الوَحْفُ: الشَّعَرُ الكثيرُ الأَسْوَدُ، ويُحَرَّكُ، والجَناحُ الكثيرُ الرِّيشِ، كالواحِفِ، وسيفُ عامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ،
وـ من النباتِ: الرَّيَّانُ.
وَحُفَ (النباتُ والشَّعَرُ) يَوْحُفُ، ككرُمَ ووَجِلَ، وَحَافَةً ووُحوفَةً، بالضم: غَزُرَ، وأثَّتْ أُصولُه.
والوحْفاءُ: أرضٌ فيها حِجارةٌ سُودٌ، وليستْ بحَرَّةٍ، ج: وَحَافَى، والحَمْراءُ من الأرضِ.
والمُوحِفُ: الذي ليس له ذُرىً، والمُناخُ الذي أوْحَفَ البازِلَ وعاداهُ. وكزُبَيْرٍ: فرسُ عَقيلٍ، أو عَمْرِو بنِ الطُّفَيْلِ.
ووَحْفَةُ: فرسُ عُلاثَةَ بنِ جُلاسٍ.
والوَحْفَةُ: الصوتُ، والصَّخْرَةُ السَّوْداءُ، ج: وِحافٌ.
ووِحافُ القَهْرِ: ع.
ووَحَفَ البعيرُ، كوَعَدَ: ضَرَبَ بنفْسِه الأرضَ،
كوَحَّفَ،
وـ مِنَّا: دنا،
وـ إلينا: قَصَدَنا، ونَزَلَ بِنا، وأسْرَعَ،
كَوَحَّفَ وأوحَفَ.
ومَواحِفُ الإِبِلِ: مَبَارِكُها.
وناقةٌ مِيحافٌ: لا تُفارِقُ مَبْرَكَها.
والواحِفُ: الغَرْبُ يَنْقَطِعُ منه وذَمَتَانِ، ويَتَعَلَّقُ بوَذَمَتَيْنِ،
وع.
وواحِفانُ: ع.
وكأَميرٍ: ع بمكةَ، كانَ تُلْقَى به الجِيَفُ. وكمُعَظَّمٍ: البعيرُ المَهْزولُ.
والتَّوْحِيفُ: الضَّرْبُ بالعَصا، وتَوْفيرُ العُضْوِ من الجَزُورِ.
وـ من النباتِ: الرَّيَّانُ.
وَحُفَ (النباتُ والشَّعَرُ) يَوْحُفُ، ككرُمَ ووَجِلَ، وَحَافَةً ووُحوفَةً، بالضم: غَزُرَ، وأثَّتْ أُصولُه.
والوحْفاءُ: أرضٌ فيها حِجارةٌ سُودٌ، وليستْ بحَرَّةٍ، ج: وَحَافَى، والحَمْراءُ من الأرضِ.
والمُوحِفُ: الذي ليس له ذُرىً، والمُناخُ الذي أوْحَفَ البازِلَ وعاداهُ. وكزُبَيْرٍ: فرسُ عَقيلٍ، أو عَمْرِو بنِ الطُّفَيْلِ.
ووَحْفَةُ: فرسُ عُلاثَةَ بنِ جُلاسٍ.
والوَحْفَةُ: الصوتُ، والصَّخْرَةُ السَّوْداءُ، ج: وِحافٌ.
ووِحافُ القَهْرِ: ع.
ووَحَفَ البعيرُ، كوَعَدَ: ضَرَبَ بنفْسِه الأرضَ،
كوَحَّفَ،
وـ مِنَّا: دنا،
وـ إلينا: قَصَدَنا، ونَزَلَ بِنا، وأسْرَعَ،
كَوَحَّفَ وأوحَفَ.
ومَواحِفُ الإِبِلِ: مَبَارِكُها.
وناقةٌ مِيحافٌ: لا تُفارِقُ مَبْرَكَها.
والواحِفُ: الغَرْبُ يَنْقَطِعُ منه وذَمَتَانِ، ويَتَعَلَّقُ بوَذَمَتَيْنِ،
وع.
وواحِفانُ: ع.
وكأَميرٍ: ع بمكةَ، كانَ تُلْقَى به الجِيَفُ. وكمُعَظَّمٍ: البعيرُ المَهْزولُ.
والتَّوْحِيفُ: الضَّرْبُ بالعَصا، وتَوْفيرُ العُضْوِ من الجَزُورِ.