37873. القسْطَنِينَةُ1 37874. القسقاس1 37875. القُسْقُبُّ1 37876. القَسْمُ1 37877. القسم3 37878. الْقسم237879. القَسَم1 37880. القَسْم1 37881. القسمة2 37882. الْقِسْمَة2 37883. القِسمة1 37884. القسْمَة1 37885. الْقِسْمَة الأولية1 37886. القسمة الثانوية1 37887. الْقِسْمَة الثانوية...1 37888. الْقِسْمَة الوهمية1 37889. القِسْمِلُ1 37890. القِسْميّات1 37891. القِسِنْطاسُ1 37892. القسوة1 37893. الْقَسْوَة1 37894. القِسْوَدُّ1 37895. القسور1 37896. القسورة1 37897. القسوم1 37898. القَسُومِيَّات1 37899. القَسُومِيّة1 37900. القسي3 37901. القسيس1 37902. القَسِيمُ1 37903. القسيم1 37904. القسيمة1 37905. القش1 37906. القشاء1 37907. القشادة1 37908. القشار1 37909. القشارة1 37910. القشاش1 37911. القشاط1 37912. القشاعر1 37913. القشام1 37914. القُشَّام1 37915. القشامة1 37916. القشاوة1 37917. القشب1 37918. القَشْبُ1 37919. القِشْبَارُ1 37920. القِشْبِرُ1 37921. القِشْبَرُ1 37922. القُشْبَنْدُ1 37923. القشة1 37924. القشدة1 37925. القِشْدَةُ1 37926. القِشْذَةُ1 37927. القشر2 37928. القَشْر1 37929. القشراء1 37930. القشرة1 37931. القَشْطُ1 37932. القشع1 37933. القَشْعُ1 37934. القشعام1 37935. القشعامة1 37936. القشعة1 37937. القُشْعُرُ1 37938. القُشْعُرُ 1 37939. القشعريرة1 37940. القَشْعَمُ1 37941. القشعم1 37942. القَشْعَمُ 1 37943. القَشَفُ1 37944. القشف1 37945. القُشْلُبُ1 37946. القِشْلِبُ1 37947. القَشْم1 37948. القَشْمُ1 37949. القشم1 37950. القَشْمَذينُ1 37951. القَشْمَذِيْنُ1 37952. القَشْنِيزَةُ1 37953. القشوان1 37954. القُشْوانُ1 37955. القشوة1 37956. القشور1 37957. القَشِيبُ1 37958. القشيب1 37959. القشير1 37960. القشيم1 37961. القشيني1 37962. القص3 37963. القَصُّ1 37964. القُصَا1 37965. القصا1 37966. القصاء1 37967. القصاب1 37968. القصابة2 37969. الْقصار2 37970. القِصار من المُفَضَّل...1 37971. القصارة1 37972. القصارى1 Prev. 100
«
Previous

الْقسم

»
Next
(الْقسم) (مصدر) يُقَال هَذَا يَنْقَسِم قسمَيْنِ (يُرَاد بِهِ الْمصدر) وقسمين (يُرَاد بِهِ النَّصِيب أَو الْجُزْء من الشَّيْء الْمَقْسُوم) وَالعطَاء يُقَال عِنْده قسم يقسمهُ (وَلَا يجمع) والرأي يُقَال فلَان جيد الْقسم وَالشَّكّ والغيث وَالْمَاء والخلق وَالْعَادَة وَأَن يَقع الشَّيْء فِي قلب الْإِنْسَان فيظنه ثمَّ يقوى ذَلِك الظَّن فَيصير حَقِيقَة
و (حَصَاة الْقسم) حَصَاة تلقى فِي إِنَاء ثمَّ يصب فِيهِ من المَاء مِقْدَار مَا يغمر الْحَصَاة ثمَّ يشربه وَاحِد وَاحِد مِنْهُم وَذَلِكَ إِذا كَانُوا فِي سفر وَلَا مَاء مَعَهم إِلَّا الْيَسِير مِنْهُ فيقسمونه هَكَذَا

(الْقسم) النَّصِيب والحظ (ج) أَقسَام

(الْقسم) الْيَمين (ج) أَقسَام
الْقسم: بِالْفَتْح مصدر بِمَعْنى التجزية. وَقِسْمَة الزَّوْج بيتوتته بِالسَّوِيَّةِ بَين النِّسَاء أَي تَسْوِيَة الزَّوْج بَين الزَّوْجَات فِي الْمَأْكُول والبيتوتة وَغَيرهمَا وبالكسر النَّصِيب أَو الْجُزْء من الشَّيْء الْمَقْسُوم. وبفتح الأول وَالثَّانِي الْيَمين بِاللَّه وحروف الْقسم ثَلَاثَة الْبَاء - وَالْوَاو - وَالتَّاء -.
وَاعْلَم أَن التَّاء فرع الْوَاو وَالْوَاو فرع الْبَاء فالباء أصل الأَصْل - وَالتَّاء فرع الْفَرْع وَالْوَاو ذُو جِهَتَيْنِ من وَجه أصل وَمن وَجه آخر فرع. وَلِهَذَا تدخل الْبَاء على مُضْمر وكل مظهر وَالْوَاو لَا تدخل إِلَّا على مظهر مُطلقًا وَخص التَّاء من بَين الْمظهر باسم الله تَعَالَى شَأْنه وَجل برهانه. وَإِنَّمَا حكمنَا بأصالة الْبَاء ثمَّ الْوَاو لِأَن أصل الْبَاء الإلصاق فَهِيَ تلصق فعل الْقسم بالمقسم بِهِ وأبدلت الْوَاو مِنْهَا لِأَن بَينهمَا تنَاسبا لفظيا لِكَوْنِهِمَا شفويتين ومعنويا لما فِي الْوَاو من معنى الجمعية الْقَرِيبَة من معنى الإلصاق وإبدال الْوَاو بِالتَّاءِ كثير شَائِع للقرب فِي الْمخْرج مثل اتقد وتتمة هَذَا المرام فِي الْيَمين إِن شَاءَ الله تَعَالَى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.