36235. الفَرخ1 36236. الفَرْخُ1 36237. الفرخ1 36238. الفرخة1 36239. الفَرد1 36240. الْفَرد236241. الفِرْدُ1 36242. الفرد2 36243. الفَرْدُ3 36244. الْفَرد الأول1 36245. الفرد المنتشر1 36246. الفردان1 36247. الفردة1 36248. الفردسة1 36249. الفِرْدَوْسُ3 36250. الفردوس2 36251. الفُرْدوعَةُ1 36252. الفردية1 36253. الفَرْدَين1 36254. الفرز1 36255. الفَرْزُ1 36256. الفُرْزَة1 36257. الفرزة1 36258. الفَرَزْدَق1 36259. الفرزدق1 36260. الفَرَزْدَقُ2 36261. الفُرْزُعُ1 36262. الفِرْزِلُ2 36263. الفَرْزَلُ1 36264. الفُرْزومُ1 36265. الْفرس3 36266. الفرس1 36267. الفِرْسُ2 36268. الفَرَسُ2 36269. الفَرْس في الذبح1 36270. الفِرْساحُ1 36271. الفرسة1 36272. الْفَرسخ1 36273. الفرسخ4 36274. الفَرْسَخُ2 36275. الفِرْسِقُ1 36276. الفِرْسِكُ2 36277. الفِرْسِنُ2 36278. الفرسن2 36279. الفرش1 36280. الفَرْشُ1 36281. الْفرش1 36282. الفِرْشاحُ1 36283. الفرشاح1 36284. الفَرْشَخَةُ1 36285. الفرص1 36286. الفرصاء1 36287. الفرصاد1 36288. الفِرْصَادُ1 36289. الفرصة2 36290. الفِرْصِدُ1 36291. الْفَرْض2 36292. الفَرْضُ1 36293. الفرض2 36294. الفَرْض1 36295. الفَرض على الكفاية1 36296. الفَرْض والفَريضة1 36297. الفِرْضاِخُ1 36298. الفُرْضَةُ1 36299. الفرضة1 36300. الفِرْضِخُ1 36301. الفِرْضِمُ2 36302. الفرضي1 36303. الفرط2 36304. الفرطاس1 36305. الفَرْطَشَةُ1 36306. الفرطوسة1 36307. الفُرْطُوْسَةُ1 36308. الفُرْطومُ1 36309. الفُرْطُوْمَةُ1 36310. الفرطي1 36311. الفَرْعُ2 36312. الفَرع1 36313. الْفَرْع2 36314. الفُرْعُ1 36315. الفَرَعُ1 36316. الفرع2 36317. الفَرْعَةُ1 36318. الفُرْعُلُ2 36319. الفَرْعَنَةُ1 36320. الفِرْعَوْنُ1 36321. الفَرْغُ1 36322. الفرغ1 36323. الفرفار1 36324. الفَرْفَحُ1 36325. الفَرْفَخُ1 36326. الفرفر1 36327. الفرفير1 36328. الفرفيرين1 36329. الفرفيريني1 36330. الفَرَق1 36331. الْفرق3 36332. الفَرْقُ1 36333. الفَرَقُ1 36334. الفرق3 Prev. 100
«
Previous

الْفَرد

»
Next
(الْفَرد) الْمُنْفَرد المتوحد وَالْأُنْثَى (بتاء) وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {رب لَا تذرني فَردا وَأَنت خير الْوَارِثين} وَمن النَّاس وَغَيرهم الْمُنْقَطع النظير الَّذِي لَا مثيل لَهُ فِي جودته وَأحد الزَّوْجَيْنِ من كل شَيْء وكثيب مُنْفَرد عَن الكثبان وَأحد اللحيين (ج) أَفْرَاد ووعاء من الخوص يوضع فِيهِ الْأرز وَنَحْوه (محدثة) (ج) أَفْرَاد وَيُقَال عددت الْجَوْز أَو الدَّرَاهِم أفرادا وَاحِدًا وَاحِدًا وَيُقَال لَقيته فردين أَي منفردين لَا ثَالِث مَعنا وأفراد النُّجُوم الدراري الَّتِي تطلع فِي آفَاق السَّمَاء سميت بذلك لتنحيها وانفرادها من سَائِر النُّجُوم

(الْفَرد) من الْإِنْسَان وَغَيره الْفَرد (ج) أَفْرَاد وفراد يُقَال جَاءَ الْقَوْم فرادا وَاحِدًا بعد وَاحِد
الْفَرد: بِالْفَارِسِيَّةِ (تنها) وَهُوَ مَا يتَنَاوَل شَيْئا وَاحِدًا دون غَيره فَهُوَ خلاف الزَّوْج وَجمعه أَفْرَاد وَمن لَا نَظِير لَهُ وَجمعه فُرَادَى والأفراد أَيْضا. وَفِي اصْطِلَاح أَرْبَاب الْعرُوض الْبَيْت الْوَاحِد. وَفِي اصْطِلَاح أهل الْحساب خلاف الزَّوْج وتحقيقه فِي الزَّوْج. وَعند المنطقيين هُوَ الطبيعة الْمَأْخُوذَة مَعَ الْقَيْد بِأَن يكون كل من الْقَيْد وَالتَّقْيِيد دَاخِلا كزيد وَعَمْرو للْإنْسَان والطبيعة المنضافة إِلَى الْقَيْد بِأَن يكون التَّقْيِيد من حَيْثُ هُوَ تَقْيِيد دَاخِلا والقيد خَارِجا هِيَ الْحصَّة كوجود زيد وَوُجُود عمر وَوُجُود بكر فالوجود حَقِيقَة وَاحِدَة وَله أَفْرَاد حصصية.
وَالْحَاصِل أَن الْحَقِيقَة إِن كَانَت ملحوظة مَعَ التَّقْيِيد والقيد فَهِيَ الْفَرد - وَإِن كَانَت ملحوظة مَعَ التَّقْيِيد فَقَط فَهِيَ الْحصَّة - وَإِن كَانَت ملحوظة مَعَ الْقَيْد فَقَط فَهِيَ الشَّخْص وعَلى التَّحْقِيق أَن الشَّخْص هُوَ معروض التشخص وَهَذَا هُوَ الْفرق بَين الْفَرد والحصة والشخص عِنْدهم. وَأما عِنْد أَرْبَاب الْمعَانِي فالفرد والحصة بِمَعْنى وَاحِد فَإِن قلت فَلم اخْتَارَهَا الْمُحَقق التَّفْتَازَانِيّ رَحمَه الله تَعَالَى فِي المطول فِي تَعْرِيف الْمسند إِلَيْهِ بِاللَّامِ فِي شرح قَوْله بِاللَّامِ للْإِشَارَة إِلَى مَعْهُود حَيْثُ قَالَ أَي إِلَى حِصَّة من الْحَقِيقَة وَلم يقل إِلَى فَرد قلت لِأَن الْمُتَبَادر من الْفَرد الشَّخْص الْوَاحِد وَهُوَ مخل بِالْمَقْصُودِ لِأَن الْمَعْهُود الْخَارِجِي قد يكون نوعا وَقد يكون أَكثر من وَاحِد وَلذَا قَالَ فِيمَا بعد وَاحِدًا كَانَ أَو أَكثر أَو جمَاعَة فتفرد رَحمَه الله تَعَالَى عَن الْفَرد وَأخذ الْحصَّة.
وَمن هَا هُنَا ينْدَفع مَا قيل إِن لَام التَّعْرِيف فِي قَول الشَّيْخ ابْن الْحَاجِب رَحمَه الله تَعَالَى الْكَلِمَة لفظ إِلَى آخِره لَا تصح أَن يكون للْعهد لِأَنَّهُ يُشِير إِلَى الْفَرد الشخصي الْمنَافِي لمقام التَّعْرِيف. وَوجه الاندفاع إِن حصر إِشَارَته فِي الْفَرد الشخصي مَمْنُوع لِأَنَّهُ يُشِير إِلَى النَّوْع الْوَاحِد الْمَعْهُود أَيْضا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.