11159. الأَجْفُر1 11160. الأجفلة1 11161. الأجفلى1 11162. الأَجَلُ1 11163. الأجل2 11164. الْأَجَل211165. الأَجل1 11166. الْأَجْلَح1 11167. الأجلد1 11168. الأجله1 11169. الأجلى1 11170. الأجم1 11171. الأجمُّ1 11172. الأجمة2 11173. الأَجْمَل1 11174. الأجنأ1 11175. الأجناس، في أصول الفقه...1 11176. الأجناس، في الفروع1 11177. الأجنب1 11178. الْأَجْنَبِيّ1 11179. الأجنة1 11180. الأجنف1 11181. الأجهر1 11182. الأجوبة الزكية، عن الألغاز السبكية...1 11183. الأجوبة الفاخرة، عن الأسئلة الفاجرة...1 11184. الأجوبة المحبرة، عن الأسئلة المحيرة...1 11185. الأجوبة المرضية، عن أئمة الفقهاء وا...1 11186. الأجوبة المرضية، عن الأسئلة المكية...1 11187. الأجوبة المرضية، فيما سئل عنه من ال...1 11188. الأجوبة المستنبطة، على الأسئلة المل...1 11189. الأجوبة المسكتة، عن الأسئلة المبهتة...1 11190. الأجوبة المشرقة، عن الأسئلة المفرقة...1 11191. الأجوبة الموعبة1 11192. الأجوبة عن اعتراضات ابن أبي شيبة عل...1 11193. الأجوبة عن المسائل العشر...1 11194. الأجوبة لأسئلة إسكندر من ملوك تبريز...1 11195. الأجوج1 11196. الأجوح1 11197. الأَجْوفُ1 11198. الأجوف3 11199. الأجوفان1 11200. الأجوم1 11201. الأَجْيَادَان1 11202. الأَجِيجُ1 11203. الْأَجِير1 11204. الأجير2 11205. الأجِير1 11206. الْأَجِير الْخَاص1 11207. الأجِير الخاص1 11208. الْأَجِير الْمُشْتَرك...1 11209. الأجير المشترِك1 11210. الأُجَيْرافُ1 11211. الأُجَيْفِرُ1 11212. الأجيل1 11213. الأحاح1 11214. الأحاديث الثمانية الغالية، في الثما...1 11215. الأحاديث الحسان، في فضل الطيلسان...1 11216. الأحاديث الضعيفة1 11217. الأحاديث القدسية1 11218. الأحاديث المنيفة، في السلطنة الشريف...1 11219. الأَحاسِبُ1 11220. الأَحَاسِنُ1 11221. الأحبش1 11222. الأحبوش والأحبوشة1 11223. الأحبول والأحبولة1 11224. الأَحَثُّ1 11225. الأحجوة1 11226. الأحجية1 11227. الأحد2 11228. الْأَحَد3 11229. الأَحَدُ1 11230. الْأَحْدَاث1 11231. الأحدب1 11232. الأَحْدَبُ1 11233. الأحدل1 11234. الأحدوة والأحدية1 11235. الأحدوثة1 11236. الأحدور1 11237. الأحدية4 11238. الأحذ1 11239. الأحَذُّ1 11240. الأحر1 11241. الأحرد1 11242. الأحرس1 11243. الأحرض1 11244. الأحرف السبعة1 11245. الأحرى1 11246. الأحزم1 11247. الأَحْسَاءُ1 11248. الأحسم1 11249. الْأَحْسَن1 11250. الأَحْسَن من1 11251. الأَحْسِيَةُ1 11252. الأحشوش1 11253. الأحص1 11254. الأَحَصُّ1 11255. الأَحْصَبَان1 11256. الأَحْفَارُ1 11257. الأَحْقَافُ1 11258. الأحقب1 Prev. 100
«
Previous

الْأَجَل

»
Next
(الْأَجَل) مُدَّة الشَّيْء وَالْوَقْت الَّذِي يحدد لانْتِهَاء الشَّيْء أَو حُلُوله يُقَال ضربت لَهُ أَََجَلًا وَيُقَال جَاءَ أَجله إِذا حَان مَوته (ج) آجال وَغَايَة الْوَقْت المحدد لشَيْء وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وبلغنا أجلنا الَّذِي أجلت لنا}
الْأَجَل: هُوَ الْوَقْت الْمُقدر للْمَوْت وَهُوَ وَاحِد عندنَا خلافًا للفلاسفة فَإِن الْأَجَل عِنْدهم للحيوان أجلان أَحدهمَا: طبيعي هُوَ وَقت مَوته بتحلل رطوبته وانطفاء حرارته الغريزيتين. وَثَانِيهمَا: اخترامي بِحَسب الْآفَات والأمراض (والاخترام) الإهلاك وَخِلَافًا للكعبي من الْمُعْتَزلَة فَإِن للمقتول عِنْده أجلين الْقَتْل وَالْمَوْت. وَفِي كَون الْمَقْتُول مَيتا بأجله اخْتِلَاف. عِنْد جُمْهُور الْمُعْتَزلَة لَيْسَ بميت بأجله فَإِنَّهُم يَزْعمُونَ أَن الله تَعَالَى مد أَجله وَالْقَاتِل قد قطع عَلَيْهِ الْأَجَل فَلهم قطع بامتداد الْعُمر بِأَنَّهُ لَو لم يقْتله الْقَاتِل لعاش إِلَى مُدَّة أَجله. وَذهب أَبُو الْهُذيْل مِنْهُم إِلَى الْقطع بِالْمَوْتِ بدل الْقَتْل فَإِنَّهُ قَالَ لَو لم يقتل لمات بدل الْقَتْل. وَعِنْدنَا الْمَقْتُول ميت بأجله أَي بِالْوَقْتِ الْمُقدر لمَوْته وَلَو لم يقتل لجَاز أَن يَمُوت فِي ذَلِك الْوَقْت وَأَن لَا يَمُوت لِأَنَّهُ لَا قطع وَلَا يَقِين بامتداد الْعُمر وَلَا بِالْمَوْتِ بدل الْقَتْل فَلَا قطع بِالْمَوْتِ والحياة لَو لم يقتل. فَإِن قيل مَا الْفرق بَين مَذْهَب جُمْهُور الْمُعْتَزلَة وَأهل السّنة فَإِن المُرَاد بالأجل إِذا كَانَ زمَان بطلَان الْحَيَاة فِي علم الله تَعَالَى كَانَ الْمَقْتُول مَيتا بأجله قطعا وَإِن قيد بطلَان الْحَيَاة بِأَن لَا يَتَرَتَّب على فعل من العَبْد لم يكن كَذَلِك قطعا من غير تصور خلاف فالنزاع لَفْظِي كَمَا زَعمه الْأُسْتَاذ وَكثير من الْمُحَقِّقين. قُلْنَا النزاع معنوي وَالْمرَاد بالأجل زمَان بطلَان الْحَيَاة فِي علم الله تَعَالَى لَكِن لَا مُطلقًا بل مَا علمه وَقدره بطرِيق الْقطع بِحَيْثُ لَا مخلص عَنهُ وَلَا تقدم وَلَا تَأَخّر على مَا يُشِير إِلَيْهِ قَوْله تَعَالَى {فَإِذا جَاءَ أَجلهم لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَة وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} . وَحِينَئِذٍ الْخلاف رَاجع إِلَى أَنه هَل تحقق ذَلِك الْأَجَل فِي حق الْمَقْتُول أم الْمَعْلُوم فِي حَقه إِن قتل مَاتَ وَإِلَّا فيعيش وَلَا يلْزم من عدم تحقق ذَلِك الْأَجَل فِي الْمَقْتُول تخلف الْعلم عَن الْمَعْلُوم لجَوَاز أَن يعلم تقدم مَوته بِالْقَتْلِ مَعَ تَأَخّر الْأَجَل الَّذِي لَا يُمكن تخلفه عَنهُ كَذَا فِي الْحَوَاشِي الحكيمية وَقَالَ صَاحب ... إِن قلت لَا يتَصَوَّر الاستقدام عِنْد مَجِيئه فَلَا فَائِدَة فِي نَفْيه. قلت، قَوْله تَعَالَى {لَا يَسْتَقْدِمُونَ} عطف على الْجُمْلَة الشّرطِيَّة لَا الجزائية فَلَا يتَقَيَّد بِالشّرطِ انْتهى فَمَعْنَى الْآيَة لكل أمة أجل فَإِذا جَاءَ أَجلهم لَا يَسْتَأْخِرُونَ عَنهُ وَلكُل أمة أجل لَا يَسْتَقْدِمُونَ عَلَيْهِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.