49882. الواحِدُ1 49883. الْوَاحِد بِالْعدَدِ...1 49884. الوَاحِد والعشْرُون...1 49885. الوَاحِد وعشرين1 49886. الواحدية2 49887. الواحديّة149888. الواحف1 49889. الواحِفَانِ1 49890. الوادس1 49891. الوادق1 49892. الوادك1 49893. الوَادي1 49894. الوادي2 49895. الْوَادي1 49896. الوادِيَيْن1 49897. الْوَارِث1 49898. الوَارِدُ1 49899. الْوَارِد2 49900. الوارد2 49901. الواردات1 49902. الْوَارِدَة1 49903. الوارس1 49904. الوارقة1 49905. الوارك1 49906. الوارهة1 49907. الواري1 49908. الوارية1 49909. الْوَازِع1 49910. الوازن1 49911. الواسط1 49912. الواسطة1 49913. الْوَاسِطَة1 49914. الواسطة العددية1 49915. الْوَاسِطَة فِي الثُّبُوت...1 49916. الْوَاسِع1 49917. الواسل1 49918. الواسلة1 49919. الواشجة1 49920. الواشق1 49921. الواشل1 49922. الواشي1 49923. الواصبة1 49924. الواصلية3 49925. الواصية1 49926. الْوَاضِح1 49927. الْوَاضِحَة1 49928. الواضعة1 49929. الواطئة1 49930. الواعد1 49931. الواعدة1 49932. الواعر1 49933. الْوَاعِظ1 49934. الواعية1 49935. الواغل1 49936. الْوَافِد1 49937. الوافر2 49938. الوافرة1 49939. الوافل1 49940. الوافه1 49941. الوافِهُ1 49942. الوافي3 49943. الوافية1 49944. الْوَاقِع2 49945. الواقع1 49946. الوَاقعات1 49947. الواقعة2 49948. الْوَاقِعَة1 49949. الواقعية1 49950. الوَاقف1 49951. الواقف1 49952. الْوَاقِف1 49953. الواقفة1 49954. الواقفية2 49955. الواقِهُ1 49956. الوَاقُوصَةُ1 49957. الواقي1 49958. الواقية1 49959. الواكبة1 49960. الواكف1 49961. الواكل1 49962. الواكن1 49963. الوالبة1 49964. الوالث1 49965. الوالجة1 49966. الوَالِجَةُ2 49967. الْوَالِد1 49968. الوالد1 49969. الْوَالِدَان1 49970. الوالدة1 49971. الوالع1 49972. الوالعة1 49973. الوامئة1 49974. الوانة1 49975. الواني1 49976. الوانين1 49977. الواهث1 49978. الواهر1 49979. الواهف1 49980. الواهلة1 49981. الوَاهِمَة1 Prev. 100
«
Previous

الواحديّة

»
Next
الواحديّة:
[في الانكليزية] Monism
[ في الفرنسية] Monisme
بياء النسبة هي عند الحكماء عبارة عن عدم قسمة الواجب لذاته إلى الجزئيات. قال مرزا زاهد في حاشية شرح المواقف في أبحاث الوجود: الحكماء عبّروا عن عدم قسمة الواجب لذاته إلى الأجزاء بالأحدية كما عبّروا عن عدم قسمته إلى الجزئيات بالواحدية، وربّما عبّروا عنه بأنّه ليس له سبب منه، كما عبّروا عن عدم احتياجه إلى الفاعل، والغاية والمحل والمادة بأن ليس له سبب وسبب له وسبب فيه وسبب عنه انتهى كلامه. وعند الصوفية عبارة عن مجلى ظهرت الذات فيها صفة والصفة ذاتا، فبهذا الاعتبار ظهر كلّ من الأوصاف عين الأخرى.
فالمنتقم فيها عين الله والله عين المنتقم والمنتقم المنعم عين الله والله المنعم، وكذلك إذا ظهرت الواحدية في النعمة نفسها عينها كانت النعمة التي هي الرحمة عين النقمة والنقمة التي هي العذاب عين النعمة، كلّ هذا باعتبار ظهور الذات في الصفات وفي آثارها، فكلّ شيء مما ظهر فيه الذات بحكم الواحدية هو عين الآخر ولكن باعتبار التجلّي الواحدي لا باعتبار إعطاء كلّ ذي حقّ حقّه، وذلك هو التجلّي الإلهي.
اعلم أنّ الفرق بين الأحدية والواحدية والألوهية أنّ الأحدية لا يظهر فيها شيء من الأسماء والصفات والواحدية يظهر فيها الأسماء والصفات مع مؤثّراتها لكن بحكم الذات لا بحكم اقترانها، فكلّ منها فيه عين الآخر، والألوهية تظهر فيها الأسماء والصفات بحكم ما يستحقّه كلّ واحد من الجميع ويظهر فيها أنّ المنعم ضدّ المنتقم والمنتقم ضدّ المنعم، وكذلك باقي الأسماء والصفات حتى الأحدية فإنّها تظهر في الألوهية بما يقتضيه حكم الأحدية، والواحدية بما يقتضيه حكم الواحدية، فيشتمل الألوهية بمجلاها أحكام جميع المجالي، فهي مجلى أعطى كلّ ذي حقّ حقّه، والأحدية مجلى كان الله ولم يكن معه شيء، والواحدية مجلى قوله وهو الآن على ما عليه كان. قال الله تعالى كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ. فلذا كانت الأحدية أعلى من الواحدية لأنّها ذات محض وكانت الألوهية أعلى من الأحدية لأنّها أعطت الأحدية حقّها، إذ حكم الألوهية إعطاء كلّ ذي حقّ حقّه، فكانت أعلى الأسماء وأجمعها وأعزّها وفضلها على الأحدية كفضل الكلّ على الجزء، وفضل الأحدية على باقي المجالى الذاتية كفضل الأصل على الفرع وفضل الواحدية على باقي المجالي كفضل الجمع على الفرق، كذا في الإنسان الكامل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.