33921. العَصَلَّجُ1 33922. العصلج1 33923. العَصْلَدُ1 33924. العِصمة1 33925. العِصْمةُ1 33926. الْعِصْمَة233927. العِصْمَةُ1 33928. العصمة2 33929. العِصمة المُؤثِّمة1 33930. الْعِصْمَة المؤثمة1 33931. العِصمة المُقوِّمة1 33932. الْعِصْمَة المقومة1 33933. العُصْمُورُ1 33934. الْعُصُوبَة1 33935. العِصْيانُ1 33936. العِصيان1 33937. العصيان1 33938. الْعِصْيَان1 33939. العصيب1 33940. العُصَيْبُ1 33941. العصية1 33942. العصيدة1 33943. العَصير1 33944. الْعصير1 33945. العصيفة1 33946. العض1 33947. العَضُّ1 33948. العض والعظ1 33949. العضاب1 33950. العُضاثِجُ1 33951. العضاد1 33952. العضادة2 33953. العَضَارِيْطُ1 33954. العضاض1 33955. العضال1 33956. العضام والعظام1 33957. العضاه1 33958. العِضاهَةُ1 33959. العَضْبُ2 33960. العضب2 33961. العضب والعظب1 33962. العضبارة1 33963. العَضْبَلُ1 33964. العضة1 33965. العضة والعظة1 33966. الْعَضُد1 33967. العَضُدُ1 33968. العَضْدُ1 33969. العَضَدِيّةُ1 33970. العَضْرُ1 33971. العضرس1 33972. العَضْرَسُ2 33973. العِضْرِطُ1 33974. العَضْرَفُوطُ1 33975. العَضْرَفُوْطُ1 33976. العُضْرُوْطُ1 33977. العُضْفُوطُ1 33978. العضل1 33979. العَضَلُ1 33980. العضل والعظل1 33981. العَضَلَةُ2 33982. العضلة2 33983. العَضْمُ1 33984. العضم1 33985. العضم والعظم1 33986. العَضْمَجَةُ2 33987. العَضَمَّرُ1 33988. العَضَمَّزُ1 33989. العَضَنَّكُ1 33990. العَضَنَّكُ 1 33991. الْعَضَنَّكَةُ1 33992. الْعُضْو1 33993. العُِضْو1 33994. العضو1 33995. العَضَوْبَرُ1 33996. العضوض1 33997. العضوية1 33998. العضيهة1 33999. العطاء3 34000. الْعَطاء1 34001. الْعَطَّار1 34002. العطارة1 34003. العطاش1 34004. العطاف2 34005. العطان1 34006. العطب1 34007. العَطَب1 34008. العُطْبُ1 34009. العطبة1 34010. العطبل1 34011. العُطْبُلُ1 34012. العطبول1 34013. العُطْبُوْلُ1 34014. الْعُطْبُولُ1 34015. الْعطر1 34016. العِطْرُ1 34017. العَطَرَّدُ1 34018. العَطْرَقُ1 34019. العَطَرَّقُ 1 34020. العطرود1 Prev. 100
«
Previous

الْعِصْمَة

»
Next
(الْعِصْمَة) ملكة إلهية تمنع من فعل الْمعْصِيَة والميل إِلَيْهَا مَعَ الْقُدْرَة عَلَيْهِ ورباط الزَّوْجِيَّة يحله الزَّوْج مَتى شَاءَ وللمرأة حلّه إِذا اشْترطت ذَلِك فِي العقد وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَلَا تمسكوا بعصم الكوافر} لَا تتمسكوا بعقود نِكَاحهنَّ والسوار
الْعِصْمَة: ملكة اجْتِنَاب الْمعاصِي مَعَ التَّمَكُّن مِنْهَا، وَبِعِبَارَة أُخْرَى قُوَّة من الله تَعَالَى فِي عَبده تَمنعهُ عَن ارْتِكَاب شَيْء من الْمعاصِي والمكروهات مَعَ بَقَاء الِاخْتِيَار، وَقد يعبر عَن تِلْكَ الملكة بلطف من الله تَعَالَى يحملهُ على فعل الْخَيْر ويزجره عَن الشَّرّ مَعَ بَقَاء الِاخْتِيَار تَحْقِيقا للابتلاء والامتحان وَلِهَذَا قَالَ الشَّيْخ أَبُو الْمَنْصُور رَحمَه الله تَعَالَى الْعِصْمَة لَا تزيل المحنة والتكليف، وَبِهَذَا يظْهر فَسَاد من قَالَ إِن الْعِصْمَة خاصية فِي نفس ناطقة لشخص أَو فِي بدنه يمْتَنع بِسَبَبِهَا صُدُور الذَّنب عَنهُ كَيفَ وَلَو كَانَ الذَّنب مُمْتَنعا لما صَحَّ تَكْلِيفه بترك الذَّنب وَلما كَانَ مثابا عَلَيْهِ هَكَذَا فِي شرح العقائد للعلامة التَّفْتَازَانِيّ رَحمَه الله تَعَالَى وَمن قَالَ إِن حَقِيقَة الْعِصْمَة عدم خلق الله تَعَالَى فِي العَبْد الذَّنب مَعَ بَقَاء قدرته واختياره غَرَضه مآلها وغايتها ذَلِك لِأَن حَقِيقَة الْعِصْمَة هِيَ تِلْكَ الملكة لَا غير. فَافْهَم والأنبياء معصومون والأولياء محفوظون قيل الْفرق بَينهمَا أَن للأنبياء والأولياء قدرَة واختيارا على الذَّنب لَكِن الْأَنْبِيَاء إِذا أَرَادوا الذَّنب لَا يخلف الله تَعَالَى الذَّنب والأولياء لَو أَرَادوا الذَّنب لخلقه الله تَعَالَى لكِنهمْ لَا يُرِيدُونَ الذَّنب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.