I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
50350. الورطة2 50351. الوَرْطَةُ1 50352. الوَرَعُ2 50353. الْوَرع1 50354. الورَع1 50355. الورع250356. الْوَرق1 50357. الوَرَق1 50358. الوَرق1 50359. الوَرْقُ1 50360. الورقاء3 50361. الورقة2 50362. الورك1 50363. الوَرِكُ1 50364. الوَرْكُ1 50365. الوَرْكاء1 50366. الوركاء1 50367. الوركانة1 50368. الوَرِكَة1 50369. الوركي1 50370. الوَرَلُ1 50371. الورل1 50372. الوَرْلَةُ1 50373. الوَرَمُ1 50374. الورم3 50375. الوَرَنْتَلُ1 50376. الورنيش1 50377. الوره1 50378. الورهاء1 50379. الوروري1 50380. الورى1 50381. الوَرْيُ1 50382. الوري2 50383. الورية1 50384. الوريث1 50385. الوريخة1 50386. الوريد1 50387. الوريدة الطفلية1 50388. الوريس1 50389. الوَرِيعةُ1 50390. الوريقة1 50391. الوَزُّ1 50392. الوز1 50393. الوزأ1 50394. الوزاب1 50395. الوزارة1 50396. الوزام1 50397. الْوزان2 50398. الوزانة1 50399. الْوزر1 50400. الوَزَرُ1 50401. الوزرة1 50402. الوزغ1 50403. الوَزَغَةُ1 50404. الوزغة1 50405. الوَزْمُ1 50406. الوزم1 50407. الوزمة1 50408. الوَزْنُ2 50409. الْوَزْن1 50410. الوَزَن1 50411. الوزن2 50412. الوزنة1 50413. الوزني1 50414. الوَزْوَازَةُ1 50415. الوزوز1 50416. الوزوع1 50417. الوزى1 50418. الْوَزير1 50419. الوزِيرَة1 50420. الوزِيرِيّةُ1 50421. الوزيم1 50422. الوزيمة1 50423. الوزين1 50424. الوَسُّ1 50425. الوسائد1 50426. الوِسادُ1 50427. الوساد1 50428. الوسادة1 50429. الوساطة1 50430. الوساع1 50431. الوسام1 50432. الوسامة1 50433. الوِسْبُ1 50434. الوسب1 50435. الوَسْبَاء1 50436. الْوَسخ1 50437. الْوسط2 50438. الوسط3 50439. الوَسَطُ1 50440. الوسطى1 50441. الْوُسْطَى1 50442. الوُسطى من الأصابع1 50443. الوسع2 50444. الوَسْفُ1 50445. الوسف1 50446. الوَسَق1 50447. الوسق3 50448. الوَسْمُ1 50449. الوسم2 Prev. 100
«
Previous

الورع

»
Next
الورع: تجنب الشبهات خوف الوقوع في محرم. وقيل ترك ما يريبك ونفي ما يعيبك. والأخذ بالأوثق، وحمل النفس على الأشق. وقيل: النظر في المطعم واللباس، وترك ما به بأس. وقيل تجنب الشبهات ومراقبة الخطرات. 
الورع:
[في الانكليزية] Piety ،devoutness
[ في الفرنسية] Piete ،devotion
بفتح الواو والراء هو عند السّالكين ترك المحظورات كما أنّ التقوى ترك الشّبهات كذا في مجمع السلوك. وقيل بعكس ذلك. وقيل هما أي الورع والتقوى بمعنى واحد كما في ترجمة المشكاة في الفصل الثالث من كتاب العلم في شرح الحديث السابع. وفي خلاصة السلوك الورع حدّه عند السّالكين هو الخروج من كلّ شبهة ومحاسبة في كلّ لحظة. وقيل الورع الكفّ عن كلّ الإباحات. وقيل الورع خلاصة أحوال المتّقين وفضيلتها قال النبي عليه السلام: (الورع الذي يدع الصغيرة مخافة أن يقع في الكبيرة). قال يحيى: الورع على وجهين: في الظاهر وهو أن لا يتحرّك لسانك إلّا بالله وفي الباطن وهو أن لا يدخل فيك سوى الله. وقال عبد الله: الورع تصفية القلوب وحفظ اللسان وترك ما لا يعنيك من الأمور. وفي البرجندي للورع مراتب أدناها الاجتناب عمّا نهى الله تعالى عنه، وأعلاها الاجتناب عمّا يشغله عن ذكر الله. وقد يفرّق بينه وبين الزهد بأنّ الورع ترك الشبهات والزهد ترك ما زاد على الحاجة انتهى. وفي مجمع السلوك جاء أيضا: اعلم بأنّ صاحب الورع إن كان صاحب قلب فإنّه يستفتي قلبه في ترك الأمور المشتبهة، ولا يعمل بفتوى المفتين، وإن لم يكن من أصحاب القلوب فإنّه يعمل بفتوى المفتين وذلك هو ورعه. واعلم بأنّ الورع ومعناه ترك المحظور أن ينقسم إلى أربعة أقسام: ورع العدول، وورع الصالحين، وورع المتقين، وورع الصدّيقين. والالتزام به باعتبار حال ومقام كلّ شخص، فترك المحظور بنسبة كلّ شخص هو الورع.

فورع العدول: هو اجتناب الأشياء التي يفتي بتحريمها ومرتكبها ساقط العدالة ويعدّ عاصيا.

وورع الصالحين: هو اجتناب ما يحتمل كونه حراما، ولكنّ المفتي قد يفتي بناء على الظاهر بحلّه ويرخّص بأكله. ولكنّ الامتناع عمّا لا يوجد فيه احتمال الحرمة فهو من قبيل الوسوسة لا الورع. ومثال الأمر المشتبه كصيد يصيبه أحدهم ولكنّه لا يهتدي إليه، ثم يعثر عليه شخص آخر. فالاختيار أنّه ليس بحرام ولكنّ ترك ذلك هو من الورع لمقام الصالحين. لماذا؟
لأنّه يحتمل موته بسبب السقوط أو علّة أخرى وليس بسبب الإصابة. ومثال الوسوسة: هو أن يجتنب أحدهم الصيد لاحتمال أن يكون الصيد مملوكا لإنسان.

وأمّا ورع الأتقياء: فهو اجتناب ما لا حرمة فيه ولا شبهة في حلّه، لكن يخشى أن يؤدّي به إلى الحرام. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يبلغ العبد درجة المتقين حتى يدع ما لا بأس به مخافة ما به بأس). كما فعل أحد الأتقياء في تجارته فكان لا يأخذ حقّه إلّا بأنقص منه بحبة وكان يعطي الحقّ بزيادة حبّة حتى يقاوم الحرص في نفسه.
وورع الصدّيقين هو اجتناب كلّ ما ليس بحرام وغير مشتبه وما لا يؤدّي إلى حرام.
ولكن يجتنب كلّ ما كان ليس لله وليس فيه نية القوة على الطاعة. انتهى. وقد سبق ما يتعلّق بهذا في لفظ الحلال.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.