. الكَشْطُ1 39488. الكشَعُ1 39489. الكَشَعْثَجُ1 39490. الكَشْفُ1 39491. الكشف2 39492. الْكَشْف2 39493. الكَشْف في اللغة1 39494. الكشفاء1 39495. الكَشْكُ1 39496. الكشك1 39497. الكشكشة1 39498. الكَشْمُ1 39499. الكَشْمَخَةُ2 39500. الكشمش1 39501. الكِشْمِشُ1 39502. الكُشْمَلَخُ1 39503. الكُشْنَى1 39504. الكَشُوثُ1 39505. الكشود1 39506. الكشيء1 39507. الكُشْيَةُ1 39508. الكَصُّ1 39509. الكَصِيرُ1 39510. الكصيص1 39511. الكَضْكَضَةُ1 39512. الكضكضة والكظكظة1 39513. الكَضْلُ1 39514. الكظ1 39515. الكظاظ1 39516. الكظام1 39517. الكظامة1 39518. الكِظَّةُ1 39519. الكظة2 39520. الكظر1 39521. الكُظْرُ1 39522. الكظرة1 39523. الكظم2 39524. الكَظِيظ1 39525. الكظيم1 39526. الكعامة والكعام1 39527. الكَعْبُ1 39528. الكعب2 39529. الكَعب1 39530. الكَعَبَاتُ1 39531. الْكَعْبَة1 39532. الكعبة2 39533. الكَعْبَةُ1 39534. الكَعبة المقدَّسة1 39535. الكعبرة1 Prev. 100
«
Previous

الْكسر

»
Next
(الْكسر) جَانب الْبَيْت والناحية من كل شَيْء (ج) أكسار وكسور

(الْكسر) الْكسر والنزر الْقَلِيل و (من الْحساب) جُزْء غير تَامّ من أَجزَاء الْوَاحِد كالنصف وَالْخمس وَالتسع وَالْعشر (ج) كسور يُقَال ضرب الْحساب الكسور بَعْضهَا فِي بعض
الْكسر: شكستن وَحَقِيقَته فِي الْجُزْء الَّذِي لَا يتجزئ. وَفِي اصْطِلَاح أَرْبَاب الْحساب كميته تنْسب إِلَى جملَة تفرض وَاحِدًا والمنسوب إِلَيْهِ يُسمى مخرجا وَلذَا قَالُوا الْكسر هُوَ الْعدَد الْمُضَاف. ثمَّ الْكسر على نَوْعَيْنِ منطق وأصم - أما الْمنطق فَهُوَ الْكسر الَّذِي يكون مخرجه منطقا بِهِ كالكسور التِّسْعَة وَهِي النّصْف وَالثلث وَالرّبع وَالْخمس وَالسُّدُس والسبع وَالثمن وَالتسع وَالْعشر فَإِن مخارجها ناطقة بهَا من غير إِضَافَة الكسور إِلَيْهَا - وَأما الْأَصَم فَهُوَ الْكسر الَّذِي لَا يكون مخرجه ناطقا بِهِ وَلَا يُمكن التَّعْبِير عَنهُ إِلَّا بالجزء كجزء من أحد عشر وجزء من خَمْسَة عشر. وَمن هَذَا يَتَّضِح لَك إِن وصف الْكسر بالْمَنْطق والأصم من قبيل وصف الشَّيْء بِحَال مُتَعَلّقه.
ولتحصيل الْمخْرج الْوَاحِد للكسور التِّسْعَة الْمَذْكُورَة ضوابط. أشرفها وأشهرها مَا أَشَارَ إِلَيْهِ أَسد الله الْغَالِب الْمَطْلُوب لكل طَالب أَمِير الْمُؤمنِينَ عَليّ بن أبي طَالب كرم الله وَجهه كَمَا حُكيَ أَنه كرم الله وَجهه سُئِلَ عَن مخرج تِلْكَ الكسور فَقَالَ فِي جَوَابه فَوْرًا وبداهة. اضْرِب أَيَّام أسبوعك فِي أَيَّام سنتك أَي اضْرِب السَّبْعَة الَّتِي عدد أَيَّام أسبوعك فِي ثَلَاث مائَة وَسِتِّينَ هِيَ الَّتِي عدد أَيَّام سنتك - وَالْحَاصِل أَعنِي أَلفَيْنِ وَخمْس مائَة وَعشْرين مطلوبك أَي مخرج تِلْكَ الكسور.
وَقَالَ الْفَاضِل الخلخالي. وَاعْلَم أَنهم اخْتلفُوا فِي عدَّة أَيَّام السّنة. فَعِنْدَ أهل الشَّرْع قريب من ثَلَاث مائَة وَأَرْبَعَة وَخمسين يَوْمًا. وَعند أهل الْفرس ثَلَاث مائَة وَخَمْسَة وَسِتُّونَ يَوْمًا. وَعند حكماء الرّوم ثَلَاثَة مائَة وَخَمْسَة وَسِتُّونَ يَوْمًا وَكسر من يَوْم وَهُوَ ربع من الْيَوْم إِلَّا جُزْءا وَاحِدًا من ثَلَاث مائَة جُزْء مِنْهُ وَعند بعض الْمُتَأَخِّرين ثَلَاث مائَة وَخَمْسَة وَسِتُّونَ يَوْمًا وَربع يَوْم. فَحمل عدد أَيَّام السّنة على ثَلَاث مائَة وَسِتِّينَ لَا يكون إِلَّا بِحَسب الْمَشْهُور فِيمَا بَين الْعَوام وَفِي كَلَامه كرم الله وَجهه إِشْعَار بِكَوْن السَّائِل من الْعَوام لَا من الْخَواص وَإِنَّمَا أجَاب بِمَا اعْتقد بِهِ السَّائِل إيثارا لما رُوِيَ عَن رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أَنه قَالَ: " كلم النَّاس على قدر عُقُولهمْ ". وَالله أعلم بِحَقِيقَة الْحَال انْتهى. إِنَّمَا قَالَ عِنْد أهل الشَّرْع قريب من ثَلَاث مائَة إِلَى آخِره لِأَنَّهُ زَائِد عَلَيْهَا بثمان سَاعَات وثمان وَأَرْبَعين دقائق - وَالْكَسْر عِنْد النُّحَاة حَرَكَة من الحركات البنائية لَا تطلق على الْحَرَكَة الإعرابية وَلَا على حرف من حُرُوف الْإِعْرَاب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.