14473. الانتفاع، بترتيب الدارقطني على الأن...1 14474. الانتقاد1 14475. الانتقاد على الشافعي...1 14476. الانتقاد، للآيات المعتبرة في الاجته...1 14477. الانتقاش والاندماج1 14478. الِانْتِقَال214479. الانتقال1 14480. الانْتِقَال من فتح عين الفعل في الم...1 14481. الانْتِقَال من فتح عين الماضي إلى ا...1 14482. الانْتِكَاثُ1 14483. الانتكاث1 14484. الانحراف1 14485. الانحطاط1 14486. الانحطاط الجزئي1 14487. الانحلال1 14488. الانحناء2 14489. الانحياز1 14490. الانخفاض1 14491. الانخلاع1 14492. الاندماج1 14493. الانزعاج3 14494. الانسجام1 14495. الانسحاب1 14496. الانسداد التاجي1 14497. الانصداع3 14498. الانصهار1 14499. الانضمام1 14500. الانطباق1 14501. الانطواء1 14502. الانعطاف2 14503. الانعقاد1 14504. الانعكاس2 14505. الانفاق1 14506. الانفتاح1 14507. الانفجار1 14508. الانفراد1 14509. الانفرادة1 14510. الِانْفِصَال1 14511. الانفصال1 14512. الانفعال4 14513. الانفعاليات والانفعالات...1 14514. الانفلونزا1 14515. الانقباض1 14516. الانقطاع1 14517. الانقلاب4 14518. الانكماش1 14519. الاهتجام1 14520. الاهتداء، في الوقف والابتداء...1 14521. الاهتزاز2 14522. الاهتمام1 14523. الايتلاف2 14524. الايداع1 14525. الب2 14526. البآر1 14527. الِّبَأُ1 14528. البأج1 14529. البَأْدَلَةُ1 14530. البأدلة1 14531. البَأْذَنَةُ1 14532. البَأْزُ1 14533. البأز1 14534. البَأْزَلَةُ1 14535. البَأْسُ1 14536. الْبَأْس1 14537. البأس1 14538. البأساء2 14539. الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ...1 14540. البُؤَبُ1 14541. البؤبؤ1 14542. البؤرة1 14543. الْبُؤْس1 14544. البؤسي1 14545. الْبِئْر1 14546. البئر1 14547. البِئرُ1 14548. البِئْرُ2 14549. البئرة1 14550. البئيرة1 14551. البَئيلُ1 14552. الباء1 14553. الْبَاء1 14554. الباء والباءة1 14555. الْبَاءَة1 14556. البائج1 14557. البائجة1 14558. البائس1 14559. الْبَائِسَ الْفَقِيرَ...1 14560. البَائِع1 14561. البائق1 14562. البائقة2 14563. البائكة1 14564. الْبَائِن1 14565. البائِن من الطلاق الصريح...1 14566. البائنة1 14567. الباب3 14568. الْبَاب2 14569. البابُ1 14570. البابا1 14571. البَابَةُ1 14572. البابكية1 Prev. 100
«
Previous

الِانْتِقَال

»
Next
الِانْتِقَال: اعْلَم أَنه لم نحدد الِانْتِقَال فِي مَسْأَلَة وَاحِدَة أَو مَسْأَلَتَيْنِ وَثمّ نعمد بعد عدَّة أَيَّام إِلَى إِضَافَة مَسْأَلَة أُخْرَى أَو مَسْأَلَتَيْنِ أُخْرَيَيْنِ كلما احتجنا إِلَى ذَلِك فَإِن ذَلِك يُؤَدِّي إِلَى فتح بَاب وصلب مَوْضُوع الْمَذْهَب واختلاط المباحث وَعَلِيهِ فَإِن ذَلِك غير جَائِز. وَيجب أَن نعلم أَنه من الْوَاجِب وَحسب الرِّوَايَة الْمَذْكُورَة الَّتِي يُسْتَفَاد مِنْهَا إِبَاحَة الزَّكَاة فِي بَاب الْحِلْية كَمَا أَن على الْمَذْهَب الْحَنَفِيّ حَيْثُ حلية الزَّكَاة فرض فَإِنَّهَا على الْمَذْهَب الشافي لَيست فرضا. فَإِذا مَا كَانَ شخص على الْمَذْهَب الْحَنَفِيّ وَمن أجل دفع الزَّكَاة يرى جَوَاز تَقْلِيد الشَّافِعِي فَلَيْسَ لَهُ ذَلِك، لِأَن جَمِيع الْفُقَهَاء عَلَيْهِم الرَّحْمَة والغفران قد أَجَازُوا جَمِيع الْحِيَل واستثنوا مِنْهَا حِيلَة الزَّكَاة وَقَالُوا بِإِسْقَاط حِيلَة الزَّكَاة وبطلانها نظرا لحقوق الْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِين، وَإِلَّا سينسد بَاب الزَّكَاة.
وَنقل عَن الإِمَام أَبُو يُوسُف رَحمَه الله تَعَالَى أَن شخصا سَأَلَهُ عَن حِيلَة الزَّكَاة، وَعَاد بعْدهَا الرجل إِلَى منزله مَسْرُورا متمرغا فِي فرحته فَاعْتقد خاروف لَهُ فِي الْبَيْت أَن أحد يَدْعُو إِلَى الْقِتَال من المشهد الَّذِي رَآهُ، فَمَا كَانَ مِنْهُ إِلَّا أَن أَخذ بِضَرْب بِرَأْسِهِ رَأس الرجل حَتَّى أَحَالهُ إِلَى قطع صغيره، فجَاء أهل الْبَيْت إِلَى الإِمَام ووصفوا لَهُ حَال الرجل فَقَالَ الإِمَام، نعم هَذَا جَزَاء من لَا يُرِيد أَدَاء الزَّكَاة ...
الِانْتِقَال: عِنْد الْحُكَمَاء حُصُول الشَّيْء فِي حيّز بعد أَن كَانَ فِي حيّز آخر والانتقال فِي الْعرض أَن يقوم عرض بِعَيْنِه بِمحل بعد قيام بِمحل آخر وَهُوَ محَال لما بَين فِي مَحَله. والانتقال فِي اللُّغَة نقل كردن وَلَا يجوز أَن يذهب من مَذْهَب إِلَى مَذْهَب آخر أَي ينْتَقل من مَذْهَب إِلَى مَذْهَب آخر فِي الْمُعَامَلَات. فَأَما فِي الْعِبَادَات فَيجوز فَإِذا كَانَ الرجل حنفيا لَا يجوز أَن يعْمل عمل مَذْهَب الشَّافِعِي فِي الْمُعَامَلَات بِخِلَاف الْعِبَادَات فَإِن يجوز الْعَمَل بِهِ. وَبِه أَخذ المشائخ كَذَا فِي النِّهَايَة. وَفِي فَتَاوَى الغرائب الِانْتِقَال من مَذْهَب الشَّافِعِي إِلَى مَذْهَب أبي حنيفَة رَحمَه الله جَائِز وَكَذَا بِالْعَكْسِ إِذا لم يكن بِالْكُلِّيَّةِ بل فِي مَسْأَلَة أَو مَسْأَلَتَيْنِ وَلَيْسَ للعامي أَن يتَحَوَّل من مَذْهَب إِلَى مَذْهَب بِالْكُلِّيَّةِ وَيَسْتَوِي فِيهِ الْحَنَفِيّ وَالشَّافِعِيّ.
إِن النِّسَاء ناقصات الْعقل وَالدّين. حَدِيث شرِيف وَلما سُئِلَ النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - مَا نُقْصَان دينهن قَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام تقعد إِحْدَاهُنَّ فِي قَعْر بَيتهَا شطر دهرها لَا تَصُوم وَلَا تصلي. فَهَذَا الحَدِيث مسوق لبَيَان نُقْصَان دينهن. وَفِيه إِشَارَة إِلَى أَن أَكثر الْحيض خَمْسَة عشر يَوْمًا وَهُوَ معَارض بِمَا رُوِيَ أَنه قَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام أقل الْحيض ثَلَاثَة أَيَّام وَأَكْثَره عشرَة أَيَّام. وَهُوَ عبارَة النَّص فرجح الْعبارَة على الْإِشَارَة لِأَنَّهُ حكمهَا فِي القطعية سَوَاء وَعند التَّعَارُض ترجح الْعبارَة على الْإِشَارَة فَإِن قيل لَا مُعَارضَة لِأَن المُرَاد بالشطر الْبَعْض لَا النّصْف على السوَاء وَلَو سلم وَأكْثر أَعمار الْأمة سِتُّونَ - ربعهَا أَيَّام الصِّبَا - وربعها أَيَّام الْحيض فِي الْأَغْلَب فَاسْتَوَى النصفان فِي الصَّوْم وَالصَّلَاة وتركهما. وَأجِيب بِأَن الشّطْر حَقِيقَة فِي النّصْف وَأكْثر أَعمار الْأمة مَا بَين السِّتين إِلَى السّبْعين على مَا ورد فِي الحَدِيث وَترك الصَّوْم وَالصَّلَاة مُدَّة الصِّبَا مُشْتَرك بَين الرِّجَال وَالنِّسَاء فَلَا تصلح سَببا لنُقْصَان دينهن. وَلَكِن لَا يخفى أَن تَركهمَا أَيَّام الْحيض وَالنّفاس لَيْسَ بمشترك بَينهمَا فَهُوَ يصلح سَببا لنُقْصَان دينهن فَافْهَم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.