15586. البعار1 15587. البعاع1 15588. البُعاقُ1 15589. البِعال1 15590. البعبع1 15591. الْبَعْث215592. البعث2 15593. البعث والبعثة1 15594. الْبعْثَة1 15595. البَعْثَرَةُ1 15596. البُعْثُطُ2 15597. البَعْثَقَةُ1 15598. البُعْد1 15599. الْبعد2 15600. البعد2 15601. البُعْدُ2 15602. البعد الأبعد1 15603. البعد السواء1 15604. البعدُ الطَّنِينِي1 15605. البُعدُ المتَّفِقُ1 15606. البعدُ المتنافرُ1 15607. البعد المضعّف1 15608. البعد المعدّل1 15609. البعد المفطور1 15610. البعدُ ذُو الأربعِ1 15611. الْبعد ذُو الخَمسِ1 15612. البَعْرُ1 15613. البعر1 15614. البعْرَة1 15615. البَعْزَقَةُ 1 15616. البَعْصُ1 15617. البعصوص1 15618. البَعْض1 15619. البعض1 15620. البُعْفُطُ1 15621. البُعْقُوْطَةُ 1 15622. البعكوكاء1 15623. البعكوكة1 15624. البَعْلُ1 15625. البعل2 15626. البعلة1 15627. البَعْنَسُ1 15628. البَعْوُ1 15629. البَعُوسُ1 15630. البعوض1 15631. البَعوضَةُ1 15632. الْبعيد1 15633. الْبَعِير1 15634. البعير1 15635. البعيم1 15636. البَعيمُ1 15637. الْبغاء1 15638. الْبُغَاة1 15639. البغاث1 15640. البُغاثُ1 15641. البغاشة1 15642. البغال1 15643. البغام1 15644. البغباغ1 15645. البغبغ1 15646. البُغْبُغُ1 15647. البغبغة1 15648. البُغْبورُ1 15649. البَغْتُ1 15650. البغت1 15651. البَغتةُ1 15652. البغثاء1 15653. البَغْثَرُ1 15654. البَغْثَرَةُ 1 15655. البغر1 15656. البغرة1 15657. البَغْزُ1 15658. البَغْسُ1 15659. البَغْشَةُ1 15660. البغشة1 15661. البغض1 15662. البُغْضُ1 15663. الْبغضَاء1 15664. البَغْضاء1 15665. البَغْلُ1 15666. الْبَغْل1 15667. البغو1 15668. البغى1 15669. الْبَغي1 15670. البغي1 15671. البَغْي1 15672. البغية1 15673. البغية في اللغة1 15674. البغية، في الأدوية المركبة...1 15675. البغية، في فتاوى الحنفية...1 15676. البغيث1 15677. البق1 15678. الْبَقَاء1 15679. البقاء2 15680. البَقاءُ1 15681. البقار1 15682. البِقَاعُ1 15683. البقاق2 15684. الْبَقَّال1 15685. البقَّالُ1 Prev. 100
«
Previous

الْبَعْث

»
Next
(الْبَعْث) النشر وَيَوْم الْبَعْث يَوْم الْقِيَامَة وَالرَّسُول وَاحِدًا أَو جمَاعَة (ج) بعوث
الْبَعْث: والمعاد والحشر بِمَعْنى وَاحِد. وَهُوَ أَن يبْعَث الله تَعَالَى الْمَوْتَى من الْقُبُور بِأَن يجمع أجزاءهم الْأَصْلِيَّة وَيُعِيد الْأَرْوَاح إِلَيْهَا وَهُوَ حق عندنَا بِالنَّقْلِ عَن الْمخبر الصَّادِق. وَأنْكرهُ الفلاسفة بِنَاء على امْتنَاع إِعَادَة الْمَعْدُوم بِعَيْنِه. وَدَلَائِل الْفَرِيقَيْنِ مَعَ إِثْبَات حقيته وَبطلَان مَا ذهب إِلَيْهِ الفلاسفة فِي كتب الْكَلَام.
وَفِي شرح الْمَقَاصِد زعم الفلاسفة الطبيعيون الَّذين لَا يعْتد بهم فِي الْملَّة وَلَا فِي الفلسفة لَا معاد للْإنْسَان أصلا زعما مِنْهُم أَنه هَذَا الهيكل الْمَخْصُوص بِمَا لَهُ من المزاج والقوى والأعراض وَأَن ذَلِك يفنى بِالْمَوْتِ وَزَوَال الْحَيَاة وَلَا يبْقى إِلَّا الْموَاد العنصرية المتفرقة وَأَنه لَا إِعَادَة للمعدوم. وَفِي هَذَا تَكْذِيب لِلْعَقْلِ على مَا يرَاهُ الْمُحَقِّقُونَ من أهل الفلسفة حَيْثُ ذَهَبُوا إِلَى الْمعَاد الروحاني. وللشرع على مَا يقرره الْمُحَقِّقُونَ من أهل الْملَّة حَيْثُ ذَهَبُوا إِلَى الْمعَاد الجسماني. وَتوقف بِهِ جالينوس فِي أَمر الْمعَاد لتردده فِي أَن النَّفس هُوَ المزاج فيفنى بِالْمَوْتِ فَلَا يُعَاد أم جَوْهَر بَاقٍ بعد الْمَوْت فَيكون لَهُ الْمعَاد.
وَاتفقَ الْمُحَقِّقُونَ من الفلاسفة والمليين على حقية الْمعَاد. وَاخْتلفُوا فِي كيفيته. فَذهب جُمْهُور الْمُسلمين النافين للنَّفس الناطقة إِلَى أَنه جسماني فَقَط لِأَن الرّوح عِنْدهم جسم سَار فِي الْبدن سريان النَّار فِي الفحم وَالْمَاء فِي الْورْد. وَذهب الفلاسفة إِلَى أَنه روحاني فَقَط لِأَن الْبدن يَنْعَدِم بصوره وأعراضه فَلَا يُعَاد. وَالنَّفس جَوْهَر مُجَرّد بَاقٍ لَا سَبِيل إِلَيْهِ للفناء فَيَعُود إِلَى عَالم المجردات بِقطع المتعلقات. فالمعاد عِنْدهم لَا يتَوَقَّف على وُقُوع الْقِيَامَة بل إِذا مَاتَ الْإِنْسَان يعود النَّفس إِلَى عَالم المجردات فالقيامة هِيَ الْمَوْت وَهَذَا كَمَا هُوَ الْمَشْهُور من مَاتَ فقد قَامَت قِيَامَته وَبِه يَقُول جُمْهُور النَّصَارَى والتناسخية. وَقَالَ الإِمَام الرَّازِيّ: إِلَّا أَن الْفرق أَن الْمُسلمين يَقُولُونَ بحدوث الْأَرْوَاح وردهَا إِلَى الْأَبدَان لَا فِي هَذَا الْعَالم بل فِي الْآخِرَة والتناسخية بقدمها وردهَا إِلَيْهَا فِي هَذَا الْعَالم وَيُنْكِرُونَ الْآخِرَة وَالْجنَّة وَالنَّار.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.