50542. الوَصْف بالجامد1 50543. الوَصْف بالمصدر1 50544. الوَصْف من ألفاظ الألوان على وزن «ف...1 50545. الوَصْلُ2 50546. الْوَصْل1 50547. الوصل250548. الوصلة1 50549. الوصم1 50550. الوصمة1 50551. الوَصْنَةُ1 50552. الوصواص1 50553. الوصوص1 50554. الوُصول والوَصل والاتصال...1 50555. الْوَصِيّ1 50556. الوَصيُّ1 50557. الْوَصِيَّة1 50558. الوَصِيَّةُ1 50559. الوصيّة1 50560. الوَصيّة1 50561. الوصية1 50562. الوَصِيدُ1 50563. الوصيد1 50564. الوَصيدُ1 50565. الوصيدة1 50566. الوصيرة1 50567. الوصيع1 50568. الوصيف2 50569. الوصيفة1 50570. الوَصيقُ1 50571. الوَصِيقُ1 50572. الوصيل1 50573. الوصيلة1 50574. الوَصيلة1 50575. الوَضُّ1 50576. الوضاء1 50577. الوَضَاءَةُ1 50578. الوضاح1 50579. الوَضّاحِيّةُ1 50580. الوضاع1 50581. الوضح1 50582. الوَضَحُ2 50583. الوَضَخُ1 50584. الوضر1 50585. الوَضَرُ1 50586. الوضر والوظر1 50587. الوَضْعُ3 50588. الوضعُ1 50589. الْوَضع2 50590. الوضع2 50591. الْوَضع الجزئي1 50592. الْوَضع الْكُلِّي1 50593. الوضعي1 50594. الوضعية1 50595. الوَضَمُ1 50596. الْوَضم1 50597. الوضمة1 50598. الوضنة1 50599. الْوضُوء4 50600. الوُضوء1 50601. الوضوء2 50602. الوَضُوخُ1 50603. الوضيحة1 50604. الوضيع1 50605. الوَضيع1 50606. الوَضِيعَةُ1 50607. الوضيعة2 50608. الوَضيعة1 50609. الوضيم1 50610. الوضيمة1 50611. الْوَضِين1 50612. الوَطْء1 50613. الْوَطْأَة1 50614. الوطاء1 50615. الوطاءة1 50616. الوطاس1 50617. الوَطْبُ1 50618. الوطب1 50619. الوطباء1 50620. الوطبة1 50621. الوَطْثُ1 50622. الوطح1 50623. الوَطْحُ1 50624. الوطر2 50625. الوَطَرُ1 50626. الوَطْسُ1 50627. الوَطْشُ1 50628. الوَطَفُ1 50629. الوَطْمُ1 50630. الوَطَنُ1 50631. الوَطَن1 50632. الوطن3 50633. الوطن الْأَصْلِيّ1 50634. الوَطَن الأصلي1 50635. الوطواط1 50636. الوَطواطُ1 50637. الوطواطة1 50638. الوطواطي1 50639. الوطيء1 50640. الوطيئة1 50641. الوَطِيحُ1 Prev. 100
«
Previous

الوصل

»
Next
الوصل: مصير التكملة مع المكمل شيئا واحدا، كالشيء. والوصل عطف بعض الجمل على بعض.
الوصل:
[في الانكليزية] Junction ،linking ،connection agreement
[ في الفرنسية] Jonction ،liaison ،2 L connexion accord
بالفتح وسكون الصاد عند القرّاء عدم الفصل كما يدلّ عليه تعريفهم الوقف الجائز كما مرّ، وما وقع في بعض شروح المقدّمة من أنّ معرفة المقطوع والموصول رسما إنّما يترتّب عليه علم الوقف والوصل فرعا. وهمزة الوصل همزة تسقط إذا اتصلت بحرف قبلها كما في بسم الله.
والوصل عند أهل المعاني هو عطف بعض الجمل على بعض ويقابله الفصل وقد سبق.
وعند أهل القوافي واو أو ياء أو ألف أو هاء تكون بعد الرومي كذا في عنوان الشرف. وفي بعض الرسائل العربية الوصل هو حروف اللّين السّواكن والهاء ساكنة ومتحرّكة إذا تحرّك ما قبلها كما في إن تفعلا ومصرومو وفحوملي ورواحله وأميرها، فإن سكن ما قبلها نحو غزو وظبي وقوافيها كانت رويا. ثم الهاء إذا كانت وصلا وكانت متحرّكة يلزمها الخروج وهو حرف علّة مجانسة لحركته انتهى. ويقول في جامع الصنائع حروف الوصل أربعة: ثلاثة منها حروف مدّ ولين، والرابع: حرف وقف. وعندنا كلّ واحد منها هو من حروف العرب والعجم.
انتهى. وجاء في رسالة الملّا عبد الرحمن الجامي: الوصل هو حرف ملصق بالرويّ وبسببه يصبح حرف الرويّ متحركا. ويورد في رسالة منتخب تكميل الصناعة: الوصل حرف متصل بالرويّ سواء كان مشهور التركيب كالميم في (كارم) عملي و (دارم): عندي، أو غير مشهور التركيب كالهاء في (لاله) زهرة الأقحوان و (پرگاله): حصّة.
والمراد من الاتصال بحرف الرّوي أنّ الحرف الذي يأتي بعد حرف الرّوي ليس كلمة مستقلّة أو بمنزلة كلمة مستقلّة. فإن كان كلمة مستقلّة أو نحوها سمّي رديفا لا وصلا. وقال صاحب معيار الأشعار: إنّ حرف الوصل إذا كان متحركا فالأولى أن يعدّ من الرّديف. وهذا القول خلاف المتعارف عليه بين الشعراء. هذا وإنّ رعاية تكرار الوصل في القوافي أمر واجب.
والاختلاف فيه من العيوب، كما هو مذكور في بعض الرّسائل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.