13448. الإِضُّ1 13449. الإضاء1 13450. الإضاءة1 13451. الإضاض1 13452. الإضافة3 13453. الْإِضَافَة213454. الإضَافَةُ اللَّفْظِيَّةُ...1 13455. الإضبارة1 13456. الإضجاع2 13457. الإضحيان1 13458. الإضراب4 13459. الإضريج1 13460. الإضلال1 13461. الْإِضْمَار1 13462. الإضمار2 13463. الإضمار على شريطة التفسير...1 13464. الإضمامة1 13465. الإطار1 13466. الإِطَار التي1 13467. الإطباق1 13468. الإطراء1 13469. الإطراد1 13470. الإطرية1 13471. الإِطْلُ1 13472. الإطل1 13473. الإطلاق2 13474. الإطْنَابُ1 13475. الإطناب3 13476. الإطنابة1 13477. الإظهار2 13478. الإِعاءُ1 13479. الإعادة3 13480. الْإِعَادَة1 13481. الإعارة2 13482. الْإِعَارَة1 13483. الْإِعَانَة1 13484. الإعتاق3 13485. الإعْتَاقُ1 13486. الْإِعْتَاق1 13487. الإعجاب1 13488. الإعجاب، ببيان الأسباب...1 13489. الإعجاب، في علم الإعراب...1 13490. الإعجاز2 13491. الإعجاز، في الأحاجي والألغاز...1 13492. الإعجاز، في الاعتراض على الأدلة الش...1 13493. الإعداد1 13494. الإعدام1 13495. الإعدام أزلية1 13496. الإعراب2 13497. الإعْرَابُ1 13498. الْإِعْرَاب2 13499. الإعراب، عن أسرار الحركات في لسان ا...1 13500. الإعراب، عن قواعد الإعراب...1 13501. الإعراب، في ضبط عوامل الإعراب...1 13502. الإعراب، في علم الإعراب...1 13503. الإعراض1 13504. الإعصار2 13505. الإعفاء1 13506. الإعقاب1 13507. الإعقال1 13508. الإعْلالُ1 13509. الإعلال3 13510. الإعلال في العربية1 13511. الإعْلاَم1 13512. الإعلام2 13513. الإعلام بالتوبيخ، لمن ذم أصحاب التا...1 13514. الإعلام بالحروب الواقعة في صدر الإس...1 13515. الإعلام بالوفيات1 13516. الإعلام بتاريخ أهل الإسلام...1 13517. الإعلام، بأخبار شيخ البخاري: محمد ب...1 13518. الإعلام، بأعلام بلد الله الحرام...1 13519. الإعلام، بإلمام الأرواح بعد الموت ب...1 13520. الإعلام، بحكم عيسى – عليه الصلاة وا...1 13521. الإعلام، بشد البنكام...1 13522. الإعلام، بفضائل الشام...1 13523. الإعلام، بفضل الصلاة على خير الأنام...1 13524. الإعلام، بقواطع الإسلام...1 13525. الإعلام، بمصطلح الشهود والحكام...1 13526. الإعلام، بمن ختم به قطر أندلس من ال...1 13527. الإعلام، بمن ولي مصر في الإسلام...1 13528. الإعلام، بمواضع اللام في الكلام...1 13529. الإعلام، في أحكام الإدغام...1 13530. الإعلام، في حدود الأحكام...1 13531. الإعلام، في رؤية النبي – عليه السلا...1 13532. الإعلام، في شرح عمدة الأحكام...1 13533. الإعلان1 13534. الإعلان في القراءات...1 13535. الإعليط1 13536. الإعنات2 13537. الإعياء2 13538. الإغارة1 13539. الإغارَةُ1 13540. الإغارة على القوم1 13541. الإغراء2 13542. الإغراب، في جدل الأعراب...1 13543. الإغراب، في ضبط عوامل الإعراب...1 13544. الإغراق2 13545. الإغْراقُ1 13546. الإغريض1 13547. الإغريض، في الفرق بين الكناية والتع...1 Prev. 100
«
Previous

الْإِضَافَة

»
Next
(الْإِضَافَة) (عِنْد النُّحَاة) ربط اسْمَيْنِ أَحدهمَا بِالْآخرِ على وَجه يُفِيد تعريفا أَو تَخْصِيصًا و (عِنْد الْحُكَمَاء) نِسْبَة بَين شَيْئَيْنِ يَقْتَضِي وجود أَحدهمَا وجد الآخر كالأبوة والبنوة والأخوة والصداقة
الْإِضَافَة: فِي اللُّغَة النِّسْبَة أَي نِسْبَة أَمر إِلَى أَمر. وَعند النُّحَاة فِي الْمَشْهُور اتِّصَال اسْمَيْنِ بِحَيْثُ يصير الأول معاقبا لحرف الْجَرّ أَي مسْقطًا لَهُ وَالثَّانِي معاقبا للتنوين وَقيل الْإِضَافَة فِيمَا بَينهم عبارَة عَن اتِّصَال الاسمين بِحَيْثُ يكون الأول عوضا عَن حرف الْجَرّ وَالثَّانِي عوضا عَن التَّنْوِين فعلى هَذَا الْإِضَافَة مُخْتَصَّة بِالِاسْمِ لَا تُوجد إِلَّا بَين اسْمَيْنِ. وَمن قَالَ إِن الْفِعْل أَيْضا يكون مُضَافا لَكِن بِإِظْهَار حرف الْجَرّ مثل مَرَرْت بزيد فالإضافة عِنْده عبارَة عَن نِسْبَة كلمة اسْما أَو فعلا إِلَى اسْم بِوَاسِطَة حرف الْجَرّ ملفوظا أَو مُقَدرا مَعَ بَقَاء أَثَره فِي اللَّفْظ نعم الْإِضَافَة بِتَقْدِير حرف الْجَرّ مُخْتَصَّة بالمضاف الأسمى وَهَذِه الْإِضَافَة معنوية ولفظية لِأَن الْمُضَاف إِن كَانَ صفة مُضَافَة إِلَى معمولها أَولا الأول الْإِضَافَة اللفظية وَالثَّانِي الْإِضَافَة المعنوية ثمَّ الْمَشْهُور أَن الْمُضَاف إِلَيْهِ بِالْإِضَافَة المعنوية إِن كَانَ مَا عدا جنس الْمُضَاف وظرفه فالإضافة بِمَعْنى اللَّام وَإِن كَانَ جنسه فبمعنى من وَإِن كَانَ ظرفه فبمعنى فِي وَالتَّحْقِيق الْحقيق الفويق أَن الْمُضَاف إِلَيْهِ إِمَّا مبائن للمضاف أَو لَا فَإِن كَانَ مبائنا بِأَن لم يكن بَينهمَا صدق وَحمل. فإمَّا أَن يكون ظرفا للمضاف أَو لَا فَإِن كَانَ ظرفا فالإضافة بِمَعْنى فِي مثل ضرب الْيَوْم وَإِن لم يكن ظرفا فالإضافة بِمَعْنى اللَّام مثل غُلَام زيد، وَإِن لم يكن الْمُضَاف إِلَيْهِ مبائنا للمضاف فإمَّا أَن يكون بَينهمَا عُمُوم مُطلق أَو عُمُوم من وَجه أَو مُسَاوَاة وعَلى الأول الْمُضَاف إِلَيْهِ أَعم من الْمُضَاف مثل أحد الْيَوْم. أَو بِالْعَكْسِ مثل يَوْم الْأَحَد وَعلم الْفِقْه. وَالْإِضَافَة فِي الشق الأول ممتنعة وَفِي الثَّانِي جَائِزَة شائعة بِمَعْنى اللَّام وَإِن كَانَ بَينهمَا مُسَاوَاة مثل إِنْسَان نَاطِق وَلَيْث أَسد. فالإضافة ممتنعة وَإِن كَانَ بَينهمَا عُمُوم من وَجه فالمضاف إِلَيْهِ إِمَّا أصل للمضاف بِأَن صنع الْمُضَاف من الْمُضَاف إِلَيْهِ مثل خَاتم فضَّة. فالإضافة بِمَعْنى من. أَو يكون الْمُضَاف أصلا للمضاف إِلَيْهِ فالإضافة بِمَعْنى اللَّام مثل فضَّة خَاتمِي خير من فضَّة خاتمك. وَالْإِضَافَة عِنْد الْحُكَمَاء مقولة من المقولات التسع للعرض وَهِي عِنْدهم نِسْبَة معقولة بِالْقِيَاسِ إِلَى نِسْبَة أُخْرَى معقولة بِالْقِيَاسِ إِلَى الأولى. وَلذَا قَالُوا الْإِضَافَة هِيَ النِّسْبَة المتكررة كالأبوة والبنوة لِأَنَّهَا إِذا تحصل فِي مَحل تحصل فِي مَحل آخر - أَلا ترى أَن الْأُبُوَّة إِذا حصلت فِي زيد حصلت الْبُنُوَّة فِي عمر وَهُوَ ابْنه وَإِن اخْتلفت بالشخص وَبِعِبَارَة أُخْرَى الْإِضَافَة حَالَة نسبية متكررة بِحَيْثُ لَا تعقل إِحْدَاهمَا إِلَّا مَعَ الْأُخْرَى. وَالْمرَاد بالنسبية مَا يكون من جنس النِّسْبَة لَا من يكون حَاصِلا بِالنِّسْبَةِ كَمَا فسر بَعضهم النسبية بالحاصلة بِسَبَب النِّسْبَة فَإِن الْإِضَافَة هِيَ عين النِّسْبَة المتكررة لَا أَمر غير النِّسْبَة حَاصِل بِالنِّسْبَةِ فَافْهَم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.