36286. الفرصاء1 36287. الفرصاد1 36288. الفِرْصَادُ1 36289. الفرصة2 36290. الفِرْصِدُ1 36291. الْفَرْض236292. الفَرْضُ1 36293. الفرض2 36294. الفَرْض1 36295. الفَرض على الكفاية1 36296. الفَرْض والفَريضة1 36297. الفِرْضاِخُ1 36298. الفُرْضَةُ1 36299. الفرضة1 36300. الفِرْضِخُ1 36301. الفِرْضِمُ2 36302. الفرضي1 36303. الفرط2 36304. الفرطاس1 36305. الفَرْطَشَةُ1 36306. الفرطوسة1 36307. الفُرْطُوْسَةُ1 36308. الفُرْطومُ1 36309. الفُرْطُوْمَةُ1 36310. الفرطي1 36311. الفَرْعُ2 36312. الفَرع1 36313. الْفَرْع2 36314. الفُرْعُ1 36315. الفَرَعُ1 36316. الفرع2 36317. الفَرْعَةُ1 36318. الفُرْعُلُ2 36319. الفَرْعَنَةُ1 36320. الفِرْعَوْنُ1 36321. الفَرْغُ1 36322. الفرغ1 36323. الفرفار1 36324. الفَرْفَحُ1 36325. الفَرْفَخُ1 36326. الفرفر1 36327. الفرفير1 36328. الفرفيرين1 36329. الفرفيريني1 36330. الفَرَق1 36331. الْفرق3 36332. الفَرْقُ1 36333. الفَرَقُ1 36334. الفرق3 36335. الفُرقان1 36336. الْفرْقَان2 36337. الفرقان3 36338. الْفرْقَة2 36339. الفرقد1 36340. الفَرْقَدُ2 36341. الفرقعة1 36342. الفَرْقَعَةُ 1 36343. الفَرْقَمُ1 36344. الفِرْقِمُ1 36345. الفرقود1 36346. الفرك1 36347. الفِركُ1 36348. الفَرْكَحَةُ1 36349. الفَرْمُ1 36350. الفَرَمَا1 36351. الفرن1 36352. الفُرْنُ1 36353. الفِرْنبُ1 36354. الفَرْنَخَةُ1 36355. الفرند1 36356. الفِرِنْدُ1 36357. الفِرِنْدَاةُ1 36358. الفِرْنِعُ1 36359. الفِرْنَعُ1 36360. الفرنية1 36361. الفرهد1 36362. الفُرْهُدُ1 36363. الفُرْهُذُ1 36364. الفرهود1 36365. الفرو1 36366. الفَرْوان1 36367. الفروة1 36368. الفَرْوَةُ1 36369. الْفروج1 36370. الفروخ1 36371. الفَرُودُ1 36372. الفرود1 36373. الفَرَوْسْيَج1 36374. الفَرْوَع1 36375. الفروع1 36376. الفُرُوقُ1 36377. الفَرُوقُ1 36378. الفروق1 36379. الفرى1 36380. الفري2 36381. الفريء1 36382. الفريءُ1 36383. الفريج1 36384. الفريد1 36385. الفرير1 Prev. 100
«
Previous

الْفَرْض

»
Next
(الْفَرْض) الحز فِي الْعود وَغَيره (ج) فراض وفروض وَمَا أوجبه الله عز وَجل على عباده وَمَا يفرضه الْإِنْسَان على نَفسه وفكرة يُؤْخَذ بهَا فِي البرهنة على قَضِيَّة أَو حل مَسْأَلَة (مج) والعطية المرسومة والترس والسهم قبل أَن يعْمل فِيهِ الريش والنصل (ج) فروض
الْفَرْض: فِي اللُّغَة التَّقْدِير كَمَا يُقَال فرض الْمحَال لَيْسَ بمحال أَي تَقْدِيره. وَبِمَعْنى تَجْوِيز الْعقل كَمَا فِي قَوْلهم الْمَفْهُوم إِن امْتنع فرض صدقه على كثيرين فجزئي وَإِلَّا فكلي أَي إِن امْتنع تَجْوِيز الْعقل صدقه وَإِلَّا فالجزئي لَا يمْتَنع تَقْدِير صدقه على كثيرين كَمَا لَا يخفى. وَالتَّقْدِير بِالْفَارِسِيَّةِ (اندازه كردن) .
وَالْفَرْض على نَوْعَيْنِ: أَحدهمَا: انتزاعي وَهُوَ إِخْرَاج مَا هُوَ مَوْجُود فِي الشَّيْء بِالْقُوَّةِ إِلَى الْفِعْل وَلَا يكون الْوَاقِع مَا يُخَالف الْمَفْرُوض. وَالْآخر: اختراعي وَهُوَ التعمل واختراع مَا لَيْسَ بموجود فِي الشَّيْء بِالْقُوَّةِ أصلا وَيكون الْوَاقِع مَا يُخَالف الْمَفْرُوض. وَهَذَا هُوَ الْفَرْض فِي قَوْلهم فرض الْمحَال لَيْسَ بمحال. وَالْفَرْض فِي الشَّرْع مَا ثَبت بِدَلِيل قَطْعِيّ لَا شُبْهَة فِيهِ وَجمعه الْفُرُوض وَحكمه الثَّوَاب بِالْفِعْلِ وَالْعِقَاب بِالتّرْكِ وَالْكفْر بالإنكار فِي الْمُتَّفق عَلَيْهِ بِلَا تَأْوِيل. فالمنكر المؤول لَيْسَ بِكَافِر كَمَا أَن الْمُنكر فِي غير الْمُتَّفق عَلَيْهِ لَيْسَ بِكَافِر. فَلَا يرد أَن مسح ربع الرَّأْس فرض عِنْد أبي حنيفَة رَحمَه الله تَعَالَى. وَمِقْدَار شَعْرَة أَو ثَلَاث شَعرَات مثلا أَي أدنى مَا يُطلق عَلَيْهِ اسْم الْمسْح فرض عِنْد الشَّافِعِي رَحمَه الله. وَمسح كل الرَّأْس فرض عِنْد مَالك رَحمَه الله فَكل وَاحِد مُنكر لآخر فَالْأَمْر مُشكل وَقد يُطلق الْوَاجِب على الْفَرْض كَمَا ستطلع فِي الْوَاجِب إِن شَاءَ الله تَعَالَى. وَالْفَرْض فِي اصْطِلَاح أهل الْفَرَائِض سهم مُقَدّر فِي كتاب الله تَعَالَى أَو سنة رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أَو إِجْمَاع الْأمة أَو اجْتِهَاد مُجْتَهد فِيمَا لَا قَاطع فِيهِ - وَجمعه الْفُرُوض. (والفروض) أَي السِّهَام الْمقدرَة الْمَذْكُورَة سِتَّة النّصْف - وَالرّبع - وَالثمن - وَهَذِه الثَّلَاثَة تسمى بالنوع الأول - وَالثَّلَاثَة الْأَخِيرَة أَعنِي الثُّلثَيْنِ - وَالثلث - وَالسُّدُس - تسمى بالنوع الثَّانِي. وَفِي كل من النَّوْعَيْنِ الْمَذْكُورين تَضْعِيف وتنصيف فَإِن النّصْف ضعف الرّبع وَهُوَ ضعف الثّمن - وَالثمن نصف الرّبع وَهُوَ نصف النّصْف وَقس عَلَيْهِ النَّوْع الثَّانِي قيل لَا يتَصَوَّر اجْتِمَاع النّصْف وَالرّبع وَالثمن فِي مَسْأَلَة أَقُول يتَصَوَّر ذَلِك فِي الْخُنْثَى بِأَن مَاتَ وَترك زوجا وَزَوْجَة وبنتا وَاحِدَة فَللزَّوْج الرّبع وَالزَّوْجَة الثّمن وللبنت النّصْف.
وَاعْلَم أَن الْفَرْض عِنْد الْفُقَهَاء يُطلق أَيْضا على شَرط الصَّلَاة وصفتها دَائِما يسْتَعْمل خَاصَّة فِي الصّفة الَّتِي هِيَ عبارَة عَن الرُّكْن أَيْضا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.