I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
12085. الأعجف1 12086. الْأَعْجَم1 12087. الأعجمي1 12088. الأعجوبة1 12089. الأعداد الطبعية1 12090. الْأَعْدَاد المتحابة...112091. الأعدادُ المتناسبةُ...1 12092. الأعداد المتناسبة1 12093. الأعداد المتوالية1 12094. الأعدادُ المجسَّمة المتشابهةُ...1 12095. الأعداد المخمسة1 12096. الأعدادُ النظيرةُ فِي النِّسْبَة...1 12097. الأعدان1 12098. الْأَعْرَاب1 12099. الأعرابي1 12100. الأعراض1 12101. الأَعْرَافُ1 12102. الأعراف1 12103. الْأَعْرَاف1 12104. الْأَعْرَج1 12105. الْأَعَز1 12106. الأعزب1 12107. الأَعْزَلُ1 12108. الأعزل1 12109. الأعْزَلانِ1 12110. الأَعْزَلَةُ1 12111. الأعسر1 12112. الْأَعْشَم1 12113. الْأَعْصَار1 12114. الأَعْصَجُ1 12115. الأعضاءُ1 12116. الأعضاءُ الرئيسةُ1 12117. الأعضب1 12118. الأعضد1 12119. الأَعْظَم1 12120. الأعظم1 12121. الأَعْفَثُ1 12122. الأعفر1 12123. الأعفش1 12124. الأعقاب1 12125. الأَعِقَّةُ1 12126. الأعقف1 12127. الأعكى1 12128. الأَعْلابُ1 12129. الأعلاق الخطيرة، في تاريخ الشام وال...1 12130. الْأَعْلَام1 12131. الأَعْلَمُ1 12132. الأعلومة1 12133. الأَعْلَى1 12134. الْأَعَمّ1 12135. الأَعْمَاقُ1 12136. الأعميان1 12137. الأعنان1 12138. الأَعْنَف1 12139. الأعوجيات1 12140. الأعود1 12141. الأَعْوَرُ1 12142. الْأَعْوَر1 12143. الأعوص1 12144. الأَعْيَانُ1 12145. الأعيان2 12146. الْأَعْيَان1 12147. الْأَعْيَان الثَّابِتَة...1 12148. الأعيان الثابتة1 12149. الأعيان المضمونة بأنفسها...1 12150. الْأَعْيَان الْمَضْمُونَة بأنفسها...1 12151. الأعيان المضمونة بغيرها...1 12152. الْأَعْيَان الْمَضْمُونَة بغَيْرهَا...1 12153. الأُعَيْرَف1 12154. الأعيس1 12155. الأعيية1 12156. الأغاني1 12157. الأغبر1 12158. الأغبى1 12159. الأغثر1 12160. الأَغْثَمُ1 12161. الأَغْدِرَةُ1 12162. الأَغَرُّ1 12163. الْأَغَر1 12164. الأغراض الطبية، والمباحث العلائية...1 12165. الأَغَرَّانِ1 12166. الأغرودة1 12167. الأغشم1 12168. الْأَغْلَب1 12169. الأغلبية1 12170. الأغلف2 12171. الأغلَف والأقلف1 12172. الأغلوج1 12173. الأغلوطة1 12174. الأغنوجة1 12175. الأغنية1 12176. الأغواء1 12177. الأغوز1 12178. الأغوية1 12179. الأغيد1 12180. الأغيل1 12181. الأف1 12182. الأفار1 12183. الأفاعي1 12184. الأَفَاعِي1 Prev. 100
«
Previous

الْأَعْدَاد المتحابة

»
Next
الْأَعْدَاد المتحابة: قَالَ جلال الْعلمَاء رَحمَه الله فِي الأنموذج أَن الْأَعْدَاد المتحابة كل عددين يكون كسور كل وَاحِد مِنْهُمَا مُسَاوِيا للْآخر مثل مِائَتَيْنِ وَعشْرين وَمِائَة وَأَرْبَعَة وَثَمَانِينَ. فَإِن كسور كل مِنْهُمَا تَسَاوِي الآخر وَلَا محَالة يكون أَحدهمَا زَائِدا وَالْآخر نَاقِصا. وَالْعدَد الزَّائِد وَهُوَ (220) فِي هَذَا الْمِثَال يُسمى عدد الْمُحب وَالْعدَد النَّاقِص الَّذِي هُوَ الزَّائِد صُورَة وَهُوَ (284) فِي هَذَا الْمِثَال يُسمى عدد المحبوب. وَطَرِيق اسْتِخْرَاج هذَيْن العددين فِي الْمَرَاتِب الَّتِي يوجدان فِيهَا هُوَ أَن يُؤْخَذ زوج الزَّوْج كالأربعة فِي الْمِثَال الْمَذْكُور ويضاف إِلَيْهِ وَاحِد فَيصير خَمْسَة فَيضْرب فِي اثْنَيْنِ يصير عشرَة فَزَاد عَلَيْهِ وَاحِد يصير أحد عشر ضَربته فِي الْخَمْسَة فَيصير (55) فَيضْرب هَذَا فِي الْأَرْبَعَة فَيصير مِائَتَيْنِ وَعشْرين وَهُوَ عدد الْمُحب. ثمَّ يجمع الْخَمْسَة مَعَ أحد عشر يصير سِتَّة عشر تضربها فِي أَرْبَعَة وَسِتِّينَ تضمه إِلَى عدد الْمُحب يصير مِائَتَيْنِ وَأَرْبَعَة وَثَمَانِينَ وَهُوَ الْعدَد المحبوب. وَهَذَانِ العددان لَا يوجدان فِي مرتبَة الْآحَاد والعشرات. وَابْتِدَاء وجودهما من مرتبَة المئات ثمَّ يوجدان فِي غَيرهَا من الْمَرَاتِب وَلَا يُوجد فِي كل مرتبَة إِلَّا متحابان فَقَط. وَيشْتَرط فِي تحصيلهما أَن يكون الْحَاصِل من زِيَادَة وَاحِد على زوج الزَّوْج فَردا أَولا. وَكَذَا الْحَاصِل من زِيَادَة الْوَاحِد على مَضْرُوب هَذَا الْفَرد الأول فِي زوج الزَّوْج السَّابِق كَأحد عشر فِي الْمِثَال. وتفصيل ذَلِك فِي الارثماطيقي. ثمَّ إِنَّهُم ذكرُوا أَنه إِذا كَانَ عِنْد إِنْسَان خَاتم أَو لوح من فضَّة أَو ذهب أَو غَيرهمَا وينقش فِيهِ مربع (220) وَعند آخر خَاتم أَو لوح من ذَلِك الْجِنْس فِيهِ مربع (284) ، فَإِن من عِنْده المربع الثَّانِي يحب من عِنْده المربع الأول ويميل إِلَيْهِ، بل ذكر أفلاطون أَنه إِذا اتّفق أَن يكون عِنْد أحد الْعدَد الْأَقَل من أَي جنس كَانَ وَعند الآخر الْعدَد الْأَكْثَر من ذَلِك الْجِنْس يَتَرَتَّب عَلَيْهِ ذَلِك بِخَاصَّة. والسر فِي تعْيين الْعدَد الأول للمحب أَن الْمُحب من حَيْثُ إِنَّه محب أنقص من المحبوب من حَيْثُ إِنَّه يحْتَاج ويشتاق إِلَيْهِ فَنَاسَبَ الْمُحب الأنقص والمحبوب الْأَكْثَر انْتهى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.